تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتب جديدة نافعة [موضوع متجدد للكاتب محمد خير رمضان يوسف]]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[26 - 02 - 09, 11:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه اجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتب جديدة نافعة (1)

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيِّنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

هذه مجموعة أخرى من كتب جديدة، أردت التعريف بها وتقديمها للقارئ الكريم، وقد رأيت في موضوعها نفعًا واضحًا، وفي مضمونها شيئًا جديدًا، وموضوعاتٍ ذاتَ أهمية، قد يكون تناوُلُها قليلاً، وكثير منها رسائل علمية محكَّمة وموثَّقة، تتناول موضوعاتٍ إسلاميةً ضرورية وقيِّمة، فتكون الاستفادة منها أكثر.

ولا أعني بالجديدة أنها إصدار حاليٌّ؛ بل هي لسنوات قريبة، وقد يكون عهدُ القارئ بها جديدًا كذلك، والله الموفِّق.

أحكام مأذوني عقود الأنكحة

أحكام مأذوني عقود الأنكحة: دراسة مقارنة/ عبدالله بن عبدالرحمن الهويمل - الرياض: المعهد العالي للقضاء، 1427 هـ، (رسالة ماجستير).

مأذون النكاح: هو الشخص المرخص له بإجراء عقد النكاح احتسابًا، وقد بحث الكاتب في هذا الموضوع من حيث تعريفُه، ومشروعيته، وشروط واختصاصات المأذونين، والمخالفات الصادرة منهم، والعقوبات المقررة لها.

وذكر أن إجراء عقد النكاح عن طريق المأذون لا يعدُّ ركنًا من أركان النكاح، ولا شرطًا من شروطه، كما هو واضح من كلام الفقهاء، وإنما بدأ تدوين عقود النكاح عندما بدأ المسلمون يؤخِّرون الصداق أو جزءًا منه؛ وذلك لأمْنِ الجحود والنسيان، وبذلك يكون إجراء عقد النكاح عن طريق المأذون بابًا من أبواب السياسة الشرعية التي يفعلها الإمام للمصلحة.

وذكر من بعدُ أن إجراء عقد النكاح عن طريق المأذون في نظام المحاكم الشرعية بالسعودية - يعدُّ شرطًا من الشروط التي وضعها ولي الأمر لتمام عقد النكاح؛ وذلك حتى يكون زواجًا رسميًّا معترفًا به.

وأهم الشروط التي ذكرها لعاقد الأنكحة هي:

- أن يكون مسلمًا، ذكرًا، بالغًا، عاقلاً، رشيدًا.

- أن يكون صالحًا لهذه الولاية، أمينًا.

- أن يكون ضابطًا؛ أي: متحريًا للدقة في كل ما يدونه عند عقد النكاح.

- أن يكون محتسبًا، عفيفًا، ورعًا.

- أن يكون عالمًا بأركان وشروط صحة العقد، وموانع انعقاده، وأن يتحقق من جميع ذلك عند عقد النكاح.

... وغير ذلك.

وهناك بعض المخالفات الشرعية التي يغلب عليها طابع الظهور والانتشار في أوساط المأذونين، فتجد بعضهم لا يراعي الترتيب الشرعي لولي المرأة عند عقد النكاح، فيعقده بولاية الأخ لأب مع وجود الشقيق، أو بولاية العم مع وجود مَن هو أقرب منه درجةً في الولاية؛ كالجد، أو الأخ الشقيق، أو الأخ لأب، أو الابن.

ومنهم مَن يظن اختصاص يوم الجمعة بعقد النكاح فيه، دون غيره من الأيام، مع أنه لا حرج أن يكون ذلك في أي يوم من أيام الأسبوع.

الأحكام الجلية في زكاة الأموال العصرية

الأحكام الجلية في زكاة الأموال العصرية، محمد عبدالمقصود داود - الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة، 1425 هـ، 200 ص.

هناك أمور جدَّت في عصرنا لم تكن موجودةً في عهد أسلافنا من الفقهاء، كما أن هناك ثروات استحدثت غير الأنعام والنقود والزروع والثمار، لم يعرفها فقهاؤنا القدامى، وهذه الأموال تحتاج إلى مزيد من الإيضاح؛ فهناك العمارات الشاهقة، والأبراج العالية، التي تقام بغرض الإيجار والاستغلال، وهناك المصانع الكبيرة، والآلات والأجهزة الحديثة والمتنوعة، وهناك رؤوس الأموال المستغلة الثابتة أو المنقولة، التي تدرُّ دخلاً كبيرًا على أصحابها؛ كالسفن والسيارات والطائرات، وغيرها من الفنادق والمطاعم، وكل هذا يحتاج إلى إعمال الفكر والاجتهاد؛ لبيان الحكم الشرعي فيها.

ثم بحث في ستة فصول زكوات الأموال التالية:

- زكاة الأسهم والسندات، والفرق بينهما.

- زكاة البترول.

- زكاة مزارع الأسماك والدواجن والحيوانات.

- زكاة عسل النحل.

- زكاة كسب العمل والمهن الحرة.

ولخص حكم مزارع الأسماك والدواجن والحيوانات، بأنها من وسائل استثمار الأموال، وأنها تدخل في نطاق عروض التجارة؛ ومن ثم تجب فيها الزكاة إذا استوفت شروط عروض التجارة.

وقال في كسب العمل والمهن الحرة:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير