تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أما ثالث كتب المجموعة الثانية (الاقتصادية) فهو كتاب (الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة)، وهو أيضا دراسة مقارنة للباحث محمد محمود الجمال، نال بها درجة الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة ? جامعة الأزهر ? بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع.

وهي تعالج قضية مقابلة الأجل بالمال في بعض عقود المبادلات المادية المعاصرة، حيث الثابت في الفكر الاقتصادي الإسلامي عدم التساوي بين النقد والنسيئة، ولا بين المعجل والمؤجل، لأن المؤجل أنقص في المالية من المعجل، وقد اعتمد الباحث على المنهجين الاستقرائي والاستنباطي، ووفى بمتطلبات البحث العلمية مما رشحه ليكون ضمن مطبوعات الوزارة في تأصيل ومعالجة المشكلات الاقتصادية المعاصرة.

أما المجموعة الأولى، والخاصة بالجمهور، فهي مجموعة رسائل ومهذبات في الفقه والمعاملات، أبرزها (مهذب زاد المعاد في هدي خير العباد)، والكتاب الأصل هو أوفى كتاب في هدي النبي صلى الله عليه وسلم وقد استوعب هديه في شؤونه العامة والخاصة، وهو كبير في حجمه أكثر فيه مؤلفه (ابن قيم الجوزيه) من التحقيقات العلمية التي لا تخص جمهور العامة، وإنما ينفع بها الخاصة من أهل العلم مما دعي لتهذيبه لتيسير الاستفادة منه، والاقتصار منه على الضروري، وتقديم الأهم من العلم على المهم منه، و تأتي أهمية الكتاب في ذكر الهدي النبوي في الحياة العامة والخاصة في كلمات يسيرة لا يستغني عن معرفتها من له أدنى همة في التعرف على شخصية النبي صلى الله عليه وسلم.

كما تضم المجموعة كذلك رسالتين إحداهما في الشرك ومظاهره، كتب أصلها العلامة مبارك بن محمد الميلي أمين مال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين واختصرها وهذبها سعد بن عبدالرحمن الحصين، وتشتمل عدة مباحث من أهمها: الحاجة إلى معرفة الشرك ومظاهره، الغرض من بيان الشرك ومظاهره، بيان الشرك في الكتاب والسنة، تنزيل الآيات على الوقائع المتجددة و ذرائع الشرك، أما أهم مباحث الكتاب وأخطرها وهو الداعي لتأليفه ونشره فهو مبحث آثار الشرك المعاصرة التي يمكن الحكم عليها بأنها وثنية جديدة، ومن المباحث المهمة كذلك قضية الولاية التي يقع فيها كثير من اللبس والتمويه على العامة فتأتي بسوء الأفهام بأعمال غير صحيحة مناقضة لحقيقة الإسلام وأهم أركانه وهو التوحيد لله تعالى في العبادة في جميع صورها ونحن نرى كثيرا من الأقطار الإسلامية قد بنيت فيها الأضرحة بل والمساجد عليها حتى حج الناس إليه، والعجيب أن الوثنية تجدد مرة أخرى في العالم بأسرة الذي يعيش أزمة دينية خانقه، وفي الرسالة بحوث غاية في الأهمية مثل -الكرامة، والتصرف في الكون، وعالم الغيب، والكهانة، والسحر، والرقية والعزيمة والتميمة، والدعاء، والوسيلة، والشفاعة إلى غير ذلك من المسائل المهمة التي تلتبس على العامة بل ربما على بعض الخاصة مما دفعنا إلى نشر هذه الرسالة لتصحيح العقيدة.

أما الرسالة الثالثة فهي (مهذب حكم الانتماء للفرق والجماعات الإسلامية) وقد كتب أصلها الشيخ الدكتور بكر بن عبدالله أبوزيد عضو هيئة كبار العلماء، ومقصد الرسالة استصلاح الأحوال، بدلالة المسلمين على الألفة والمحبة والوحدة بالاعتصام بالكتاب والسنة، والتحذير من الشقاق والاختلافات المدمرة المبنية على الشبهات والأهواء المتعددة التي تنتهي بتفريق الأمة.

كما أن من الكتب المهمة من حيث القيمة والدلالة التاريخية ? يضيف الشيخ أحمد آل ثاني ? التي يضمها الإصدار الجديد للوزارة كتاب (الإنصاف فيما وقع في العصر الراشدي من الخلاف) للدكتور حامد محمد الخليفة، وهو كتاب يؤكد على وحدة الأمة وسلامة منهجها واحتكامها إلى ثوابتها.

كما يبين الكتاب كذلك حرمة الصحابة ومكانة رموز الأمة ويعرف لهم حقهم، وقد تناول المسائل الشائكة بمنهجية علمية ودراسة موضوعية أظهرت قوة الروابط الأخوية بين أبناء الأمة الإسلامية وصفاء موروثها الحضاري.

كما أظهرت الدراسة كذلك أهمية الحذر عند تناول الروايات التاريخية وضرورة إخضاعها للمنهجية العلمية والاحتكام إلى النصوص الصحيحة والروايات الموثوقة، وقد تم اختياره لما فيه من الفائدة العلمية البارزة والدعوة إلى الأخوة الإسلامية واحترام رموز الأمة والرد على الشبهات التي تستهدف ميراثها وتاريخها.

وخلال رده على أسئلة الصحفيين أكد الشيخ أحمد آل ثاني أن الكتب التي تمت طباعتها في أغلبها رسائل جامعية نال أصحابها درجة الدكتوراه بتقديرات ممتازة وبعد ذلك خضعت للفحص والاختبار من طرف الوزارة حتى ثبت مدى أهميتها وضرورتها، مشددا على أن وزارة الأوقاف تحرص على إخراج الرسائل العلمية التي تتناول القضايا المهمة كما أنها تنتج ثقافة إسلامية.

كما أوضح رئيس اللجنة العلمية بوزارة الأوقاف كذلك أن أصحاب المؤهلات العلمية وطلاب العلم سيستلمون نسخا من هذه الكتب كما سترسل منها نسخ إلى البنوك، و ستعاد طباعتها كلما استدعى الأمر ذلك.

المصدر: سوق الكتبيين لبيع وشراء الكتب العلمية المستعملة والجديدة وشحنها لجميع دول العالم ( http://www.alkutubiyeen.com/vb/showthread.php?t=1172)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير