تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[وصية الشيخ فهد القاضي في التحذير من معرض الكتاب]

ـ[علي تميم]ــــــــ[08 - 03 - 09, 10:45 م]ـ

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...

لا شك أن ما يحصل في معرض الكتاب بالرياض من تجاوزات مخالف للسياسية الإعلامية، وقبل ذلك مخالف للشرع، وكل تلك المخالفات أجيزت تحت مسمى خطير يروج له بعض المتنفذين والمستكتبين المنحرفين وهو " الانفتاح " وأقولُ: لا بارك الله في انفتاح يجعلنا نتنازل عن قيمنا وثوابتنا!، وخاصة هذه البلاد التي قبلة المسلمين، وقدوة الناس أجمعين.

الشيخ المحتسب فهد القاضي كتب هذا المقال إعذار إلى الله، وإنكارا لما في المعرض من تجاوزات نوصح د. السبيل كثيرا – هداه الله للصواب – ولكنه في كل مرة يعرض صفحا عن أصوات الغيورين.

فهد القاضي يحمل السبيل كبر ما يحصل في معرض الكتاب من انحراف فكري

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أما بعد ...

ففي هذه الأيام تتكرر الاستفسارات والاستشارات حول زيارة معرض الرياض الدولي للكتاب. وحيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق المسلم على المسلم: (وإذا ستنصحك فانصح له).

فالذي أختاره لنفسي وأشير به على من استشارني هو هجر هذا المعرض بعينه.

ذلك أنه مع حثي الجميع على تحصيل العلم والتزود منه، ومع استبشاري بما يشاهد من حرص الكثيرين على اقتناء الكتب النافعة وتتبعها في مظانها .. إلا أنني أرى أن المعرض المشار إليه , وعلى مدى أربع سنوات متوالية أراد - من أراد - أن يكون نافذة تغريبية , يطبّع المجتمع من خلاله على ثقافة الانفتاح , الانفتاح المطلق، الفكري والأخلاقي، غير المنضبط بضوابط.

فتجلب إليه الكتب مهما كان مضمونها، حتى لو تضمنت الاستهزاء بالدين وأهله , بل برب العالمين سبحانه وتعالى علوا كبيرا , وأن يُجعل ذريعة لإبراز أهل الفكر المنحرف , فيبجلوا ويكرموا، ويتاح لهم أن يتصلوا بشبابنا وناشئتنا وغيرهم من فئات المجتمع، ويطرحوا عليهم فكرهم المنحرف بكل طلاقه وحرية. ومن جهة أخرى أريد أن تكون بيئة ذلك المعرض بيئة تكرِّس الاختلاط، وتضعف ما تعود عليه المجتمع من الفصل بين الرجال والنساء في مثل هذه المناسبات. . من خلال عدة ترتيبات. . .

أحدها: تنظيم ارتياد الزوار له فيما يسمى بأيام (الجميع) أي الرجال الذين أتوا بصحبه عوائلهم, والشباب العزاب , والفتيات اللاتي حضرن بدون محرم. . .

2 - من خلال توظيف النساء في مواقع إلى جنب الرجال (كما هو حاصل في المكتب الإعلامي للمعرض).

3 - إيكال مهمة (النداء الصوتي) إلى فتيات، فترى أصواتهن الرخيمة تتردد في جنبات المعرض.

4 - إتاحة المجال للاحتكاك المباشر والاختلاط الصريح بين الرجال والنساء، تحت ذريعة (طلب توقيع المؤلف)، فترى الفتيات يتهافتن على ذلك الرجل، يحطن به و يزدحمن عليه، بحجة طلب توقيعه، والعكس.

5 - من خلال الفتيات المرافقات للوفود (المستضافة).

6 - من خلال العارضات في بعض الأجنحة. . . . .

فلأجل ما تقدم لا أرى أنه يسعني أمام الله عز وجل أن أحث أحداً على ارتياده. فإن في ارتياده إعانة لمن وراءه على أن يؤثر ما أريد منه. وهل تجد الدور المنحرفة لها موطئ قدم إلا بين جنبات الدور النافعة؟!

ولقد اجتهد المصلحون والغيورون جزاهم الله خيراً في إقناع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية - وهو المشرف على ذلك المعرض - في ثنيه عن استضافة الدور المنحرفة التي عرفت واشتهر أمرها بنشر الكتب المنحرفة، لكنه يأبى ويصر إلا أن تشارك.

ومن هنا فإنني أحمل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل كبر ما يحصل، وأنه من أهم الأسباب في صبغ هذا المعرض بتلك الصبغة، ومن ثم فوت علينا وعلى عموم طلاب العلم ومحبيه الاستفادة من هذه المناسبة الثمينة التي كانت إلى وقت قريب-ولازالت في بعض الأماكن وأعني بها معارض الكتب- فرصة عزيزة حبيبة إلى نفوس محبي العلم يتشوقون لها ويتشوفون مجيئها.

وذلك للأسباب التالية:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير