تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مجلسان من أمالي أبي أحمد الحاكم الكبير وأبي بكر بن مردويه، بحاجة لدار نشر]

ـ[أبومحمد الكويتي]ــــــــ[24 - 12 - 08, 12:34 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الفضلاء عندي مجلسان من نوادر الأمالي وهما:

1 ـ مجلس من أمالي الإمام الحافظ أبي أحمد محمد بن محمد الحاكم الكبير (ت 378هـ).

2 ـ مجلس من أمالي الإمام الخافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه (ت 410 هـ).

وقد حققتهما منذ سنوات عدة، وتمت عملية الصف لكن لم يتم اخراجه للسوق لضعف طلب اصحاب المكتبات على الأجزاء واللأمالي ـ هذا ما يقال لي؟ ـ فلعل الأخوة يسعون في الدلالة على من يهتم بهذا العلم ويوصلنا لمن يريد الطباعة.

وهذه الأمالي لم تطبع في أي من المجالس المطبوعة للإمامين حتى الآن.

علما بأني لا أتقاضى أي أجر مادي مقابل ذلك ـ كما هي عادتي في جميع كتبي التي طبعت ـ والله الحمد وإنما أبتغي بذلك الأجر من الله الكريم سبحانه.

ويمتاز مجلس الحاكم بأنه يتعقب كل حديث بكلامه من حيث الغرابة و التعليل والإنفراد ومخالفة الراوي والتصحيح والتضعيف و غيرها من الفوائد الحديثية، ولنسق مثلا لذلك (قال الحاكم: أبنا أبو القاسم عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز البغوي ثنا علي بن الجعد بن عبيد الجوهري ثنا زهير عن سهيل عن أبيه عن قال الحاكم: حديث غريب صحيح من حديث سهيل عن أبيه عن أبي هريرة لا أعلم حدث به غير أبي خيثمة ... ) وقس على هذا بقية المجلس.

أما مجلس ابن مردوية فإنه يطبع لأول مرة وهو مجلس نادر وقد شكك الشيخ الأعظمي في تحقيقه لثلاثة مجالس من أماليه بوجود غيرها؟؟؟ وأجبته عليها في مقدمة التحقيق.

وعدد أحاديث مجلس الحاكم (20) ومجلس ابن مردوية (33) بالمكرر.

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[24 - 12 - 08, 02:43 م]ـ

ما هو انتاجك العلمي قبل هذان الجزآن

ـ[سوق الكتبيين]ــــــــ[24 - 12 - 08, 03:18 م]ـ

رأيت له:

ـ[سوق الكتبيين]ــــــــ[24 - 12 - 08, 03:38 م]ـ

وله أيضا:

حكم صوم رجب وشعبان وما الصواب فيه عند أهل العلم والعرفان وما أحدث فيهما .. لابن العطار.

والقول المعتبر في ختم النسائي رواية ابن الأحمر، للسخاري.

وتسمية شيوخ أبي داود السجستاني، للغساني.

ـ[عبد الله بن عبد الله]ــــــــ[24 - 12 - 08, 08:40 م]ـ

ياخي انشرهاعلى الانترنت إن كنت محتبسالا تحتاج أن تتوسل إلى ناشر مرتزق ..

انشرها بصيغة ورورد

أو pdf

ما دام أنها جاهزة و مصفوفة

ـ[أبومحمد الكويتي]ــــــــ[25 - 12 - 08, 12:50 م]ـ

اشكر جميع الأخوة الذين شاركوني في الموضوع وتفاعلوا معه وهذا دلالة على الحرص لنشر العلم والمعرفة،، وللأخ السائل عن نتاجي العلمي؟ وخلاف ماذكره الأخ الفاضل (سوق الكتبين؟) كتاب (مشيخة ابن النحاس المصري) ـ وهي المشيخة الصغرى. وكتاب (مفردات المذهب الشافعي) رسالة الماجستير. وكتاب الحاكم ومنهجه في الرجال خارج المستدرك). وكتاب (المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي) لابن جماعة. وجزء (مجلس من أمالي البحيري). و (مجموع فيه نوادر المجالس والأمالي). وأنا أعمل على تحقيق (تاريخ أصبهان) لكن ليعلم الإخوة أنني لاأجيد التعامل مع الكمبيوتر والنت وهذا التطور الحاصل ونادرا مع أدخل بالنت لذلك مشاركاتي نادرة جدا جدا .. وهذا جواب للأخ الفاضل عبدالله بن عبدالله وأنا مستعد أن أرسل جميع مالدي من أجزاء وكتب لم تطبع لتنشر بالنت وغيرها ولكن من يتهعد لي بذلك؟؟؟

ولعلي أخص الأخ الفاضل عبدالله بن عبدالله بمعلومة وهي أنني لست بحالة صحية تسمح لي الجلوس طويلا على الجهاز فقد تعرضت لحادث من فترة طويلة ألزمتني الفراش وقطعتني من التحقيق او التواصل مع تلاميذي في الحلقات العلمية ولكن مازلت اتحسن ولله المنة والفضل سبحانه،، ولعل هذا يفسر كثيرا مما تقدم بيانه،، والله سبحانه أسأل ان يبارك لهذا المنتدى والقائمين علية.

ـ[سوق الكتبيين]ــــــــ[25 - 12 - 08, 03:37 م]ـ

كتاب (مشيخة ابن النحاس المصري) ـ وهي المشيخة الصغرى. وكتاب (مفردات المذهب الشافعي) رسالة الماجستير. وكتاب الحاكم ومنهجه في الرجال خارج المستدرك). وكتاب (المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي) لابن جماعة. وجزء (مجلس من أمالي البحيري). و (مجموع فيه نوادر المجالس والأمالي)

وهل كلها مطبوعة؟

ـ[أبومحمد الكويتي]ــــــــ[27 - 12 - 08, 11:55 ص]ـ

الأخ الفاضل (سوق الكتبيين) جزاك الله خيرا على هذا الإهتمام،، وجوابا لسؤالك: (مشيخة ابن النحاس) و (مجلس من أمالي البحيري) و (مجموع النوادر) طبعهتا طبعة خاصة على نفقتي وهي نسخ قليلة وزعتها للقليل من مشايخي وطلبة العلم،، وأما (المنهل الروي) فهو عند دار غراس وأظنه يطرحه قريبا جدا،، وأما (مفردات المذهب الشافعي) و (منهج الحاكم) فهما ينتظران دار النشر التي وقعت عقدها من سنوات؟؟ لكنها لم تحرك ساكنا؟؟ ولعلك تتسائل لم لاتتركها وتبحث عن غيرها؟ والجواب: كما يقال عندنا بالعامية (لأجل عين تكرم ألف عين) والله المستعان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير