تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

القضاء القطري ينظر بشأن تحقيق كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح لابن المُلقن

ـ[نصر]ــــــــ[22 - 10 - 08, 01:07 م]ـ

سرقة شيخ بين الرياض والدوحة ومصر

جاسر عبدالعزيز الجاسر

هذه القضية التي أكتب عنها من أجل تنبيه المؤلفين والكتاب والباحثين السعوديين وغير السعوديين حتى لا يقعوا ضحايا لمن يسرقون جهودهم وينسبونها إلى أنفسهم. ومع أن هذه القضية معروضة على القضاء في دولة قطر الشقيقة، وأن قاضي المحكمة الابتدائية الكلية بالدوحة قد أصدر حكماً بوقف طبع الكتاب (القضية)، ولأني عادة لا أتدخل ولا أكتب عن قضايا وموضوعات ينظر فيها القضاء، خصوصاً إذا كان هذا القضاء قد قام بالواجب وتعامل بعدل مع كلا الطرفين، إلا أن القضية قضية نشر ومسألة تتطلب توضيحاً وتنبيهاً لكل من يتعامل مع الكتابة، ولا سيما كتابة الكتب والنشر، خصوصاً بعد توجه الكتاب والأدباء والباحثين السعوديين إلى طباعة ونشر إنتاجهم خارج المملكة. كما أن هناك عاملاً آخر شجعني على الكتابة في هذا الموضوع وهو الدور الإيجابي الذي أداه الدكتور عبدالله بن عقلة الهاشم الأمين العام المساعد لشؤون الإنسان والبيئة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تحرك بمسؤولية وبروح (المواطنة الخليجية)، وأوصل القضية إلى المحاكم القطرية التي قامت بدورها خير قيام، ولا تزال القضية مطروحة ومتداولة. والقضية - بحسب ما أبلغني بها كتابة الشيخ عبدالعزيز بن أحمد محمد المشيقح المستشار الدعوي بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمملكة العربية السعودية - أنه أي الشيخ المشيقح أتمّ تحقيق كتاب (شواهد التوضيح في شرح الجامع الصحيح) من شرح البخاري ومن تأليف العالم أبي حفص عمر بن علي المعروف بابن الملقن. ومن أجل طباعة الكتاب ونشره اتفق مع مواطن مصري ليقوم بصف (نسخ) مواد الكتاب، وذلك مقابل أجر معلوم بحسب إنجاز كل (ملزمة) حيث قام الصفيف (الناسخ) المصري بعمل عدة نسخ منذ عام 1421هـ وتسلم عنها مبالغ نقدية وحوالات بنكية وإيداعات بالحساب تؤكد تلقيه أجراً لقاء قيامه بعملية صف أحرف الكتاب، إلا أن المحقق (الشيخ عبدالعزيز المشيقح) فوجئ بأن من قام بصف الكتاب (وأنا هنا أحتفظ باسمه وعنوانه في جمهورية مصر العربية) قام باستنساخ الكتاب لنفسه وباعه على وزارة الشؤون الإسلامية في دولة قطر، وقد قامت الوزارة بطباعة الكتاب ومكافأة المحقق المدعي الذي سرق جهد المحقق السعودي.

ولكي يحفظ حقيه الأدبي والمادي قام الشيخ المشيقح بزيارة إلى دولة قطر وقابل المسؤولين هناك، وعن طريق مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبجهود الدكتور عبدالله بن عقلة الهاشم وصلت القضية إلى المحاكم القطرية التي أوقفت توزيع وطبع الكتاب، إلا أن التنفيذ لا يزال يشوبه التردد وعدم الوضوح؛ فرغم صدور حكم بوقف طبع الكتاب إلا أن الكتاب طبع وبعض نسخه وزعت .. المحقق المدعي قبض ثمن سرقته .. !! ولا ندري إلى أين تنتهي القضية التي تمثل درساً للمؤلفين والكتاب السعوديين وتفرض عليهم أن يتأكدوا قبل أن يسلموا نتاجهم وجهدهم العلمي لمَن يسرقه وينشغلون بالاستعانة بالمحاكم لاستعادة حقوقهم بدلاً من الانشغال بالعلم والبحث؟!

http://search.suhuf.net.sa/2008jaz/oct/21/du1.htm

===============================

أمر يجب الحزم فيه بغض النظر عن هذه الواقعة

ـ[أبو الحسين]ــــــــ[22 - 10 - 08, 02:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كنتُ قد ذكرتُ سابقا أني سأعرض نماذج من كتاب التوضيح على الموقع، ولا زال أمامي بعض الوقت، وقد شارك في هذا العمل أكثر من أربعين باحثا، ذكرتُ منهم ثلاثين في لوحة بمقدمة الكتاب، وأشرتُ إلى آخرين في مقدمتي،######، ولكني أبدأ هنا بتعريف ببعض الذين قاموا بالعمل نظرا لما رأيتُ من تشكيك في عملهم، ونصيحتي للجميع ((ولا تقف ما ليس لك به علم، إنَّ السمعَ والبَصَرَ والفؤادَ، كلُّ أولئك كان عنه مسئولا)).

وهذا هو الملف الأول من كلمة الباحثين المشاركين، وقد وضعت معها صور بعض الباحثين للحاجة إلى البيان، وأرجو المعذرة إذا تأخرتُ عن الرد عن أي استفسار، فهذا يحتاج متابعة مستمرة، والواجبات أكثر من الأوقات، كما أتمنى ألا يشارك أحد هنا إلا إذا كتب اسمه وعنوانه كاملا وهاتفه وبريده مثلما أكتب أنا، فمن الصعب لأهل الحديث محاورة المجهولين والمتروكين ..

ـ[العوضي]ــــــــ[22 - 10 - 08, 05:32 م]ـ

حقيقة الواحد فينا صار لا يعرف من يصدق

و لاحول ولا قوة إلا بالله

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[22 - 10 - 08, 06:27 م]ـ

وكل يدعي وصلا بليلى .... ؟؟؟

ـ[أسد الصمد]ــــــــ[22 - 10 - 08, 07:15 م]ـ

عندي بعض الإستفسارات للمحقق خالد المرابط

أيهما أقتني وأيهما أفضل طبعة

أريد أن أسأل عن كتاب البدر المنير لإبن الملقن الذي كانت دار العاصمة ستخرجه في 27 مجلد ما مصيره بعد طبعتكم التي في 10 مجلدات هل إطلعت عليه وعلى طريقة المحققين؟

وأريد أيضا أسأل عن كتاب ترتيب مشكل الأثار للطحاوي و بنسخة تحقيق شعيب الأرنؤوط أيهما أفضل من ناحية ضبط النص؟

و تحقيقكم لكتاب مسائل إسحاق بن منصور الكوسج لأحمد بن حنبل و إسحاق بن راهوية أم طبعة الجامعة الإسلامية التى في 10 مجلدات أيهما أفضل من ناحية ضبط النص؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير