تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من أفضل وأوسع الكتب التي تكلمت عن مسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[13 - 07 - 08, 10:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

من أفضل وأوسع الكتب عن التي تكلمت عن مسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

كتاب

(الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في حفظ الأمة)

للشيخ عبد العزيز بن أحمد المسعود

وكتاب

(الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)

للشيخ خالد بن عثمان السبت

وننصح باقتنائهما

المصدر / ((جوال الدرر السنية80280)) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=121567&highlight=%CC%E6%C7%E1+%C7%E1%CF%D1%D1)

ـ[أبو عبد الله بن أبي بكر]ــــــــ[14 - 07 - 08, 03:55 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الحبيب فو الله لقد استفدت منها

أثابك الله الجنة

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[14 - 07 - 08, 09:39 ص]ـ

< TABLE cellSpacing=20 width="100%" align=center> عنوان الرسالة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في حفظ الأمة. الباحث: أ. عبد العزيز بن أحمد بن عبد الله المسعود. ( http://www.hadielislam.com/readlib/rasael/presearcher.php?id=3007) جنسية الباحث: السعودية الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلاميه / الدعوة وأصول الدين / الدعوة التخصص: دعوة عدد الأجزاء:1 تاريخ المناقشة: 22/11/1412 هـ نبذة موجزة: ملخص تعريفي للرسالة:

قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وستة أبواب، وخاتمة.

التمهيد:

وفيه أربعة مباحث: (تعريف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - حكمه - قاعدة الشرع فيه - متى يجوز تركه).

الباب الأوّل: أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفيه خمسة فصول: (فصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - فصل النصيحة وآدابها - أركان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وشروطهما ودرجاته - خطر ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الفرد والمجتمع - صفات الآمر والناهي).

الباب الثاني: بيان أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وظائف الأنبياء والسلف الصالح، وفيه ثلاثة فصول: (نماذج من الأنبياء عليهم السلام في أمرهم ونهيهم - نماذج من الصحابة في أمرهم ونهيهم - نماذج من الصالحين في أمرهم ونهيهم).

الباب الثالث: درجات تغيير المنكر، وفيه فصلان: (النهي عن المنكر ودرجاته - التغيير على من هو أعلى).

الباب الرابع: بعض منكرات هذا العصر وخطرها وكيفية إنكارها، وفيه ستة فصول: (التبرج والاختلاط والغش - المنكرات الاعتقادية - المنكرات الإعلامية - المنكرات السياسية- المنكرات الاقتصادية - بعض المنكرات الاجتماعية).

الباب الخامس: أمور متفرقة: (حكم من نهى عن منكر وهو متلبس فيه - حكم التجسس على المنكرات - حكم التستر على مرتكب المنكرات).

الباب السادس: أثر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حفظ الأمة. في خمسة فصول: (أثرهما على إقامة الشرائع - أثرهما على إقامة الشعائر - أثرهما في الأمن من عقوبة الله، من أثرهما استقامة أمور الناس بالعدل - من أثرهما انحسار المنكر وذلة أهله).

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج والمقترحات، ومن ذلك: على العلماء في العالم الإسلامي مطالبة الحكام مطالبة حادة بإنشاء هيئات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - تربية النشئ تربية إسلامية وإعدادهم لتحمل مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - إعداد معاهد خاصة للمنتسبين إلى هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الإكثار من كتابة النشرات والكتيبات التي توضح الجوانب الأساسية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعطاء الهيئات الصلاحيات التي تعينهم على نجاح عملهم. الدرجة العلمية: دكتوراة التقدير: مرتبة الشرف الأولى المشرفون: أ. د. فتح الرحمن عمر محمد ( http://www.hadielislam.com/readlib/rasael/psupervisor.php?id=887) [ البلد: غير محدد]

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير