تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و قد صدّر المحقق -وفقه الله- هذا الجزء بمقدمة أوردتها كاملة عدا الفقرة الأخيرة منها، ثم أتبعها بترجمة مختصرة لشيخ الاسلام، إمام دار الهجرة، الإمام مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الحميري ثم الأصبحي المدني، ليُتبع هذه الترجمة بقسم مختصر أيضا أورد فيه أهمية [الموطأ] و مكانته عند علماء الأمة و أبرز شروحاته.

ثم أعقب هذه المقدمات المختصرة برَدٍّ موجز على شبهة أُوردت على المالكية -رحمهم الله- و هي كما يقول المحقق: " إنه من الشائعات المغلوطة التي اشتهرت عند الناس أن المالكية لا يأتون بالأدلة في كتبهم الفقهية، و أن أهل المذاهب الأخرى ياتون بالأدلة في كتبهم الفقهية" [2].

ثم انتقل المحقق إلى إبراز بعض خصائص المذهب المالكي على صعيد أصول الفقه و على صعيد الفقه نفسه، فذكر أن من امتيازات الفقه المالكي على مستوى أصول الفقه:

1. وفرة مصادره و كثرة أصوله.

2.تنوع هذه المصادر و الأصول.

3.توسعه في استثمار الأصول المتفق عليها توسعا كبيرا.

و أما امتيازاته على مستوى الفقه فمنها:

1. رحابة صدره و انفتاحه على غيره من المذاهب الفقهية.

2. قابليته للتطور و التجديد و مواكبة العصر في ظل الشريعة الاسلامية.

3. المرونة في معالجة كثير من القضايا الشائكة.

4. السماحة و التيسير في احكامه و آرائه.

5. الوسطية و الاعتدال في أحاكمهو مواقفه في أصوله و فروعه.

6. البعد المقصدي.

7. البعد العلمي و المعرفي بنصوص الشريعة.

8. البعد الاجتماعي و المصلحي.

9. المنطقية و العقلانية في أحكامه.

10. الواقعية. [3]

ثم أورد المحقق ترجمة مختصرة للإمام ابن الحاجب -رحمه الله- مع تعريف بمختصره "جامع الأمهات"، ليُتبع ذلك بترجمة موجزة للشارح الإمام خليل بن إسحق المالكي -رحمه الله-.

و لم يتّبع المحقق -وفقه الله لكل خير- الأسلوب العلمي المعروف في الحقيق، بل اكتفى بضبط النص مع عزو الآيات و الأحاديث و التعليق المختصر على بعض المواضع مع إيراد تراجم مختصرة لبعض الأعلام الوارد ذكرهم في الكتاب، معتمدا في ذلك على نسخة خطية واحدة فقط، مما أدى لوجود بعض السقط في الكتاب نتيجة لبياض هذه المواضع في المخطوطة.

و قد اخبرني المحقق أن الجزء الثاني سيصل بعد ما يقرب من أسبوعين -ان شاء الله تعالى- و سيكون مشتملا على أبواب الزكاة و الصيام و الحج، و الكتاب قد حُقق كاملا و لله الحمد و سيخرج في خمسة أجزاء -بإذن الله تعالى-، و لعلّ مؤسسة خليفة بن زايد الخيرية بدولة الامارات العربية المتحدة تتكفل بطباعة هذا السفر النفيس و توزيعه بالمجان عند اكتماله -كما أخبرني المحقق-.

و أخيرا، هذه هي البيانات الكاملة للجزء الأول من هذا الكتاب المبارك:

كتاب التوضيح لخليل في الفقه المالكي على جامع الأمهات لجمال الدين بن الحاجب المالكي، بتحقيق و تصحيح و مراجعة: محمد محمود ولد محمد الأمين الأمسمي، ط1 - 2008م، دار يوسف بن تاشفين و مكتبة الامام مالك، الجمهورية الاسلامية الموريتانية، دولة الامارات العربية المتحدة -العين-، 539 ص.

[1] مقدمة ناشر الكتاب: الشيخ محمد محمود ولد محمد الأمين الأمسمي، (1/ 6).

[2] التوضيح لخليل على مختصر جامع الأمهات لابن الحاجب، تحقيق: محمد محمود ولد محمد الأمين الأمسمي، (1/ 18).

[3] المرجع نفسه، (1/ 20 - 28) باختصار.

هذا و الله الموفق لكل خير

و هو الهادي إلى سواء السبيل

أخوكم في الله/ أبوصخر المالكي

دولة الامارات العربية المتحدة -حرسها الله من كل سوء و مكروه-

ـ[أبوصخر]ــــــــ[12 - 09 - 08, 12:59 ص]ـ

إتماماً للفائدة، آثرت نقل هذا التعريف المختصر بكتاب التوضيح للإمام خليل من موقع "الرابطة المحمدية للعلماء"، و إليكم النص كاملا:

كتاب التوضيح للشيخ الفقيه أبي المودة خليل بن إسحاق الجندي المصري المالكي (767هـ) من أكثر شروح كتاب جامع الأمهات لأبي عمرو ابن الحاجب (646هـ) فائدة، وأجودها وأنفعها وأشهرها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير