تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دائما أتعجب في البداية من الرجال والنساء الكبار عندما نأخذ برأي من آراء الفقهاء غير ا]

ـ[حاتم علاء]ــــــــ[05 - 11 - 06, 08:30 ص]ـ

السلام عليكم

دائما كنت أتعجب في البداية من الرجال والنساء الكبار عندما نأخذ برأي من آراء الفقهاء غير الذي تعودوا عليه "غير عادتهم" ينكرون علينا أشد الإنكار بالسب والقذف والسخرية والإستهزاء

ونقف موقف المدافع ... مادام فيه رأي تاني (وهو مثلا قول الجمهور) تنكر عليا ليه؟؟ المسألة فيها سعة!!

ولكن رأيت فينا نحن (من نسمي أنفسنا بالملتزمين) ترى لو عالم من العلماء شذ في مسألة معينة (وهذا وقع في كثير من المتقدمين) نشنع عليه ونصفه بالنفاق وووو

ولقد كنا من قبل يومين نفتخر به على الملأ ونقول هذا العالم الفلاني و ....... وهذا بالطبع يشتت العامي, وتجده حيران, لا يرى طريقه, يريد أن يصل ولكن مع من؟!

وهنا سؤال دائما يخطر ببالي ويا حبذا لو أجاب عليه أحد الإخوة

عندما يشذ عالم من علماء السلف أوالمتقدمين عموما في مسألة أو حتى يخالف ما جرى عليه العرف أنه حلال-أو حرام- ما موقف العامة من هذا الإختلاف؟!؟!

هل يضطربون؟ أم يسبون؟ يقذفون؟ "ينزلوه من رتبة العالم"؟

أم يفقهون ولا تحدث فتن؟

أريد إجابة شافية بارك الله فيكم

ـ[ذو المعالي]ــــــــ[05 - 11 - 06, 07:08 م]ـ

لفتةٌ مباركة، و اللوم نازلٌ على العلماءِ و المرشدين إذ لم يبينوا للناسِ أن في المسائلِ خلافٌ، بل أوهموهم بأنه لا قولَ إلا ما يصبو إليه فلانٌ، و غيرُه ممن خالفَ فهو ذو قولٍ تالفٍ، و تجدُ من طلبةِ العلمِ مَن لا تفرِّقُ بينه و بين جاهلٍ أميٍ في مثل هذه المسائل، و قديماً قيلَ: مَن لم يعرف الخلافَ لم يَشُمَّ الفقهَ.

ـ[أبو داوود القاهري]ــــــــ[06 - 11 - 06, 01:22 م]ـ

راجع يا أخي هذه ( http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=262) السلسلة وهذه ( http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=237), ففيهما كل ما تحتاجه إن شاء الله.

وفقك الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير