تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[فواز العوفي]ــــــــ[08 - 04 - 09, 12:01 م]ـ

جزاك الله خير اخي العزيز ابوزيد وكل ماذكرته في ردك لا اريد مناقشته لأن الموضوع كما ذكرت في بداية حديثي لايستحق هذا التضخيم والمسألة اجتهاديه وأحترم رأيك .. ولكن الذي يلزمني بالرد هو اتهامي بأنني أحمل على العلماء محامل السوء .. سامحك الله .. لقد فسرت كلامي بتفسير بعيد عن مرادي .. ومن انا حتى ألمز أمثال شيخنا البراك حفظه الله .. بل انني كلما سنحت لي الفرصة بالسلام عليه تناولت رأسه وقبلته .. وانا لم احصر الموضوع بتقبيل الرأس هداك الله وانما أردت مايصاحبه كذلك من التجمهر والملاحقة التي تؤذي كثيرا من العلماء بل ويشتكون منها .. فكن منصفاً أخي وتذكر ان المزكي هو الله وان الحي لاتؤمن عليه الفتنة ويجب علينا أن نراعي هذا الجانب حتى مع العلماء بسؤال الله لهم ان يرزقهم الاخلاص وبعدم فتنتهم والغلو بهم.

وجزاك الله خير

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[08 - 04 - 09, 12:50 م]ـ

ولكن الذي يلزمني بالرد هو اتهامي بأنني أحمل على العلماء محامل السوء .. سامحك الله .. لقد فسرت كلامي بتفسير بعيد عن مرادي .. ومن انا حتى ألمز أمثال شيخنا البراك حفظه الله .. بل انني كلما سنحت لي الفرصة بالسلام عليه تناولت رأسه وقبلته .. وانا لم احصر الموضوع بتقبيل الرأس هداك الله وانما أردت مايصاحبه كذلك من التجمهر والملاحقة التي تؤذي كثيرا من العلماء بل ويشتكون منها .. فكن منصفاً أخي وتذكر ان المزكي هو الله وان الحي لاتؤمن عليه الفتنة ويجب علينا أن نراعي هذا الجانب حتى مع العلماء بسؤال الله لهم ان يرزقهم الاخلاص وبعدم فتنتهم والغلو بهم.

وجزاك الله خير

لا لا يا فواز , أرجو أن تتأمل كلمتي (وينبغي أن لا نحملَ العلماء على محامل السوء ونقيسهم على أنفسنا الضعيفة) فلا تهمة هنا حتى أوجهها إليك سلمك الله وعافاك وبارك فيك , بل قصدي أنَّ العلماء في الغالب تغلبوا على حظوظ أنفسهم وعجز الشيطانُ -لاعتصامهم بالله - عن إيقاعهم في هذه الأوحال.

والحمد لله أنك ذكرت أنهم يشتكون فهذا أوضح دليل على البعد عن العجب كما نحسب والله حسيب الجميع ولا نزكي عليه أحداً , بينما الكُتَّابُ يجلسون على أبواب المعارض يترقبون الداخل والخارج بنظرات الاستجداء حتى يطلبوا تواقيعهم , فتلتقطَهم العدساتُ وهم يوقعون , وأنا لم أقل بمنطوق أو مفهوم أن عالماً تؤمنُ عليه الفتنةُ , ولكني أقول: إن النجاةَ إذا أخطأت العلماء فهي لغيرهم أخطأُ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير