تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جديد: شرح العقيدة الطحاوية للعلامة عبدالرحمن البراك]

ـ[سليمان البدراني]ــــــــ[20 - 06 - 08, 03:27 ص]ـ

الحمد لله , وبعد:

فقد نزل في دار التدمرية بمدينة الرياض , شرح متوسط للعقيدة الطحاوية لشيخنا العلامة محقق عقيدة السلف عبدالرحمن بن ناصر البراك - نفع الله به -

يقع في 477 صفحة في مجلد واحد.

بعناية الشيخ عبدالرحمن السديس - الكاتب في الملتقى -

وهو على ما ذكر المعتني تفريغ من أشرطة , مع تعديلاتٍ وإضافاتٍ زاكياتٍ من الشيخ.

وصلى الله على نبينا محمد.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[20 - 06 - 08, 10:59 ص]ـ

خبر مفرح وسار

بارك الله فيك وفي العلامة الشيخ البراك وفي الشيخ السديس

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[20 - 06 - 08, 05:27 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأسأل الله أن ينفع به.

وهذه مقدمه الكتاب وطريقة العمل فيه:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، وصلى الله وسلم على محمد عبدِ الله ورسولِه، أرسله بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد:

فإن أعظمَ نعمة على العبد بعد الإسلامِ، لزومُ السنة والجماعة، والسلامة من البدع والأهواء؛ فقد وقع في هذه الأمة ما أخبر به النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من التفرق، والابتداع في الدين، ـ كما وقع في من قبلها ـ فانحرفت هذه الفرق عن الصراط المستقيم، ولم يستقيموا على سبيل المؤمنين من الصحابة والتابعين وأئمة الهدى؛ بل اتبعوا أهواءهم، وقدموا عقولهم القاصرة، وجعلوها حكما على الشريعة في مسائل أصول الدين، وهم في هذا الانحراف متفاوتون؛ فمنهم الغالي، ومنهم دون ذلك، ومنهم المعاند المتعصب لبدعته، ومنهم المجتهد المخطئ، فتصدى أئمة السنة للرد على المبتدعين، وكشف شبهاتهم، مع العدل في أحكامهم عملا بقوله تعالى: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ} [الأنعام:152] فكتبوا في ذلك، وفي بيان مذهب أهل السنة كتبا كثيرة، مطولة وقصيرة، وكان من هؤلاء الأعلامِ الإمامُ أبو جعفر الطحاوي ـ رحمه الله ـ، فقد كتب رسالة في عقيدة أهل السنة والجماعة، صغيرة الحجم كثيرة المعاني، ذكر فيها جملا من أصول مذهب أهل السنة من غير تفصيل ولا تدليل.

وقد تصدى لشرحها جمع من العلماء منهم: العلامة أبو الحسن علي بن علي بن محمد المشهور بابن أبي العز الحنفي المتوفى سنة 792هـ ـ رحمه الله ـ، وقد اعتمد في أكثر شرحه على كتب شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم ـ رحمهما الله ـ، فجاء شرحا عظيما، حافلا بالتقريرات النفيسة، والبحوث المتينة، والردود الشافية على أهل البدع.

وكان ممن تولى شرحها للطلاب في هذا العصر: فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك ـ حفظه الله ـ فشرحها في مجالس علمية متعددة، ومن ذلك شرحه لها في جامع الإمام علي بن المديني ـ رحمه الله ـ في مدينة الرياض ضمن الدورات العلمية المكثفة في الصيف في أربعة أعوام من عام 1422 إلى عام 1425هـ.

فعرضتُ على الشيخ ـ حفظه الله ـ فكرة العناية بهذا الشرح، وتهيئته للطباعة؛ لما يرجى من نفع ذلك، فوافق على طلبي، أجزل الله مثوبته.

فاستعنت بالله على ذلك، وسار العمل في الإخراج على ما يلي:

1 - كتابة ما في الأشرطة من الشرح، ولم أدخل الأسئلة.

2 - صححت المكتوب وهيأته ونسقته ليناسب الطباعة.

3 - أثبت نصوص الأحاديث والآثار والنقول على ما جاءت في مصادرها.

4 - عزوت الآيات إلى مواضعها من كتاب الله، وخرجت الأحاديث، والآثار،

والطريقة في التخريج ما يلي:

(أ) إذا كان الحديث في الصحيحين، أو أحدهما اقتصرت في العزو عليه.

(ب) إذا كان الحديث في غير الصحيحين خرجته من أشهر وأهم المصادر من غير استيعاب، ونقلت ما تيسر من كلام أهل العلم عليه تصحيحا، أو تضعيفا باختصار، إذ ليس هذا موضع استقصاء، وقد أحيل للكتب المتخصصة في التخريج لمن أراد التوسع والزيادة في المواضع التي تحتاج لذلك.

5 - وثقت النقول، وأحلت في مواضع كثيرة من الشرح إلى كتب الأئمة خصوصا شيخ الإسلام ابن تيمية زيادة في التوثيق، والفائدة لمن أرد التوسع.

6 - اعتمدت في متن العقيدة الطحاوية على طبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عام 1404هـ مع مراجعة المتن الذي مع شرح ابن أبي العز، وبعض المخطوطات عند الحاجة، والفرق الذي لا يترتب عليه اختلاف في المعنى لن أنبه عليه حفظا لوقت القارئ.

7 - وضعت عناوين في بداية المقاطع المشروحة من المتن في إطار للتوضيح.

8 - قرأت الشرح كاملا على الشيخ ـ حفظه الله ـ فأضاف، وحذف، وعدَّل، وغيَّر ما رآه مناسبا.

9 - وضعت بين يدي الكتاب ترجمة مختصرة للإمام الطحاوي وأخرى للشيخ البراك.

10 - وضعت فهرسا للأحاديث، وقائمة بالمراجع التي عزوت لها، وفهرسا شاملا لمسائل الكتاب، وفهرسا إجماليا لموضوعات الكتاب.

هذا وأسأل الله أن يجزي الشيخ عبد الرحمن البراك خير الجزاء، وأن يمد في عمره على طاعته، وأن ينفع به المسلمين، إنه تعالى جواد كريم.

والكتاب صدر عن دار التدمرية وسعره 16 ريالا.

وورقه شامواه أصفر.

وهذه صورة الغلاف مرفقة

وسيرفع الكتاب على الشبكة ـ إن شاء الله ـ قريبا على صيغة pdf لينتفع به إخواننا الذين لا تصل إليهم النسخ المطبوعة.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=57666&stc=1&d=1213970068

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير