تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - إجمالي التكلفة الفعلية وتعد التكلفة الفعلية لإنتاج الكتاب هي أكثر العوامل في تحديد سعر الكتاب، و التي تشمل: تكلفة الخامات من ورق وأحبار وتجليد، بالإضافة إلى تكلفة عمليات الجمع والطبع. - ويعد تحديد سعر بيع النسخة للجمهور من أهم النقاط التي يختلف فيها الناشر التجاري، عن الناشر غير التجاري؛ فالناشر غير التجاري يبيع الكتب التي ينشرها غالبا بسعر التكلفة، بينما الناشر التجاري فإنه يحدد سعر بيع الكتاب بناءً على مضاعفة سعر بيع التكلفة بهدف تحقيق فائض من عائد البيع، وذلك للحصول على هامش ربح معقول يضمن له الاستمرارية في سوق النشر؛ وغالبا ما يتم بناءً على ثلاثة أمثال سعر التكلفة، وربما يرتفع إلى أربعة أمثال التكلفة - وهذا يعكس انخفاض سعر الكتاب المصري مقارنة بسعر الكتاب في الدول الأخرى ففي إنجلترا يحدد سعر الكتاب على أساس عشرة أمثال التكلفة، أما في أميركا ولبنان والسعودية فيحدد على أساس ستة أمثال التكلفة، في حين نجده في مصر يحدد على أساس ثلاثة أمثال التكلفة ويخصم من سعر البيع عمولة التوزيع وحق المؤلف، والخسائر المتوقعة، (النسخ الراكدة التي لا تباع) وعلى الرغم من ذلك ولا يوجد إقبال على الكتاب داخل مصر بسبب انخفاض الدخول.

2 - عدد النسخ المطبوعة اتضح أن عدد النسخ المطبوعة من الكتاب تؤثر في تحديد سعره، ذلك أن تكلفة النسخة تقل تبعاً لزيادة الكمية المطبوعة، ويرجع ذلك إلى ثبات التكلفة في بعض العمليات مثل التحرير، والجمع، والطبع، وكذلك تنخفض التكلفة في حالة إعادة الطبع.، وتوجد الكثير من العوامل التي تتدخل في تحديد عدد نسخ الكتاب؛ وهي: نوع الكتاب (ثقافي / مدرسي/ جامعي / ديني)، أهمية الموضوع، ومكانة المؤلف .... الخ. ويتراوح متوسط عدد النسخ المطبوعة من الكتاب المصري مابين 2000 - 5000 نسخة وربما تنخفض إلى ألف نسخة فقط، وغالبا يقوم الناشر بطباعة كمية قليلة من النسخ فإذا لاقى الكتاب رواجا تم إعادة طبعه.

3 - حالة سوق النشر حالة سوق النشر من حيث الرواج والكساد تؤثر في تحديد سعر البيع، ويعد من أهم الأشياء التي تراعى عند تحديد سعر الكتاب القدرة الشرائية للأفراد بوصفهم المستهلك الأساسي للكتاب، كما يدخل أيضا النظر إلى عنصر المنافسة بين الناشرين وخصوصا في حالة الكتب ذات الموضوع الواحد، ويخرج عن هذا الكتاب الجامعي المقرر لأن الطالب يضطر إلى شرائه مهما كان سعره.

4 - تكاليف الدعاية والإعلان وتؤثر المبالغ التي تنفق في الدعاية والإعلان في تحديد سعر الكتاب، فالكتاب في طبعته الأولى يحتاج إلى دعاية كبيرة، وتكلفة عالية، أما الطبعات التالية فلا تحتاج إلى نفس القدر من الدعاية مما يمكن الناشر من خفض سعره.

5 - نوع الكتاب ويعد نوع الكتاب من العوامل التي تؤثر في تحديد سعره فالكتاب الجامعي يتيح للناشر والمؤلف معا تحديد سعر مناسب له لأن توزيعه مضمون على الطلاب كذلك فإن الكتب المؤلفة تختلف عن كتب التراث في المقابل المادي الذي يحصل عليه المؤلف مما ينعكس على سعر الكتاب. - كل هذه العوامل السابقة تؤثر في تحديد سعر بيع الكتاب، بالإضافة إلى قيام الناشر بوضع هامش ربح معقول يدخل في سعر الكتاب.

نسبة الخصملا توجد نسبة موحدة للخصم، وتختلف النسبة التي يمنحها الناشر باختلاف منافذ التوزيع، نوع الكتاب، وكمية النسخ المشتراة، وغالبا ما تكون النسبة التي يمنحها الناشرون للفئات المختلفة على النحو التالي:

أولا: الموزعون وتتراوح نسبة الخصم التي تمنح لهم ما بين (20: 35 %) من سعر الغلاف، وربما تنخفض في حالة الكتب الجامعية فتصل إلى 10 % بينما تزيد في حالة الكتب الدينية وكتب الأطفال لتصل إلى 40 % وربما تصل إلى 60 % في بعض الأحيان

ثانيا: المكتبات وتحصل المكتبات على نسبة حوالى 20 % من سعر الغلاف، وربما تنخفض في الكتب العلمية لتصل إلى 10 % أما الكتب الدينية فغالبا ما تصل إلى 40 %.

ثالثا: الأفراد وتنخفض النسبة الممنوحة لهم عن الفئات السابقة، إذ تبلغ في المتوسط 10 % وتبلغ أقصى زيادة لها في الكتب الدينية لتصل إلى 20 %، و في أغلب الأحيان لا يحصل على نسبة خصم نظراً لأنه يشترى نسخة واحدة، ويطلق على هذه المبيعات المباشرة أي تتم بين الناشر والأفراد دون وسيط وتتم من خلال متاجر الناشر أو من خلال البريد.

رابعا ً: دور النشر الأخرى أما دور النشر الأخرى التي تقوم بدور الموزع فتحصل على نسبة تتراوح ما بين 25 – 35 % سواء تم ذلك وفقاً لنظام المبادلة أو للحساب الجاري، وتفصل بعض الدور التعامل عن طريق الشراء النقدي السعر الصافي. - والحقيقة أن نسبة الخصم تزيد بزيادة الكمية المطلوبة، وتتدرج وفقاً للكمية المطلوبة من 10 % لتصل 50 % من سعر الكتاب،

إعداد

الدكتور رضا سعيد مقبل مدرس علم المكتبات والمعلومات - كلية اللغة العربية بالمنوفية - جامعة الأزهر

المصادر

حركة نشر الكتب في محافظة الإسكندرية/ إعداد الدكتور رضا سعيد مقبل.– (أطروحة دكتوراه – كلية الآداب – جامعة المنوفية، 2005) منقول ( http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=10666)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير