تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سقطٌ في المطبوع من مسند البزار

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[03 - 12 - 08, 03:01 م]ـ

مسند البزار 13/ 150

6558 - حَدَّثنا أحمد بن عبدة، حَدَّثنا المعتمر بن سليمان، حَدَّثنا حُمَيد، عَن أَنَسٍ، قال: قيل: يا رَسولَ اللهِ من أحب الناس إليك؟ قال: عائشة قال: من الرجال؟ قال: فأبوها إذًا.

(وهذا الحديث لا نعلم رواه عن حميد، عن أنس، إلا المعتمر بن سليمان، ولم نسمعه إلا من أحمد بن عَبدة.

6558م- حدثنا محمد بن المثنى بن عُبيد، أبو مُوسى، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا حُمَيد، عن أنس بن مالك، إن شاء الله، قال: مَرَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بحبلٍ مَمْدُودٌ، فقال: ما هذا الحبلُ؟ قالوا: فلانةُ تُصلي، فإذا غُلِبَتْ أَخذت به، قال: تُصَلِّي ما عَقِلَت، فإذا غُلِبَت فَلْتَنَم.

ولا نعلم رواه عن أنس إلاَّ حميد

6559 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا حُمَيد، عَنْ أَنَسٍ، إن شاء الله، قَالَ: سَمِعَ الْمُسْلِمُونَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُنَادِي من الليل عَلَى قَلِيبِ) (1) بدر: يا أبا جهل بن هشام، وَيا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا أمية بن خلف، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقًا، فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقًا؟ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، تنادي قومًا قد صاروا جيفًا؟ قال: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم إلاَّ أنهم لا يستطيعون أن يجيبوا.

وهذا الحديث لا نعلم رواه بهذا اللفظ، عَن أَنَس إلاَّ حُمَيد، وقد رَوَى ثابتٌ بعضَ هذا الكلام.

_حاشية


(1) ما بين القوسين سقط من المطبوع، وأثبتناه عن النسخة الأزهرية الخطية، الورقة 60/ب.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[25 - 05 - 09, 07:32 م]ـ
جزاكم الله خيرا على التنبيه.
وقد وجدت في نسخة الورد التي أنزلوها الأخوة هذا التنبيه، فهل استدركوه من هنا وليس هو في المطبوع، أم استدركوه من المطبوع. أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا.

ـ[أبوعبد الرحمن عادل]ــــــــ[08 - 06 - 09, 03:50 م]ـ
بالنسبة للسقط الذي نبه عليه أخونا الكريم جزاه الله خيرا
هو خطأ ترحيل حدث عند سحب النسخة الأخير للطباعة في بيروت وقد تم استدراكه بعدها مباشرة وصحح والحمد لله (وفي الأصل عندي هو على الصواب) وتجدونه على الصواب في الطبعة التي بالمكتبات الآن وهي كالآتي بالترقيم الصحيح حسب المطبوع

وهذا حديث لا نعلم رواه عن حميد عن أنس إلا المعتمر بن سليمان، ولم نسمعه إلا من أحمد بن عبدة.
6559 - حدثنا محمد بن المثنى بن عبيد بن موسى: نا خالد بن الحارث: نا حميد، عن أنس بن مالك إن شاء الله قال: مَرَّ رسول الله r بحبل ممدود، فقال: «ما هذا الحبل؟» قالوا: فلانة تصلي، فإذا غلبت أخذت به، قال: «لتصلي ما عقلت، فإذا غلبت فلتنم» (1).
ولا نعلم رواه عن أنس إلا حميد.
6560 - نا محمد بن المثنى: حدثنا خالد بن الحارث: نا حميد، عن أنس إن شاء الله قال: سمع المسلمون النبي r ينادي من الليل على قليب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(1) أخرجه ابن حبان (2587) والبيهقي في الكبرى (3/ 19) وابن أبي شيبة (3402) (1/ 297)، وأبو يعلى (3831) (6/ 444)، وعبد بن حميد (1404) كلهم من طريق حميد عن أنس.
وأخرجه البخاري (1150)، والبيهقي في الكبرى (3/ 18) وأبو داود (1312)، وابن ماجه (1371) كلهم من طريق عبد العزيز بن صهيب عن أنس. المبهم في متن الحديث: عند ابن حبان، ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد مثل البزار «فلانة»، وعند البخاري، والبيهقي في الكبرى، والنسائي، وابن ماجه «زينب بنت جحش»، وعند أبي داود، وأبي يعلى، وعند أحمد من مرسل عبد الرحمن ابن أبي ليلى (3/ 256) أنها حمنة بنت جحش.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير