تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تصحيف في طبعة الرسالة لصحيح ابن حبان]

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[26 - 03 - 09, 02:57 ص]ـ

أيها الإخوة، هذه التعليقات لا أتعمد كتابتها هنا، ولكن أثناء عملي تأتيني، وأكتبها في العمل الذي أمارسه، فأقوم بالنسخ منه، واللصق هنا، فربما ينتفع بها واحدٌ من الناس، ربما، وليس هذا ببعيد.

671 - أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ بِبَيْرُوتَ، وَابْنُ سَلْمٍ، وَابْنُ قُتَيْبَةَ، قَالُوا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ هَانِئِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي (1)، قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَصْبَحَ مُعَافًى فِي بَدَنِهِ، آمِنًا فِي سِرْبِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا.

_حاشية


(1) تصحف في المطبوع إلى: " قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي"، والصواب حذف: "قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي" الثانية، وورد على الصواب في "موارد الظمآن إلى زوائد ابن حِبان" 2503.
- وأخرجه ابن حبان، في "روضة العقلاء" صفحة 207، كما أثبتنا.
- وأخرجه الطبراني، في "مسند الشاميين" 22، وأبو نُعيم، في "حلية الأولياء" 5/ 249، والقضاعي (539)، والبيهقيُّ، في "شُعَب الإيمان" 10358، من طريق عبد الله بن هانئ، على الصواب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير