تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل محققو الكتب طلبة علم!!؟]

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[17 - 08 - 08, 07:10 م]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على النبي وآله وصحبه

أما بعد ...

جواب هذا التساؤول الذي صدرت به الموضوع أنه لا تلازم بين طلب العلم وبين تحقيق التراث بل هناك من يحقق التراث الإسلامي ليس له في عير العلم ولا في نفيره .. أصلاً إنما هو عامي تاجر أو متدين حديث عهد بعلم وجد مخطوطاً فدفعه لمن نسخه من المخطوط وقام بصحبة الشيخ العلامة (المكتبة الشاملة) بتخريج الحديث وبحث في بعض المسائل عن طريق الفهارس المتوفرة.

مثلا تكلم المؤلف عن مسألة في الزكاة!!

فما الصعب في أن يرجع إلى كتب المذهب في هذه المسألة عن طريق الحاسوب وتوثيقها!!

إخواني الكرام هذا الباب (تحقيق النصوص) موجود منذ القدم وهو ما يعرف بالوراقين والنساخ!!

ولا أعني أن كل من اشتغل في هذه المهنة ليس له علاقة بالعلم بل الذي أريد انه لا تلازم بين العلم وبين هذه المهنة .. ّ!!

فليس كل من أخرج مخطوطا هو في الأصل عشر ورقات فأخرجه بمقدمته وبفهارسه إلا 200 صفحة بإنه طالب علم وبأننا نوجه له الأسئلة ووووو والقائمة تطول!

بل رأيت درسا لأحدهم سيقام درس فضيلة الشيخ المحقق!!!!

بل أخبرني أحد الفضلاء أن بعض الدور تأتي لبعض المتوجهين للصلاح وطلب العلم حديثا فتقول له هنا مخطوط ما رأيك في ان تخرجه ويجعلون اسم ذلك المسكين عليه!!

بل بعض المساكين (وأنا منهم) حديثي عهد بعلم وبطلب يأتيهم الشيطان ويقول لماذا لا تخدم الإسلام بإخراج مخطوط!! وهو يعلم أنه أحوج الناس لأن ينشغل في نفسه وطلب العلم ويترك هذا الباب فلا يقف نهوض الأمة على كتاب صغير من مؤلفات عالم لا يعرف له كثير من الناس ذكر أصلاً ..

هل أنت طالب علم أخي الحبيب!! فانشغل بالعلم وبضبطه وليس من ضبطه الإنشغال في المخطوطات وأنت لست من أهل الضبط أصلا .... لا بأس أن تحقق مخطوط لحاجة الناس ولكن متى؟؟ بعد أن تكون أنت أهل لمثل هذا العمل وحتى لا تفضح نفسك ولاتسيء للعلم!!

تنبيه: هذه الخاطرة تصلح لي ولمن هو على شاكلتي لا أعني بها أحداً بعينه (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره)

ـ[أبو مهند المصري]ــــــــ[18 - 08 - 08, 12:54 ص]ـ

أحسنت بارك الله فيك، فالمحقق يحتاج لعدة كبيرة لكي يخوض غمار التحقيق، ولذا أفضل أن لا تكون رسالة الماجستير أو الدكتوراة عبارة عن تحقيق لمخطوط، وبه نصحتُ بعض إخواننا.

والله المستعان.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[18 - 08 - 08, 03:25 ص]ـ

وفقكم الله وسدد خطاكم

للفائدة:

النصائح العشر الأساسية للمحقق ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=79377)

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[18 - 08 - 08, 01:48 م]ـ

وفقكم الله وسدد خطاكم

للفائدة:

النصائح العشر الأساسية للمحقق ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=79377)

الأخ الحبيب والشيخ الفاضل أبو مالك وما حال خاطرتي ومقالك إلا كقول ابن مالك رحمه عن ابن معطي

وهو بسبق حائز تفضيلا مستوجب ثنائيا الجميلا

والله يقضي بهبات وافرة لي وله في درجات الآخرة ..

محبكم

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[18 - 08 - 08, 02:13 م]ـ

أحسنت بارك الله فيك، فالمحقق يحتاج لعدة كبيرة لكي يخوض غمار التحقيق، ولذا أفضل أن لا تكون رسالة الماجستير أو الدكتوراة عبارة عن تحقيق لمخطوط، وبه نصحتُ بعض إخواننا.

والله المستعان.

الأخ المفضال أبو مهند أعطتني فاتحة لتكملة هذه الخاطرة فجزاك الله خيراً ...

هل كل تحقيق لكتاب عن طريق رسالة علمية أفضل من غيره؟

في السابق كان يفرح المرء عندما تحقق بعض الكتب عن طريق الرسائل الجامعية وذلك لما يفترض من العناية من الباحث، ولكن سرعان ما أصبحنا لا نبالي إذا حقق الكتاب برسالة علمية أو عن طريق أحدهم وذلك لأمور:

1/ التأخر الكبير بإخراج بعض الرسائل وعن معرفة أقول ما هو إلا الكسل وذلك أن الكتاب إذا كانت فيه شراكة لباحثين آخرين في نفس النص المحقق فإنه غالبا ما يدفن الكتاب في أدراج المكتبات الجامعية رسائل جامعية حبيسة الأدراج!! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=87393)

2/ أن بعض طلبة الدراسات العليا ضعيف علميا للأسف وذلك أنه حديث عهد بعلم أو من سوء المنهج الدراسي أو لغير هذه الأمور فيسلك سبيل التحقيق لأنه أيسر من التأليف (وأخالف في هذا أخي أبومهند المصري) فيظهر هذا القصور العلمي و ينعكس على الكتاب المحقق فبدل أن يخدمه يشوهه وهذا معلوم

3/بعض الجامعات ضعيفة من ناحية الرقابة العلمية على الطالب فيرسل الطالب الكتاب إلى أحد البلدان فيقوم هناك مكتب تحقيق بنقله وتخريجه وصفه ..... إلخ وتسمى في النهاية رسالة علمية

هل تقديم بعض أهل العلم يعطي التحقيق قيمة علمية؟

بعض طلبة العلم يزين تحقيقه بتقديم أحد الكبار لكتابه وهذا لا يخليه من المسؤولية لأن بعض العلماء يكون تقديمه من باب شكر هذا الطالب على خدمته العلم و لايعني أن الشيخ قابل مع هذا الفاضل الكتاب الذي قام بتحقيقه فالتقديم للكتاب الضعيف من ناحية التحقيق لا تزيده شيئا

والإشكال فيما تقدم أن تحقيق النص هو إخراج الكتاب كما أراد المؤلف ولايدري بهذا إلا من طالع المخطوط أو تضلع من علم المحقق له

إن أصبت فيما تقدم فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان واستغفر الله العظيم وأتوب إليه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير