تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تصحيفٌ في طبعة الرسالة لصحيح ابن حبان

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[14 - 09 - 08, 04:34 ص]ـ

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ مَنْعِ الْمَرْءِ امْرَأَتَهُ عَنْ شُهُودِ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ فِي الْمَسَاجِدِ.

2213 - أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ ابْنِ نَمِرٍ (1)، قَالَ: سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ عُبَيْدَ اللهِ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ: إِذَا اسْتَأْذَنَتْ أَحَدَكُمُ امْرَأَتُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلاَ يَمْنَعْهَا , قَالَ بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ: وَاللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ، قَالَ: فَسَبَّهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ أَسْوَأَ مَا سَمِعْتُهُ سَبَّهُ قَطُّ، وَقَالَ: سَمِعْتَنِي قُلْتُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ: إِذَا اسْتَأْذَنَتْ أَحَدَكُمُ امْرَأَتُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلاَ يَمْنَعْهَا , قُلْتَ: وَاللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ؟.

_حاشية


(1) تحرف في المطبوع إلى: "ابن نُمَيْر"، وقد وقع في "الإحسان": "ابن نَمِر"، كما أشار محقق الكتاب، لكنه ظن ذلك تحريفًا، والتحريف ما صنعه هو، إذ قال: هو الوَلِيد بن نُمَيْر بن أَوْس الأَشْعَرِي، وهذا تحريفٌ آخر، فالوَلِيد هذا لا تُعرف له رواية إلاَّ عن أبيه، كما جاء في ترجمته في "التاريخ الكبير" 8/ 156، و"الجرح والتعديل" 9/ 19، و"الثقات" لابن حِبَّان 7/ 555.
والصَّوَاب أنه: عَبْد الرَّحْمن بن نَمِر اليَحْصبِي، أبو عَمْرو الشَّامِي، فقد روى عن الزُّهْرِي، وروى عنه الوَلِيد بن مُسْلم. "تهذيب الكمال" 17/ 460.

ـ[سوق الكتبيين]ــــــــ[14 - 09 - 08, 06:35 ص]ـ
2213 ـ أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن ابن نمير، قال: سمعت الزهري ... الحديث (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قال المحقق الفاضل: ابن نمير ـ وقد تحرف في "الإحسان" إلى نمر: هو الوليد بن نمير بن أوس الأشعري لا يعرف بجرح ولا تعديل، مترجم في التاريخ الكبير 8/ 156، والجرح والتعديل 9/ 19، وذكره المؤلف في الثقات 7/ 555 وباقي رجاله ثقات .... اهـ.

قلت: هذا ليس بصواب .. بل ما في " الإحسان" هو الصواب .. والحكم بالتحريف من أجل التشابه في الأسماء غير مستقيم في البحث العلمي .. حيث لم يذكر مستندًا لهذا الحكم .. أما ما ذكر في ترجمته لدى مترجميه .. فليس فيه ما يدل على أنه هذا الرجل .. سوى رواية الوليد بن مسلم عنه .. وهذا ليس بكاف في إثبات التحريف في الأصل.

ويؤيد ما في الأصل وروده في الإتحاف برقم (9944): "بن نمر" فاتفق مع الأصل .. علمًا أن ابن حجر قد اعتمد على أصل الكتاب (التقاسيم والأنواع) ..

ومن جوانب القصور الكبيرة .. (والكبيرة جدًا) عدم إفادة محقق (الإحسان) من (إتحاف المهرة) في تحقيقه لهذا الكتاب مع أن نسخه متوفرة .. مما أوقعه في كثير من التصحيفات والأخطاء التي مر جملة منها وسيأتي المزيد ..

أما من يكون " ابن نمر" هذا؟! فهو عبدالرحمن بن نَمِر اليحصُبي من رجال (التقريب): روى عن الزهري، لا يروي عنه إلا الوليد بن مسلم .. مختلف فيه. وهو مترجم في تاريخ دمشق (36: 16 ـ 20).

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5313&highlight=%C7%E1%E1%DE%D8

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير