تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 1430 هـ]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[16 - 03 - 09, 12:09 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

:

:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 1430 هـ]

تقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة من 17 ولغاية 22 مارس 2009 فعاليات الدورة (19) من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والتي من المتوقع أن تشهد مشاركة واسعة وغير مسبوقة من مئات الناشرين من مختلف دول العالم، وذلك وفقاً لسعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

ــــ

أبوظبي: تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الامارات تنطلق صباح الثلاثاء المقبل فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 600 دار نشر من أكثر من 50 دولة من مختلف دول العالم، وتعتبر الدورة الجديدة الأضخم في تاريخ المعرض الذي تنظمه شركة كتاب المشروع المشترك ما بين هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومعرض فرانكفورت للكتاب.

وقال جمعة القبيسي مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب في تصريح له بهذه المناسبة ان الدورة الحالية هي الأكثر تميزاً في برنامجها الأدبي والثقافي الغني الذي يشارك فيه العديد من رموز الثقافة في المنطقة والعالم.

وأوضح القبيسي أن هذه الدورة الجديدة تأتي وسط اهتمام إعلامي إقليمي وعالمي كبير ويشارك في تغطيتها أكثر من 400 من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية إضافة الى ما يزيد عن 100 صحفي من خارج الإمارات يمثلون كبرى وسائل الإعلام العربية والدولية.

وأعلنت شركة "كتاب" وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث اكتمال الاستعدادات الإعلامية مع إنشاء مركز إعلامي كبير داخل المعرض تم تزويده بكافة التجهيزات والتقنيات اللازمة التي تضمن سهولة وسرعة عمل وسائل الإعلام مع إصدار نشرة إعلامية يومية تغطي جميع الفعاليات إضافة الى نشرة إلكترونية تم البدء بإرسالها للشرائح الثقافية والإعلامية وكذلك عقد مؤتمر صحافي يوم غد الأحد في مقر الهيئة بالمجمع الثقافي بأبوظبي للإعلان عن كافة التفاصيل والأعداد النهائية لدور النشر المشاركة والبرامج المهنية والثقافية والفعاليات المرافقة، والإجابة عن استفسارات ممثلي وسائل الإعلام.

وأبرز الفعاليات الجديدة هذا العام مبادرة /دع أعمالك تكبر مع مبادرة أضواء على حقوق النشر/ و تمنح هذه المبادرة المميزة فرصة لدور النشر المشاركة لزيادة انتشار رقعة أعمالها من خلال الاستفادة من مزايا البرنامج المطروح في الدورة الحالية من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويهدف البرنامج لتشجيع وتسهيل عقد صفقات تملك حقوق ورخص النشر والمساعدة على إبرام أفضل العقود والابتعاد عن متاهات عمليات القرصنة الفكرية الى جانب تعريف المشاركين بأفضل الشركاء المتوافقين مع أعمالهم.

ويتضمن برنامج المعرض الحافل أيضا معرض الكتب القديمة والنادرة /الحاضر يعانق الماضي/ الذي ينطلق للمرة الأولى ويعرض أبرز الكتب والمخطوطات الأثرية ذات القيمة التاريخية والأدبية الكبيرة.

وستعرض هذه الكنوز النفيسة من قبل شخصيات اشتهرت عالمياً بحفظ وتجميع هذه الكتب ..

وستتاح فرصة شراء هذه الإبداعات النادرة لجميع هواة تجميع واقتناء الكتب الأثرية والنادرة.

أما ركن الأطفال فيقدم للزوار قدرا كبيرا من المتعة عند مشاركتهم لقراء المستقبل في ركن الأطفال فمن جديد تقدم "كتاب" هذه الفعالية التقليدية التي تمتد على مساحة 220 مترا مربعا لتشمل مسرح ومنطقة ورش العمل وأستوديو التصميم بما يمنح الأطفال من مختلف الأعمار فرصةً مميزة لعيش تجربة تعليمية غنية ومثيرة داخل عالم الكتب.

وستقام عدة أنشطة في ركن الأطفال مثل قراءة المؤلفين لكتب باللغتين العربية والإنجليزية على مسامع الأطفال وإقامة ورش عمل تفاعلية ممتعة بعنوان "كيف تصبح مؤلفاً" و " تجسيد الشخصيات في الحياة.

ويعقد ضمن فعاليات المعرض مؤتمر الفصل التعليمي /الملتقى التعليمي/ الذي يروّج لتطبيق المناهج المبتكرة وغير التقليدية في الصفوف الدراسية للقرن الحادي والعشرين والذي تنظمه بالتعاون مع المعرض "تعليم" المبادرة المتميزة بالمجال التعليمي وذلك خلال الفترة من 18 الى 19 مارس وتتيح للخبراء التربويين وجميع المهتمين بالمجال التعليمي فرصة مناقشة وبحث جميع التحديات وسبل الارتقاء بالتعليم في منطقة الشرق الأوسط.

وتنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال فعاليات المعرض وفي إطار استراتيجيتها الهادفة للترويج للتراث الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة والانفتاح على ثقافات العالم ندوة دولية احتفاءً بيوم التراث العالمي تحت عنوان " التراث من الصون والتوثيق إلى الترويج والنقل لأجيال المستقبل " وذلك بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الثقافية والفكرية والأكاديمية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وذكر الدكتور ناصر الحميري مدير إدارة التراث المعنوي في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن الندوة التي ستقام يومي 18 و19 مارس الحالي وسيتم فيها طرح محاور رئيسية أربعة من خلال 6 جلسات تقدم فيها أكثر من عشرين ورقة عمل وتعقيب.

ويتطرق المحور الأول لموضوع الترويج للتراث المعنوي أما المحور الثاني فيناقش موضوع "الصقارة نموذجاً" وأما المحور الثالث فيلقي الضوء على "الحكايات الشعبية في كتب الأطفال" في حين يتناول المحور الرابع الرواة ودورهم في حفظ التراث الشفاهي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير