تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أبحث عن هذا الكتاب في مكة أو جدة أو المدينة "العقل الفقهي معالم وضوابط"]

ـ[أبو فراس فؤاد]ــــــــ[01 - 04 - 09, 03:08 م]ـ

[أبحث عن هذا الكتاب في مكة أو جدة أو المدينة "العقل الفقهي معالم وضوابط"]

والكتاب من مطبوعات دار السلام بالقاهرة، ووكلاؤهم في السعودية: العبيكان والرشد وجرير، ولم أجده عند العبيكان ولا الرشد، ولا كنوز المعرفة.

=====================

معالم وضوابط

أبو أمامة نوار بن الشلي

اسم المؤلف

---

مواصفات الكتاب

الأولى

رقم الطبعة

2008 م

سنة الطبع

500 غرام

الوزن بالجرام

24 سم

المقاس

90 نسخة

سعة الكرتونة

192 صفحة

عدد الصفحات

32.00

السعر بالجنية المصري

م. سلوفان

الأجزاء / التجليد

يبحث في أعماق التفكير عند الفقهاء المسلمين فيرصد حركة العقل الواعي حين يكون ناقدًا أو مخالفًا أو مؤثرًا أو باحثًا ينشد الحقيقة ويسعى نحو الكمال ويقف على أسباب الانحسار حين يصاب العقل الفقهي بالجمود ويعتريه السكون فيخلد إلى ظاهريات منكرة وينشغل بآصار الشرح على المتون ويأسره زمان سلفية ماضية أو واقع سلطة حاكمة في الحالتين جميعًا يضع المعالم ويقارب في فهم الأصول , وقصدنا من خلال هذه الدراسة المساهمة في علاج بعض الأدواء التي يعيشها العقل الفقهي , والدلالة على بعض المناهج والأفكار الواجب استحضارها فى محاولات إصلاح الخلل وترشيد الجهد وتعبئة الطاقات , في دراسة تنظيرية تقعيدية هادفة.

الكتاب في سطور

فهرس الموضوعات

الإهداء ...... تقديم ...... مقدمة ...... العقل الناقد: ...... * تمهيد ...... * الفرق بين الخلاف الفقهي والنقد الفقهي ...... * أصول النقد وقواعده عند الفقهاء ...... القرآن الكريم ...... السنة المطهرة ...... سنة الصحابة ...... القواعد الكلية ...... تجويز الخطأ على المجتهدين ...... بناء الأحكام على الظن أو نسبية الحقيقة ...... الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ...... مشروعية الشورى ...... * اتجاهات النقد في الفكر الفقهي ...... الاتجاه الأول: نقد الأحكام والفتاوى ...... الاتجاه الثاني: نقد التأصيل والتقعيد ...... الاتجاه الثالث: نقد أسلوب الحكم ...... الاتجاه الرابع: نقد الواقع البشري ...... الاتجاه الخامس: نقد الدعاوى والاستدلالات ...... الاتجاه السادس: نقد طرائق التدوين ...... الاتجاه السابع: نقد الصفات الشخصية للفقيه ...... * نحو تفعيل النقد في الدراسات الفقهية المعاصرة ...... إشاعة التفتح على المذاهب ...... مقررات ومساقات التعليم العالي ...... على مستوى التدرج ...... على مستوى ما بعد التدرج ...... توجيه البحوث الأكاديمية ...... محاربة الفساد العلمي ...... تشجيع النشر في ميدان النقد ...... رصد جوائز للدراسات النقدية الفقهية ...... نشر أعمال المجامع الفقهية ولجان التقييم ...... الاستفادة من فضاءات الإعلام المعاصر ...... : العقل المخالف ...... * ضوابط الخلاف في الرأي ...... المجتهد مأجور ...... الملام مرفوع عن المخالف ...... ليس الخلاف من حجج الإباحة ...... ليس في الخلاف توسعة أو التوسعة في الاجتهاد لا في الصواب ...... ليس للمقلد أن يتخير في الخلاف ...... لا يفتى بالقولين المختلفين معًا ...... ليس كل خلاف معتبرًا ...... ما خالف مقطوعًا به طرح ...... لا اعتداد بخلاف أهل الأهواء ...... لا عبرة بخلاف سببه عارض ...... خفاء الدليل وعدم مصادفته ...... عدم الجمع بين المتعارضين مع إمكانه ...... لا اعتداد بخلاف لم يقْوَ مدركه ...... الخروج من الخلاف مستحب ...... لا ينكر المختلف فيه ...... حكم الحاكم يرفع الخلاف ...... الاجتهاد لا ينقض بمثله ...... العصمة للأمة لا للإمام ...... * آداب الخلاف في الرأي ...... * أهلية الاعتداد بالرأي المخالف ...... حرية التفكير الفقهي ...... الفقهاء يرسون معالم حرية الفكر ...... النقد الفقهي مجال رحب لحرية الرأي ...... المناظرات الفقهية شواهد على التسامح الفكري ...... عوارض الحرية الفقهية ...... التعصب الفقهي ...... التقليد ...... تنكيل السلطة بالمخالفين في الرأي ...... شذوذ عن القاعدة ...... ضوابط الاعتداد بالخلاف ...... لا اعتداد بما خالف مقطوعًا به ...... لا اعتداد بخلاف أهل الأهواء ...... لا اعتداد بخلاف سببه عارض ...... أ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير