تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الكشف و البيان عن صفات الحيوان]

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[03 - 01 - 08, 02:44 م]ـ

إخواني:

أو تعريفكم و لفت إنتباهكم إلى كتاب (الكشف و البيان عن صفات الحيوان) لأبي الفتح محمد بن محمد العوفي الإسكندري (التوفى سنة 906 هجرية) , و هذا الكتاب ألفه مصنفه عند وقوفه على كتاب حياة الحيوان للدميري و رأى أنه ضئيل الحجم و مخل بثروة من المعلومات عن علم الحيوان , و قد إعتمد المؤلف على 3 آلاف كتاب في تأليفه و هو يقع في 60 مجلدا!!! و أول من لفت إنتباهي له هو المرحوم جميل العظم في كتابه (المسارعة) إذ أنه كان قد وقف على الجزء الأول و نقل أسماء الكتب التي إعتمد عليها المؤلف في الجزء الأول فناهزت الثلاثمائة كتاب , و أصارحكم إخواني إني بحثت عن أسماء هذه الكتب لأتعرف عليها أكثر في كشف الظنون و إيضاح المكنون فلم أجد لكثير منها ذكرا في الكتابين!!! فثقتي غامرة في أن هذا الكتاب قد نقل من مئات الكتب التي يعز العثور عليها , و إليكم هذه البشرى في هذا المقال الذي صدر في جريدة القبس قبل قرابة عام:

العدد 12424 - 12/ 12/2006 كونا ـ أكدت مراقبة التراث العربي هيا الدوسري أن موسوعة 'تاج العروس من جواهر القاموس' للزبيدي والموزعة على 40 مجلدا أصبحت في متناول أيدي الباحثين والدارسين في جميع مكتبات العالم.

وقالت الدوسري أن مشروع اعداد وتحقيق ونشر الموسوعة يعد من أضخم المشروعات الثقافية الذي قام بطباعتها مركز مراقبة التراث العربي التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب.

وأضافت أن هناك مقترحات عدة لمشروعات ثقافية أخرى مستقبلية منها موسوعة 'المخصص لابن سيدا' الذي يقع في 20 مجلدا، وأيضا موسوعة 'كشف البيان عن صفات الحيوان' لمحمد بن محمد العوفي وهي موسوعة حضارية شاملة في الطب والشعر والأدب وعلم النبات والحيوان وتقع في 60 مجلدا.

وذكرت ان هذه الكتب تعد من قبل لجنة علمية متخصصة في التحقيق والنشر، وترجع أهميتها على الدارسين والباحثين والمستشرقين الذين يتوافدون من ألمانيا وفرنسا وروسيا الذين يتواصلون مع المركز.

وتستشهد المراقبة بتجربة سابقة للمركز وموسوعة 'المناظر لابن الهيثم' التي قدمت وترجمت للغة الانجليزية بدلا من النسخة الاخيرة التي كانت تدرس باللغة اللاتينية في الجامعات الاميركية.

واوضحت أن هناك مؤلفات لمستشرقين ساهم بها المركز مثل 'العرب على حدود بيزنطة وايران' للمؤلفة نينا فكتورفنا بيغوليفسكيا وكتاب 'تركستان من الفتح العربي الى الغزو المغولي' للمستشرق الروسي بارتولد.

فإنظروا إلى قول المقالة (وهي موسوعة حضارية شاملة في الطب و الشعر و الأدب و علم النبات و الحيوان) , فالكتاب عظيم النفاسة لا يقتصر على علم الحيوان بل يتعداه فهو موسوعة عظيمة , و لكن لا علم لي إن بدأ أحد في تحقيقه , فهل عند أحد علم بهذا الكتاب؟ و ما رأيكم؟

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[03 - 01 - 08, 06:01 م]ـ

أرجو تصحيح إسم الكتاب إلى (كشف البيان عن صفات الحيوان) في إسم الموضوع و طياته , فقد كان هذا سبق قلم , و قد حذفتم الموضوع الذي حررته و أبقيتم ما أردت حذفه وفقكم الله:)

ـ[أبومحمد الجازم]ــــــــ[04 - 01 - 08, 06:53 م]ـ

لو سلمتَ يا أخي، تفضل وفقك الله:

الرقم التسلسلي29323

عنوان المخطوطكشف البيان عن صفات الحيوان

اسم المؤلفابو فتح محمد

نسخه في العالم

اسم المكتبةمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية

اسم الدولةالمملكة العربية السعودية

اسم المدينةالرياض

رقم الحفظ4825 - فب

الرقم التسلسلي39870

الفنعلم الحيوان

عنوان المخطوطكشف البيان عن صفات الحيوان

اسم المؤلفمحمد بن محمد بن علي, العوفي

اسم الشهرةالعوفي

اسم الشهرةالاسكندري

اسم الشهرةالافاقي

تاريخ الوفاة906هـ

قرن الوفاة10هـ

نسخه في العالم

اسم المكتبةفيض الله

اسم الدولةتركيا

اسم المدينةاستانبول

رقم الحفظ1687, 1745

نسخه في العالم

اسم المكتبةالسليمانيه

اسم الدولةتركيا

اسم المدينةاستانبول

رقم الحفظ873

نسخه في العالم

اسم المكتبةمعهد المخطوطات العربيه

اسم الدولةمصر

اسم المدينةالقاهره

رقم الحفظ83 عن فيض الله 1687 - 1698

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[20 - 01 - 08, 09:49 م]ـ

إخواني:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير