تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دارة الملك عبدالعزيز ومعاناة أهل البحث!!!]

ـ[رياض السعيد]ــــــــ[10 - 10 - 08, 04:38 م]ـ

ا

دارة الملك عبدالعزيز ومعاناة أهل البحث.


الحمدلله رب العالمين وبعد:
من خلال بحثي في رسالتي الماجستير (جهود الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخ في علم الحديث)
ورسالتي الدكتوراة والتي هي في طور الكتابة والبحث بعنوان (جهود أئمة الدعوة في الحديث وعلومه) ترددت ضرورة لدارة الملك عبدالعزيز لما تتميز به الدار من الاهتمام والحرص التام والاختصاص بالتراث العلمي لمنطقة نجد وما حوته من تملك وتصوير لمكتبات علماء نجد إلى غير ذلك مما يفيد المنطقة النجدية.
هذا وقد ذهبت لدارة الملك عبدالعزيز لأستفيد واطلع على مايفيدني في الماجستير والدكتوراة وطلب مني كما يطلب من كل باحث من تعريف من الجامعة وصورة من خطة الرسالة وغير ذلك، وقد زودتهم بكل ما يريدون ثم أظهرلي قسم المخطوطات أيمن الحنيحن الاهتمام بالموضوع وتزويدي بكل مايفيد،وبعد الوعود المتكررة والشهور المتتالية والسنوات المتعاقبة لم استفد منه إلا في صفحتين فقط وهي إجازة الحازمي للشيخ سليمان آل الشيخ فله الشكر ولكن هذه الإجازة لم اطلع عليها الإ بعد المعاناة الدائمة والوعود الزائفة.
ومعاناتي ومعاناة غالب طلبة العلم خاصة أصحاب الرسائل العلمية من دارة الملك عبدالعزيز أصبح من المعلوم ضرورة ووما لايسع الباحث جهله.
ولهذا أذكر بعض أسباب قلة المرتادين للدارة خاصة من أصحاب الرسائل العلمية:
1 - الغالب على الدارة في السنوات الأخيرة أنها أصبحت دار نشر وليست بدار يستفيد منها كل باحث.
2 - كل باحث تستفيد منه الدارة وتتفق معه على نشر بعض المخطوطات وتقوم هي بطبعها لايحق لغيره من الباحثين أن يطلع على المخطوطات التي ستطبعها الدارة ولوكان هذا الباحث سجل هذا المخطوط لرسالة الماجستير أو الدكتوراة أو له صلة مباشرة لبحثه. وهذا ما ذكره لي أيمن الحنيحن حين رفض بعد وعده لي شهوراً تصوير خمس إجازات لبعض علماء نجد وذلك لرساتي الدكتوراة وقال بعض الباحثين يعمل على تحقيق وجمع الإجازات النجدية والدارة ستطبع بحثه والعجيب أن هذا الباحث الفاضل أخذ الدكتوراة في أصول الفقه فلماذا المنع!!!
3 - قسم المخطوطات إن غاب أيمن الحنيحن تضرر الباحث ومن يكون بدله إن غاب لايحرك ساكناً،وإن حضر أيمن ولم يعرفك فلن تستفيد إلا الوعود التي لاطائل تحتها.
هذا ومن العدل والإنصاف أن في دارة الملك عبدالعزيز بعض من يتفانى في خدمة طلبة العلم وهما نائب الأمين العام للدارة د ناصر الجهيمي ورئيس دار النشر محمد السدحان ورئيس قسم الوثائق سابقاً عبدالعزيز العلي فلهم الشكر.
هذا ولي مقال مطول عن الدارة سينشر قريباً.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[10 - 10 - 08, 09:45 م]ـ
مساكين طلاب العلم والباحثون في الدراسات العليا , يتراكلهم أعضاء مجالس الأقسام والكليات الذين يتلقون منهم أحكام الرد والاعتراض على المواضيع بلا هدى ولا حجة ولا مبرر , وعلة الرد في الغالب العام غير معقولة المعنى ومن الجرم المرفوض سعيُ الباحث للتفتيش عنها.

ثم إن هُيئ لأحدهم قبول الموضوع بدأ الموظفون القائمون على المكتبات بركلهم - حسداً من عند أنفسهم- أن لم يبلغوا ما بلغه أولئك.

وأذكر اني مررت قبل سنوات بمركز الملك فيصل آخذ إفادة لأحد الأحبة تتعلق بموضوع بحثه وكنت حينئذ في الرياض, فعاملني أحد المسؤولين كما يجب أن يعامَل من قاتلنا في الدين وأخرجنا وظاهر على إخراجنا بلا أدب ولا بر ولا أخلاق , حتى خُيل إلي أني متسولٌ أستجديه ما أقيم به صلبي من خيره وغذائه.

ولكن أهم ما يستفيده أحدنا من هذه المواقف أن يدرك فضل الله عليه إذ لم يجعله كأحدهم , وأن يسأل الله حسن الخلق والرأفة بالناس ومن ولاه الله أمرهم بصدق وإخلاص.

ـ[أبو فيصل بن صالح]ــــــــ[10 - 10 - 08, 10:59 م]ـ
مع الاسف

أن من يأتي البيوت من أبوابها يجد مثل هذه المعاملة

ومن يسلك المسالك غير الشرعية يجد بغيته!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير