تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب فهرس تراجم الرجال يبحث عمن يتبناه ليرى النور]

ـ[أبو عبدالكريم الملاح]ــــــــ[22 - 05 - 08, 10:24 م]ـ

بسم اله الرحمن الرحيم

مقدمة الكتاب

إن الحمد لله نحمده , ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا , ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ و َلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (. (آل عمران:102)

) يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (. (النساء:1)

) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً؛ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً (. (الأحزاب:70 - 71)

أما بعد فإن خير الكلام كلام الله , وخير الهدي هدي محمد ? , وشرَّ الأمور محدثاتها , وكل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار. وبعد:

فهذا الكتاب الذي بين أيدينا هو فهرس لأسماء المترجمين في خمسة وستين كتاباً مابين كتاب لا يتجاوز عدد صفحاته الآحاد وآخر يربو على أربعة عشر مجلداً.

يحتوي هذا الفهرس على جميع أسماء الرجال والنساء المترجمين وقد ذكرت كل اسم من الأسماء مع جميع أسمائه التي وردت في هذه الكتب وكذلك نسبه ونسباته وألقابه وكناه مهما تعددت الصحيح منها والخاطئ كما هو موجود في هذه الكتب مهما وضح خطؤه كي لا يظن الباحث أن هذه الترجمة هي لغير الشخص الذي يبحث عنه ورتبت هذه الأسماء ترتيباً أبجدياً ثم ذكرت كل اسم في مكانه متبعاً بجميع الأسماء والألقاب والكنى مرتبين أبجدياً ماعدا الاسم الذي يليه مباشرة والذي يذكر فيه المراجع الموجودة ترجمتهم فيه. وذكرت مع أحد هذه الأسماء وفي مكان واحد فقط اسم المراجع التي يوجد فيها هذا الاسم مع رقم المجلد ورقم الصفحة وإن تعددت الأجزاء أو الصفحات فبالترتيب وفي باقي أسماء الشخص أذكر بعد الاسم الأول مباشرة الاسم الذي ذكرت فيه المراجع لهذا الشخص ثم أتم سرد الأسماء والكنى والألقاب بالترتيب الأبجدي.

فوائد هذا العمل:

1 - سهولة التفتيش عن ترجمة الراوي في أماكن وجودها في الكتب التي تحوي هذه الترجمة خاصة

أ - إذا كان للراوي عدة أسماء وكل كتاب يذكره باسم فعندها لا ترى ترجمته في هذا الكتاب إلا إذا فتشت عنه بهذا الاسم فلا يمكن أن نجد ترجمة الراوي إلا بعد أن نعرف جميع مسمياته لأن كل كتاب يذكره بأحد هذه الأسماء بينما هنا إذا عرفت أي اسم من أسمائه أو ألقابه أو كناه فبتفتيشك عنه بأي اسم من أسمائه تجد كل أسمائه.

ب - كل كتاب من كتب التراجم اعتمد ترتيباً معيناً للتراجم فمنهم من رتب تراجمه حسب الحروف الأبجدية مقدماً المحمدين لشرف الاسم دون ترتيب لما بعدها ومنهم من يقدمه في كل مكان حتى في النسب ومنهم من يقدم أسماء الأحمدين ومنهم من يقدم اسم إبراهيم ومنهم من يؤخر الأفراد أي ما يوجد واحد أو اثنان أو ثلاثة بهذا الاسم وبذلك يصعب التفتيش عن المراد.

ت - وقد يسقط بعض الأسماء من الفهارس الموضوعة لبعض هذه الكتب أو تكتب رقم الصفحة بشكل مغلوط فلا يستدل حينها على هذا الاسم إلا بشق الأنفس ويزيد الأمر سوءاً إن كان للمترجم عدة أسماء فمثلاً:

في شذرات الذهب 5/ 407 فيها (أي سنة 689) توفي نجم الدين بن الشيخ قاضي القضاة أبو العباس أحمد بن شيخ الإسلام شمس الدين عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي الصالحي بينما هو موجود في الفهرس باسم نجم الدين بن قدامة المقدسي ولا يمكن أن تستخرج ترجمته من الشذرات إلا إذا عرفته بهذا اللقب أو عرفت سنة وفاته فهو في المتن نجم الدين بن الشيخ بينما هو في الفهرس نجم الدين بن قدامة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير