تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مؤلفات في الطب النبوي]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[18 - 07 - 08, 05:38 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

فقد أشار الأخ مصلح - زميلنا بالملتقى - على رابط يخص المؤلفات في الطب النبوي ووجدت أنه مفيد فأحببت أن انقله لكم

وهو لـ عادل محمد علي الشيخ حسين

المصدر: مجلة عالم الكتب/مج23/ع5 - 6/ 1423هـ، ص526 - 529، تنشر باتفاق خاص مع المجلة.

[مؤلفات في الطب النبوي]

هناك العشرات من المؤلفات القديمة والحديثة التي تناولت الطب المحمدي أو النبوي، وقد كثرت في السنوات الأخيرة وبالأخص من 1980 - 1997م، المؤلفات والنصوص التي تتناول طب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحث البشر على أن يأخذوا بهذه النصائح والإرشادات وبالذات فيما يتعلق بالتداوي والعلاج بأنواع النباتات والأعشاب.

ونجد فيما بين هذه المراجع والمصادر الغث والسمين وقبل أن نستعرض ما هو معروف لنا من كتب ومصنفات، مخطوطة كانت أو مطبوعة في مكتبة الطب النبوي ونحصر ما وصلنا من هذه المراجع والمصادر المهمة لابد أن نعرف بهذا الطب الواسع والمؤثر في حياة الإنسانية جمعاء.

يقول محمد نزار الدقر في تعريفه الطب النبوي:

((الطب النبوي مجموع ما ثبت وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم مما له علاقة بالطب، سواء كانت آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة، ويتضمن وصفات داوى بها النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه رضوان الله عليهم ممن سأله الشفاء أو أنه دعا إلى التداوي بها، كما يتضمن توصيات تتعلق بصحة الإنسان في أحوال حياته من مأكل ومشرب ومسكن ومنكح، وتشمل تشريعات تتعلق بأمور التداوي وأدب الطب في ممارسة المهنة وضمان المتطبب في منظار الشريعة الإسلامية)).

أ – مؤلفات مستقلة تناولت الطب النبوي قديماً:

لقد عني الكثير من العلماء العرب والمسلمين بجمع ما ورد عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في الأدوية، وصنفوا في ذلك مؤلفات مستقلة، دونوا فيها ما أثِر عنه عليه الصلاة والسلام، ونشروا ذلك بين الناس، لينتفعوا بما جاء فيها من هدي نبوي يشفي القلب والبدن ومن هذه الكتب التي وصلت إلينا ما يلي:

1 - الطب النبوي للإمام علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق (ت203هـ) كتبها بناء على طلب من الخليفة المأمون، وقد حقق هذا الكتاب محمد علي البار بعنوان (الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي – الرسالة الذهبية) وصدرت عن دار المناهل، بيروت، 1992م، ط2.

2 - كتاب الطب النبوي لعبدالله بن حبيب الأندلسي (ت238هـ)، حققه محمد علي البار، وزينه بحاشية علمية ممتازة وصدر عام 1993م. ومع أن هذا الكتاب يعتبر صغير الحجم إلا أنه وثيقة هامة تكشف عن اطلاع الفقهاء منذ وقت مبكر على العلوم الطبية وعلاقتها بالقضايا الفقهية الصرفة والشرائع الدينية والأحاديث النبوية الشريفة في هذا المجال المهم.

3 - مختصر في الطب، عبدالملك بن حبيب [ضمن كتاب الطب والأطباء في الأندلس الإسلامية] تأليف محمد العربي الخطابي، دار الغرب الإسلامي، ج1، 85 - 110.

4 - الطب النبوي لأبي بكر أحمد بن محمد الدينوري، المعروف بابن السني (ت364هـ)، اقتصره على جمع الأحاديث النبوية المتعلقة بالطب دون التطرق إلى الشرح الطبي الموضوعي.

5 - الطب النبوي، للحافظ أبو نعيم الأصبهاني (ت430هـ)، يعتبر أول كتاب يجمع عدداً كبيراً من الآثار المتعلقة بالطب المسندة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. وهو مخطوط.

6 - الطب النبوي (الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجة) لعبداللطيف البغدادي (الموفق) (ت629هـ)، حققه عبدالله كنون، ونشرته وزارة الأوقاف في المملكة المغربية.

7 - الطب من الكتاب والسنة، لعبداللطيف البغدادي (الموفق)، تحقيق عبدالمعطي قلعجي، وصدر في بيروت عن دار المعرفة، سنة 1986م.

8 - الطب النبوي للحافظ ضياء الدين محمد عبدالواحد المقدسي (ت646هـ)، حققه مجدي فتحي السيد، وصدر عن دار الصحابة للتراث بطنطا، مصر، 1989م.

9 - الشفاء في الطب المسند عن السيد المصطفى، لأحمد ابن يوسف التيفاشي (ت651هـ). وقد حققه عبدالمعطي قلعجي وصدر عن دار المعرفة، بيروت، 1988م.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير