تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تقرير معرض الكتاب الثالث بالرياض عام 1429هـ ((الإصرار على التمرد))]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[01 - 04 - 08, 09:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

تقرير معرض الكتاب الدولي الثالث بالرياض عام 1429هـ

(الإصرار على التمرد)

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين، أما بعد:

فقد أُقيم معرض الكتاب الثالث وسَطَ ترقُّب كثيرٍ من الغيورين، وماذا سوف يحدث هذه السنة، بعد أن تَفاجأَ العامَّة قبل طلاب العلم والعلماء في العام الماضي في معرض الرياض الثاني عام 1428هـ بكتب الزندقة والإباحيَّة، ولم تقم وزارة الإعلام بمنع أي كتاب، مع أنَّ زوَّار المعْرِض أخْطَرُوا الإعلام في وقْتِها، وأُخبر المسؤولون في المَعْرِض والوزارة على حدٍّ سواء، ولكن لم يحركوا ساكنًا، وكتب في ذلك كتابات وتقارير عن وضع المعرض الخطير، الذي طال الثوابت والمقدسات والحرمات.

وجاء المعرض الدولي الثالث، وكان لنا معه بعض الوقفات قبل طرح التقرير والملاحظات:

الوقفة الأولى: حرَص المسؤولون والعلماء وطلاب العلم على تلافي ما وقع في العام الماضي، وقد تحرَّك الجميع في تنبيه الوزارة ومسؤوليها بعدم تكرار ما حصل.

الوقفة الثانية: مما يُشكر ويُذكر أنَّ هيئة الأمر بالمعروف والمراقبين في قسم المطبوعات كان لهم دور واضح وإيجابي في التفاعُل مع الكتب التي يُبلغون عنها ويقومون بِمُصادرتها، قبل البدء في المعرض وأثناء المعرض.

الوقفة الثالثة: الإصرار العجيب من قبل بعض المسؤولين في الوزارة على عدم الرقابة في الفسح لبعض الدُّور المشبوهة، التي هي معروفةٌ بطبعها ونشرها لكتب الزندقة والمجون؛ كدار الجمل ودار المدى وغيرهما.

الوقفة الرابعة: لم تمنع الدور ابتداءً؛ بل جاءت بكل الكتب، ولكن - ولله الحمد - بفضل الله ثم جهود الغيورين منعت كثير من الكتب بعد وصولها.

الوقفة الخامسة: أنَّ الكتب التي كتبت في التقرير السابق، التي احتوت على كلام فيه قدح في الذات المقدسة، جيء بها، ثم مُنِعَت لما بلغت جهة الرقابة، وهنا نتعجب: لماذا لم تمنع ابتداءً مع حصول التنبيه؟ ولماذا هذا الإصرار الغريب من قبل الوزارة على الفسح لكل ما ينشر، مع تأكيدنا أن هذا الفسح المطلق لا يوجد حتى عند الدول الكافرة التي لا تؤمن بالله ولا باليوم الآخر؟!

الوقفة السادسة: جاءت الدورُ السيئة - وبعلم الوزارة - بكُتُبِ زندقة وإباحيَّة جديدة غير التي كتبت فيها التقارير، وهو ما سوف يظهر من خلال قراءة تفاصيل هذا التقرير، والسؤال يتكرر: لماذا هذا الإصرار الغريب من قبل الوزارة؟!!

الوقفة السابعة: هناك بعض الملاحظات؛ كوجود بعض النِّساء السافرات، مِمَّا كان مُلْفِتًا لِلنَّظر، ومُثيرًا لغضبِ كَثيرٍ من الزُّوَّار مِمَّن لم يعتادوا في البلد على مثل هذه المظاهر.

الوقفة الثامنة: إصرار بعض الدور على بيع الكتب التي تُصادَر منهم، فإذا صودرت بعض كتب الإلحاد والمجون في اليوم الأول، يقوم صاحب الدار بإعادة مجموعة أخرى للبيع، وكأنه لم ينبه! وهنا نتعجب: الوزارة لم تَقُمْ بأيِّ إجراء عقابي لهذه الدور، مما كان عاملاً رئيسًا في جرأتها ووقاحتها في بيع هذه الكتب! وهنا نتساءل: أين دور وزارة الإعلام؟

الوقفة التاسعة: بعض الكتب التي بيعت في المعرض السابق وعليها الملاحظات التي كتبت في التقرير السابق، ووصلتْ لوزارة الإعلام والمسؤولين في البلد - بيعت في هذا المعرض؛ كـ"ديوان نزار قباني" (المليء بالزندقة والمجون)، وكسلسلة "كتاب الناقد - مواجهات السيف والقلم"، وغيرها - (الصريحة في الإلحاد والزندقة) - كثير.

تفاصيل التقرير

(نماذج لبعض الكتب التي بيعت في معرض الرياض الدولي لعام 1429 هـ)

أولاً: كتب الإلحاد والزندقة:

المثال الأول:

الأعمال الشعرية لفاضل العزاوي - منشورات الجمل -:

1 - جاء في ص 23: (أرغب أن أمنح اسمي للشيطان أو الله).

2 - جاء في1/ ص 25: (رأيت إلهي معي دون ستر).

3 - جاء في 1/ ص 103: (هذا زمان الوحش في دم الله على الجدران).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير