تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول نشر كتب الشيخ الهلالي الجديدة]

ـ[أبو أحمد البيضاوي]ــــــــ[12 - 01 - 08, 08:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيتم قريبا إن شاء الله افتتاح موقع شيخنا محمد تقي الدين الهلالي في نسخته الجديدة.

www.alhilali.net وهو مغلق حاليا لإعداده وتجربته.

وبينما كنت أتصفح بعض المواضيع المتعلقة بالشيخ، حيرني ما قرأت في موضوع حول سرقة كتب الشيخ الهلالي من طرف دار الكتاب والسنة المصرية.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=104081

وقد كنت التقيت بصاحبها وليد مجدي بالبيضاء وكلمني عن نيته في طباعة نسخ جديدة لكتب الشيخ وأنه سيلتقي بورثته لأخد الإذن منهم. وقد زودته بنسخة مصورة من كتاب "دواء الشاكين وقامع المشككين" لينقل منه وقد طبعه تحت عنوان "الطريق إلى الله". وبالمقابل وعدني بتزويدي بالكتب على هيئة ملفات PDF، لوضعها في الموقع تعميما للفائدة و مساعدة في نشر علم الشيخ.

وبعدما اطلعت على الموضوع المذكور، أصبت بحيرة من أمري، حيث أننا وضعنا في الموقع صورا لأغلفة الكتب التي طبعت من طرف الدار المذكورة، كإعلان عن توفرها وصدورها. رغم أننا لا نتوفر على الملفات الرقمية التي وعدنا بها من طرف الأخ وليد.

وسؤالي هو:

- هل نترك صور هذه الأغلفة وننشرها عبر الموقع، حتى يعلم الناس بصدورها، وهل نواصل عملنا للحصول على الملفات الرقمية للكتب، حتى تنشر وتتاح للجميع، أم نتوقف عن هذا الأمر؟

والحقيقة أن كتب الشيخ قد هضم حقها ولا أدري لماذا لا يسمح بنشرها مثل كتب باقي علماء الأمة بدون قيود أو شروط. ولو بقينا بانتظار موافقة ورثة الشيخ الكثيرين لما رأينا كتبه القديمة بعد سنوات قليلة حيث أعتقد أن النسخ المتوفرة منه قد استنفذت تقريبا، وبعضها يباع مصورا على الناسوخ فقط.

كل هذا علما أن الهدف هو نشر تراث الشيخ بدون قصد ربح مادي أو دنيوي، ونحن لا نألو جهدنا في ذلك، خصوصا لمن لا يستطيعون الحصول على كتب الشيخ مطلقا. فأشيروا علينا بارك الله فيكم وحفظكم. فلم يبق إلا أيام على الافتتاح الفعلي للموقع، ونريد أن نحسم في هذه المسألة.

وجزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير