تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب جديد نفيس للعلامة محمود الطناحي رحمه الله]

ـ[أبو يحيي المصري]ــــــــ[25 - 01 - 08, 02:06 ص]ـ

صدر عن دار الفتح للدراسات والنشر الأردنية كتاب:

من أسرار اللغة في الكتاب والسنة

من تأليف العلامة المحقق اللغوي النحوي الدكتور محمود الطناحي رحمه الله تعالى

وهذا الكتاب معجم لغوي ثقافي، في مجلدين، على مواد المعجم، يتناول فيه الكلمة ومواضع ورودها في نصوص الكتاب والسنة، ومعانيها المتعددة، موشحا بحثه بنقول مليحة عن أئمة اللغة، مفعلاً نظرية الإمام ابن فارس في الاشتقاق، مورداً في غضون بحثه الفوائد والنوادر اللغوية والأدبية والتاريخية وغيرها.

وبالجملة فهو من محاسن هذا الرجل العالم بحق، رحمه الله تعالى وأجزل مثوبته.

وقد صدر الكتاب بكلمة للعلامة الكبير الدكتور ناصر الدين الأسد، استرجع فيها ذكرياته مع العلامة الطناحي، وفي صدر الكتاب أيضاً ترجمة وافية للطناحي بقلم الأستاذ إياد الغوج أتت على ذكر آثاره بجمع وتفصيل لعله لم يجتمع في محل آخر، وبالله تعالى التوفيق.

منقول

ـ[محمد أحمد يعقوب]ــــــــ[29 - 01 - 08, 01:51 م]ـ

شكر الله لك أخي أبا يحيى

وهاك تعريفاً وافياً بمحتوى الكتاب:

هذا الكتاب

غريب القرآن والحديث هو موضوع هذا الكتاب، اختار فيه المؤلف على? ترتيب حروف الهجاء ما هو الغريب في نصوص الكتاب والسنة، من المادة الثلاثية الواحدة، ثم بحث معنى الغريب، وبيّنه ووضحه، مع سهولة في الشرح، وجزالة في الأسلوب، وإثراء للنص، حتى قرّب معنى كل كلمة للقارىء الذي من شأنه النفور من جمود معاجم اللغة، فضلاً عمن آتاه الله حظاً من محبة العربية وأهلها.

وقد استمدّ المؤلف مادته الغزيرة من الكتب الأصيلة في شرح الغريب، ونقل عن المعاجم المعتبرة، وعن أرباب العربية ورواتها الكبار، متسلسلاً في الكشف عن معنى مفردات الغريب وغموضه، بادئاً بذكر المقياس اللغوي الذي ينضم إليه مجموع مفردات اللفظ الغريب، فإذا أتم ذلك فرش مفردات الجذر وأعمل فيها نظرية ابن فارس البارعة التي أودعها معجمَه «المقاييس».

كما حفل الكتاب بفوائد غزيرة نثرها المؤلف، من علوم القرآن، والحديث، والسيرة، والقَصَص، وأقوال العرب وعاداتها ولهجاتها، ولطائف من اللغة والنحو والصرف والبلاغة والفروق، وقطعاً من الأدب، ونبذاً تاريخية، ومواقف، فكأنما يطوف بالقارىء في بستان، بل هو بستانٌ معرفي وممتع حقاً.

والمؤلف بذلك كله قد أتى عملاً أكاديمياً فريداً تستوجبه الفائدة والبيان وأمانة الاستقصاء، في معجم لغوي وثقافي ثري وماتع.

وقد عملت دار الفتح للدراسات والنشر على العناية بالكتاب وتصحيحه والتقديم له بسيرة موثقة للعلامة الطناحي كتبها الباحث إياد أحمد الغوج، وكلمة تصديرية للعلامة الدكتور ناصر الدين الأسد استرجع فيها شيئاً من ذكرياته مع الطناحي رحمه الله. وطبع الكتاب في مجلدين.

ـ[محمد أحمد يعقوب]ــــــــ[29 - 01 - 08, 01:54 م]ـ

وجاء على الغلاف الخلفي لأحد مجلدَي الكتاب كلمات لبعض أعيان العصر في العلامة الطناحي رحمه الله تعالى:

العلّامة الكبير

الدّكتور محمود محمد الطناحي

لقد كان الطناحي في كل مكان ينزل فيه فارساً من فرسان التراث العربي المجيد، ورجلاً من رجالات اللغة البارزين، ولقد خسرت الأمة الإسلامية بوفاته عالماً من أجلِّ علمائها.

أ. د. عبد الله يوسف الغنيم

إن الباحثين مدعوون إلى? العكوف على? دراسة منهج الطناحي وقراءة كتبه، وقبل هذا تمثل مراحل حياته التي أوصلته إلى? هذه القمة العالية من العلم والفضل، والتي تصوّرها سيرة حياته الثرية بالتجارب، ثم الاستفادة من تلك التجارب التي صقلته، والتي سطر منها كثيراً في كتبه وهوامشه.

أ. د. عبد الله حمد محارب

حين نبكي الطناحي فإننا نبكي مدرسةً كاملةً ذات أصول وضوابط وقواعد ومناهج، مدرسة الأصالة والصيانة والديانة والتحقيق، المدرسة الشاكرية التي على? عظم فجيعتها فيه لم تقبَر يوم وفاته، ولكنها قبرت يوم وفاة محمود الطناحي الذي كان بحق وارث هذه المدرسة وحامل لوائها.

أ. د. عبد العظيم محمود الديب

لقد لقي الطناحي ربه وهو مرابط في ثغر اللغة العربية، يدفع عنها البلايا ويذود عن حياضها، فقد عاش رحمه الله طيلة حياته منغمساً في بحر الحياة الثقافية العربية، سابحاً في محيط الفكر العربي، وقد ماج كلاهما في عمره القصير الكثير العطاء بآلاف الأفكار والأحداث التي أدلى فيها بدلوه، فكان عادلاً لا يجور، منصفاً لا يحيف.

أ. د. محمد سليم العوّا

ـ[أبو هشام]ــــــــ[29 - 01 - 08, 02:57 م]ـ

رحم الله العلامة المحقق سلوة من كان قبله ولا أظن أن له سلوة في وقتنا ـ

ـ[محمد أحمد يعقوب]ــــــــ[02 - 02 - 08, 09:53 ص]ـ

لم يبق من هذا الطراز من المحققين يا أخي أبا هشام إلا مثل العلامة الدكتور ناصر الدين الأسد، من بلدنا الأردن، وهو بقية سلف مضى رجاله، أمتع الله المسلمين بعلومه، آمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير