تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[برنامج (الموسوعة الفقهية) الكويتية هل يسمح بنسخه؟]

ـ[المردسي]ــــــــ[29 - 12 - 08, 01:27 ص]ـ

الإخوة الكرام /

يتداول الباحثون نسخ البرنامج بعد أن أصدرته الوزارة الكويتية ...

السؤال:

هل أذنت الوزارة بتداوله مجانا بين الباحثين؟

علما أني لاحظت أن البرنامج غير محمي.

ونسخه الأولية أهدتها الوزارة.

لكن في التعريف بالبرنامج:

[جميع الحقوق محفوظة لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت.

هذا البرنامج محمي بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر والاتفاقيات الدولية الموقع عليها من معظم الدول.

قد ينتج عن أي نسخ أو توزيع أو اقتباس لهذا البرنامج أو لجزء منه -ما لم يكن مصرحا به- جزاءات

مدنية وجنائية صارمة، ويكون الحكم بأقصى عقوبة يسمح بها القانون.]


للفائدة:
تصريح وكيل الوزارة بعد إصدار البرنامج:

كونا / وكالة الأنباء الكويتية
http://www.kuna.net.kw/newsagenciespublicsite/ArticleDetails.aspx?id=1890754&********=ar
وزارة الاوقاف تنتهي من اصدار الموسوعة الفقهية على اقراص مدمجة
11/ 03/2008 01:42:00 م

الكويت - 11 - 3 (كونا) -- قال وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور عادل الفلاح اليوم انه تم الانتهاء من اصدار الموسوعة الفقهية على اقراص مدمجة (سي. دي) لتقدمها هدية للعالم الاسلامي.
واضاف الفلاح في مؤتمر صحافي ان الوزارة وضعت لها استراتيجية على مدى السنوات الخمس وكان من اهم مقوماتها الريادة والشراكة والابداع مشيرا الى انها تمثلت بالموسوعة الفقهية التي تعد مفخرة تعتز بها الكويت بين مثيلاتها من الدول الاسلامية والعربية الامر الذي جعل الوزارة تحتل الريادة والابداع.
واوضح ان الموسوعة تميزت بسهولة الاسلوب والصياغة التي ترضي العالم وتصل الى طالب العلم اضافة الى شمولها على الوسطية التي برزت من خلال تعدد الاراء واحترامها وقبولها والتعايش معها في اعداد هذه الموسوعة.
واشار الى ان الموسوعة جمعت الراي الاسلامي والاراء المتعددة ما جعل بامكان من يبحث عن اي سؤال الوصول الى اجابته وفق الية بحث سهلة ومرنة من خلال اتباع احدث السبل وقوائم البحث.
وقال ان القائمين على اعدادها استطاعوا توحيد الاتجاهات الموجودة في المذاهب من خلال استخدام اسلوب التعريف والالفاظ ذات الصلة والتي امتدت على مدى 40 عاما مشيرا الى ان القائمين على اعدادها كانوا حريصين على جمع تراث الامة الفقهي الكبير في المذاهب الاربعة.
واضاف ان الموسوعة شملت 45 مجلدا تضمنت كنزا يمكن الباحث من استخراج عديدة منه دون عناء البحث فهي مقدمة باسلوب سهل وسلس.
واوضح ان الوزارة انتجت قرابة 1000 حلقة اذاعية ضمن مشروع انتاج اكثر من 4 الاف حلقة اضافة الى انتاج (سي. دي) يشمل كل ماجاء في هذه الموسوعة الفقهية وترجمتها الى اللغة الانجليزية مشيرا الى ان العمل جاري لانتاجها وترجمتها الى اللغة الفرنسية

واشار الفلاح الى ان الوزارة ستعمل على انتاج الكثير من الاعمال التي تبرز دور الموسوعة واهميتها خدمة للاسلام والمسلمين.
من جانبه قال وكيل وزارة الاوقاف المساعد للافتاء والموسوعات الفقهية عيسى العبيدلي ان الموسوعة الفقهية تعد اكبر واعظم انجاز فقهي في العصر الحديث كما تعد اغلى هدية تقدمها الكويت للعالم الاسلامي.
واضاف ان الموسوعة تعود الى فكرة قديمة ربما كانت في اوائل العشرينينات من قبل العديد من العلماء العرب والمسلمين والغربيين حتى تبلورت فكرتها في الكويت فبدأت الوزارة في اعدادها في العام 1967 وتوقف العمل بها لاسباب فنية حتى عاد مرة اخرى في العام 1977 وتوقف بسبب الغزو الصدامي واستمر بعد التحرير مباشرة حتى تم الانتهاء من اعدادها في 45 مجلدا.
واشار الى انه تم اعداد نسخ فاخرة ستوزع على الوزراء في الدولة والوزراء السابقين في الوزارة وجميع ضيوف الوزارة في حين سيتم توزيع نسخة اخرى على الوكلاء المساعدين الحاليين والسابقين موضحا ان الوزارة حددت مبلغ خمسة دنانير مقابل كل نسخة.
بدوره قال المستشار في الموسوعة الدكتور عبدالله سالم ان الموسوعة خرجت من كونها كتابا كبيرا الى قرص مضغوط سهل نقلها وربطها بمراحلها من خلال تحديد 65 نقطة لتحديد مداخل ومخارج المعلومات الموجودة.
واضاف سالم ان البرنامج يقدم اكبر موسوعة بصورتها الالكترونية التي تعتمد على التراث الفقهي الاسلامي الممتد حتى القرن ال13 الهجري حيث تم تبويبها في هيئة مصطلحات لاكثر من 3 الاف مصطلح فقهي.
واشار الى ان الفكرة تتيح للباحث سهولة كبيرة في الوصول الى اي مصطلح فقهي يريد الوصول اليه من خلال عملية بحث سهلة ومرنة تسهل للطالب البحث والمتابعة.
وقال ان هناك ميزات للنصض المعروض منها امكانية تكبير النص وطباعته او نسخه بكل سهولة ويسر مشيرا الى ان من اهم مقوماتها دمج كل المعلومات والقضايا المتعلقة في مجلدات الموسوعة الفقهية على قرص مدمج واحد لتسهيل العمل على الباحثين.
(النهاية)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير