تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن السني]ــــــــ[31 - 08 - 08, 04:13 ص]ـ

أولًا أنا سعيد جدًا أن يسر الله لي خدمة طلبة العلم والشايخ بطريقة ما ...

ويعلم الإخوة طبعا أننا على بعد ساعات من شهر رمضان، لذا أقترح على الإخوة أن يكون الشرح صوت وصورة، فهو أقرب للذهن وأثبت، وكذلك أوفر لي في الوقت، ومع ذلك فهو يأخذ وقت في الإعداد، وهذه عينة من الشرح، ويمكن أن يكون بقية الشرح على هذه الشاكلة، فما رأيكم؟؟؟

http://www.4shared.com/file/61116694/3097266d/try.html

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[31 - 08 - 08, 06:21 ص]ـ

بارك الله فيكم.

هل في برنامج InDesign إمكانية إلغاء تراكب الحروف (الحروف المركبة مثل: محـ لمـ في سمـ ... )؟

وطريقة الشرح بالفيديو جيدة، إلا أنني أخشى أن يكبر حجم ملف الشرح.

ـ[عبد الرحمن السني]ــــــــ[31 - 08 - 08, 08:15 ص]ـ

الـ InDesign يأخذ خطوطه من الـ Word فأي خط موجود بالـ Word تستطيع الكتابة به في الـ InDesign وكلما أضفت خطا للويندوز أضيف لكلا من الـ Word & InDesign ، وهذه المشكلة التي قابلتك وهي تراكب الحروف_رغم أن البعض يراها ميزة_ هي ليست من البرنامج ولكنها من الخط وهذه الخاصية موجودة بعدة خطوط مثل: اللوتس الأصلي والمعدل وكذلك الـ traditional arabic ، أما خط arabic transparent وخط simplified arabic وغيرهم فليس فيهم هذا التراكب سواء في الـ Word أو الـ InDesign .

وبالنسبة لحجم ملف الفيديو فلا تقلق فأنا أقوم بتحويل الملف بعد التسجيل إلى صيغة mov وهي أصغر ثم أضغط الملف، فحجم الملف المضغوط الذي حملته حوالي 1.12 ميجا، أما حجم الملف الأصلي الذي سجلته فكان قبل التحويل والضغط حوالي 27.4 ميجا، زنسألكم الدعاء لإنجاز هذا العمل ....

ـ[مثنى الفلاحي]ــــــــ[31 - 08 - 08, 01:39 م]ـ

الله يجزيك عنا خير الجزاء ويبارك لك في عمرك ووقتك،،،،

الشرح جميل ولكن الصوت ضعيف جدا ولا أدري هل العلة من الملف أم من جهازي، الله أعلم ... وإن كنت أنا أرى أن الشرح بالصور أفضل،،، ولكن الرأي رأيك وأنت صاحب الفضل والإحسان علينا بعد الله عز وجل، فخذ أنت الذي يلائمك وترى أنه الأفضل،،،

ومثل ما قلت أنت، رمضان على الأبواب، فأرى تأجيل الدورة والشرح لما بعد رمضان حتى لا يشغلك عن الطاعة والعبادة وقراءة القرآن،،،

وبارك الله لكم ولنا في شهر رمضان،،،،

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[31 - 08 - 08, 02:37 م]ـ

وفقك الله ونفع بك.

وهذه المشكلة التي قابلتك وهي تراكب الحروف_رغم أن البعض يراها ميزة_ هي ليست من البرنامج ولكنها من الخط

ذلك معلوم -أحسن الله إليك-،

ولذا سألتُ عن إمكانية إلغاء التراكب من خلال البرنامج،

فبرنامج Adobe Photoshop CS - مثلاً- يحتوي على زر http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=59413&stc=1&d=1220178919 يلغي ذلك التراكب من أي خط -أثناء الكتابة به في البرنامج فقط-.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[31 - 08 - 08, 06:34 م]ـ

بارك الله فيكم.

هل في برنامج InDesign إمكانية إلغاء تراكب الحروف (الحروف المركبة مثل: محـ لمـ في سمـ ... )؟

وطريقة الشرح بالفيديو جيدة، إلا أنني أخشى أن يكبر حجم ملف الشرح.

نعم برنامج InDesign يمكنه إلغاء تراكب الحروف، بل لو في الكلمة أكثر من تركيب، يمكنك الإبقاء فيها على ما تريد وفك تركيب ما لا تريد (وهذي ميزة احترافية في البرنامج)، وكذلك يتعامل مع علامات الشكل والضبط بطريقة احترافية (لا سيما مع خطوط LinoType ) . وهذي من أكثر ما أعجبني فيه.

أيضا من مميزاته الرائعة إماكنية إضافة أي سكريبت له Script بلغة الجافا لإضافة إمكانات وقدرات مخصوصة إليه.

وبالمناسبة: عندي اسطوانات DVD عليها شرح كامل للبرنامج من شركة ليندا Lynda ، وأظنها مشهورة ومنتشرة على الشبكة، إلا أنها - طبعا - باللغة الإنجليزية، وتصل بصاحبها إلى درجة الاحتراف، إلا أن كثيرا من الأخوة الكرام بالملتقى لا حاجة لهم إلى كثير مما فيها - رغم أهميته - إن كان همهم صف الكتب فقط - وهذا أمر سهل ويسير بإذن الله. - كما أشار الأخ عبد الرحمن - حفظه الله -.

وأتوجه بالسؤال إلى حبيبي وأخي الفاضل الكريم / عبد الرحمن السني .. :

هل وجدت حلا لمشكلة الهوامش، بحيث يمكن جعلها على صفين أو أكثر بدل صف واحد. أعلم أن برنامجا صنع لهذا يركب على الإنديزين، ولكن لم أسطع الحصول عليه، وكذلك هناك بعض الحيل التي اخترعها أخوة تقوم بهذا، ولكن تكون الهوامش معها غير آلية (أقصد غير مرتبطة بالمتن - بحيث إذا انتقل المتن إلى صفحة أخرى لا ينتقل الهامش معه إلا يدويا، وهذا متعب) .. فما قولكم حفظكم الله.

ـ[عبد الرحمن السني]ــــــــ[31 - 08 - 08, 09:43 م]ـ

بارك الله فيكم، إن استطعت فعل شيء في شهر رمضان فعلت وإلا نجعلها بعده إن شاء الله.

وبالنسبة للأخ حسين، أنا حتى الآن لم أجد لمشكلة جعل الهوامش في عمودين طريقة على الـ InDesign ولكن ربما ييسر الله لنا شيئا قريبا ....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير