تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولقد أثمر صرف الشيخ محمد نصيف حياته الطويلة في جمع الكتب النافعة في تكوين مكتبة خاصة كبيرة عرفت في ما بعد بمكتبة الشيخ محمد نصيف، تعد أثمن مكتبة خاصة في مدينة جدة ثم تشرفت المكتبة المركزية جامعة الملك عبد العزيز بضمها إلى مقتنياتها ليتزود منها طلاب العلم ما شاء الله.

ثناء عاطر من الشيخ عبد الرحمن المعلمي اليماني عليه

قال الشيخ العلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله في تقدمته لكتابه الأنوار الكاشفة:

((ولفضيلة السلفي الجليل المحسن الشهير نصير السنة الشيخ محمد نصيف اليد الطولى في استحثاثي لإكمال الكتاب، وإمدادي بالمراجع.)) اهـ

الملك فيصل بن عبد العزيز يأمر بشراء قصر نصيف ومكتبته

لقد أصدر الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله أمره بشراء قصر نصيف ومكتبته، وجعلهما ملكًا للدولة وإبقائهما أثرًا وتاريخًا، يسميان باسم بيت نصيف، ومازال الأمر كذلك إلى يومنا هذا، حيث كتبت لوحة "وزارة المعارف – إدارة الآثار والمتاحف – مكتب الآثار بجدة – بيت نصيف". وقد أهدى أحفاد الشيخ محمد نصيف مخطوطات مكتبته إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة. هـ وانتقلت مكتبة الشيخ محمد بن نصيف رحمه الله للمكتبة المركزية جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ففي يوم السبت الموافق 21/ 4/1397هـ صدر قرار بتكليف لجنة لنقل مكتبة الشيخ محمد نصيف. وقد علق الشيخ محمد نصيف على كثير من أجزاء كتبة بقصد الإيضاح و التفسير وربطها باستدلالات أخرى لها قاسم مشترك مع عنوان الكتاب أو مؤلف الكتاب أو موضوع معين بالكتاب. أو حتى مسائل فرعية من الكتاب كأحداث ذلك العصر، فقد عرفننا كثير من تلك الغموض من خلال بعض التعليقات

أمير الكتب

ليس غريباً أن ينال شيخنا الفاضل محمد نصيف لقب أمير الكتب فإضافة إلى جهوده في طباعة الكتب الشرعية السلفية وتوزيعها بالمجان فقد ملك مكتبة تعد أكبر مكتبة في منطقة الحجاز.

وفاته

كانت وفاة الشيخ محمد نصيف في يوم الخميس السادس من شهر جمادى الآخرة عام 1391هـ/1971م بمدينة الطائف، ثم نقل جثمانه إلى جدة في جمع كبير مهيب، وقد خرجت جدة كلها لتشييع جنازته، وصلَّى عليه بعد صلاة العصر في مسجد المعمار، ودفن في مقبرة الأسد في مدينة جدة، وكان عمره يناهز التسعين عامًا.

مراجع لبعض من نقلت عنهم

1 - أحمد محمد أحمد السيد، العلوي عبده بن أحمد.- ط1.- بيروت: المكتب الإسلامي.1414هـ،1994م.

2 - مغربي محمد على. أعلام الحجاز في القرن الرابع عشر.- ط1.- الرياض: الكتاب العربي السعودي.1401هـ،1981م.

3 - الزركلي خير الدين. أعلام.- ط6.- القاهرة: دار العلم للملايين.

4 - مجلة الفيصل.علاقة المستشرق كريستيان سنوك هورخرونيه بالملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله.العدد357 - ربيع الأول 1427هـ، ابريل2006م.

5 حسين محمد نصيف، (1349هـ)، ماضي الحجاز وحاضره، مكتبة مصطفى البابي، القاهرة

منشور في الموسوعة الحرة

%%%%%%%%%%%

وهذه ترجمته

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%86%D8%B5%D9%8A%D9%81

منقول من الساحة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير