تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[29 - 05 - 08, 02:55 م]ـ

انتهى ما نقله هنا الإمام الذهبي عن الإمام المازري رحمها الله تعالى.

رحمهما الله تعالى. آمين

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[29 - 05 - 08, 02:58 م]ـ

بارك الله فيك اخي محمد خلف جوزيت حمدا -من اي طبعة نقلت هذا عن الذهبي رحمه الله

لكن اريد القول ان الامام المازري ليس الوحيد الذي انكر هذا بل تبعه كثير منهم

محمد بن حَمْدِين القرطبي

ابوبكر الطرطوشي الأندلسي

القاضي عياض اليحصبي رحمه الله

وروى راشد بن أبي راشد الوليدي المالكي، المتوفي سنة (675 هـ)، في كتابه الحلال والحرام، أنه سمع الإمام عبد الله بن موسى الفشتالي المالكي يقول: ((لو وجدت تآليف القشيري لجمعتها وألقيتها بالبحر، قال: وكذلك كتب الغزالي قال: وسمعته يقول: إني لأتمنى على الله أن أكون يوم الحشر مع أبي محمد بن أبي زيد ـ أي مالك الصغيرالقيرواني ـ لا مع الغزالي)). (نيل الابتهاج بتطريز الديباج: 117)

وقد قام الملك علي بن يوسف بن تاشفين ملِك المرابطين، بإحراق كتاب الإحياء

هل من اخ مفيد

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[30 - 05 - 08, 10:21 م]ـ

أحسن الله إليكم،،،

يُنظر عن الإحياء ورأي المالكية فيه: "المعيار المعرب"، ولعله أن يكون فيه بعض النقول عن كتاب التميمي،،،

ورحم الله الإمام الطوسي، وأعلى مقامه،،،

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[31 - 05 - 08, 02:01 ص]ـ

المعيار موسوعة متشعبة كثيرة القضايا متداخلتها، هل بينت في اي جزء او باب هذا الكلام ام هو مجرد تخمين

وفقكم الله

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[31 - 05 - 08, 09:29 ص]ـ

وفقكم الله.

ومرحبا بالأستاذين الكريمين محمد سلامة وأبي إسحاق.

كلامهم عن الاحياء في الجزء العاشر والثاني عشر من المعيار ... وما أظنه حوى نصوصا من كشف المازري ... وإنما بعض كلام المازري في سير الذهبي حيث نقل شيخنا محمد سلامة - وفقه الله - من الطبعة الأولى لمؤسسة الرسالة., .. و خلاصته في طبقات السبكي في الجزء السادس من طبعة الحلبي 240 وما بعدها ... وفي كلامه قسوة على أهل المغرب ... وعلى الإمام المازري دفعه إليها فرط تعصبه المعروف ...

وللتوسع في معرفة أخبار هذه النازلة قف على كلام محمد المنتصر الكتاني في كتابه " فاس عاصمة الأدارسة " ففيه فصل عن الغزالي والمغرب ... وعلى مقال شيخنا الفاضل محمد المنوني - رحمه الله رحمة واسعة - < احياء علوم الدين في منظور الغرب الإسلامي أيام المرابطين والموحدين > المنشور ضمن كتاب " أبو حامد الغزالي .. دراسات في فكره وعصره وتأثيره " من منشورات كلية الآداب بالرباط ... وقد ألحق به - كعادته في نشر الفوائد والطرائف رحمه الله - فقرات من كتاب الطرطوشي رحمه الله (الأسرار والعبر) ضمنها خلاصة انتقاداته الخمس على الإمام الغزالي رحمه الله ... ومن فوائد شيخنا - رحمه الله - أن الأستاذ سعد غراب من تونس نشر رسالة الطرطوشي إلى عبد الله بن المظفر ... ومعلوم أنها من مصادر الذهبي رحمه الله في سيره 19/ 339 .... وقد تضمنت انتقادات الطرطوشي لاحياء الغزالي ... وقد صدرها ناشرها بمقدمة جيدة عن احراق المرابطين لاحياء الإمام الغزالي ... ولم يذكر الفاضل المنوني مكان النشر ولا سنته ... والله الموفق.

وأما عن مصنفات المازري فللعلامة محمد إبراهيم الكتاني - رحمه الله - مقال في مجلة المناهل - لا أذكر العدد الآن ولا السنة - عن مصنفات المازري المحفوظة بالمغرب ... وما وقفتُ على مقاله ... وكلام الأستاذ حسن حسني عبد الوهاب في كتاب العمر عن مؤلفات المازري مشهور معروف ... وكذا كلام محمد محفوظ في تراجم المؤلفين التونسيين ... والله أعلم.

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[01 - 06 - 08, 02:48 م]ـ

احسن الله اليك شيخنا ونفع بك

شيخنا الفهم ماقولك في جاء عن هؤلاء الاعلام

محمد بن حَمْدِين القرطبي

القاضي عياض اليحصبي رحمه الله

وروى راشد بن أبي راشد الوليدي المالكي، المتوفي سنة (675 هـ)، في كتابه الحلال والحرام، أنه سمع الإمام عبد الله بن موسى الفشتالي المالكي يقول: ((لو وجدت تآليف القشيري لجمعتها وألقيتها بالبحر، قال: وكذلك كتب الغزالي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير