تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تصحيفٌ في طبعتين لسنن أبي داود

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[19 - 04 - 09, 05:21 م]ـ

43 - بَابٌ فِي الْمَنِيحَةِ.

1683 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: أَخْبَرَنَا عِيسَى، يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ (1) (ح) وحَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا عِيسَى، وَهَذَا حَدِيثُ مُسَدَّدٍ وَهُوَ أَتَمُّ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ السَّلُولِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرٍو، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْبَعُونَ خَصْلَةً، أَعْلاَهُنَّ مَنِيحَةُ الْعَنْزِ، مَا يَعْمَلُ رَجُلٌ بِخَصْلَةٍ مِنْهَا، رَجَاءَ ثَوَابِهَا، وَتَصْدِيقَ مَوْعُودِهَا، إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ بِهَا الْجَنَّةَ.

قَالَ أَبُو دَاوُدَ: فِي حَدِيثِ مُسَدَّدٍ، قَالَ حَسَّانُ: فَعَدَدْنَا مَا دُونَ مَنِيحَةِ الْعَنْزِ مِنْ رَدِّ السَّلاَمِ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ، وَإِمَاطَةِ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَنَحْوَهُ، فَمَا اسْتَطَعْنَا أَنْ نَبْلُغَ خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً (1).

_حاشية


(1) تَصحف في طبعَتَي محيي الدين عبد الحميد، والمكنز، إلى: "حَدَّثنا إبراهيم بن موسى، قال: أَخبرنا إسرائيل" , وإبراهيم بن مُوسَى الرَّازِي لم يَرْو عن إِسْرَائِيل شيئًا في الكتب السِّتَّة، ويروي عن عيسى بن يونس، بلا واسطة، عند أبي داود، انظر "تهذيب الكمال" 2/ 219، وأثبتُّه على الصواب عن "تحفة الأشراف" 8967، والتي للأسف تصرف محقق "التحفة" عبد الصمد، فأضاف من كيسه: "عن إسرائيل" بين قوسين، والحديث نقله البَيْهَقِي 4/ 184، وفي "شُعَب الإيمان" 3384 من طريق أَبِي داود، كما أثبتنا.
(2) تصحف في طبعة محيي الدين عبد الحميد إلى: "خمسة عشر خصلة"، وهي على الصواب في طبعة المكنز.
ملحوظة:
الرجا من الإخوة الذين عندهم طبعة عوامة، وكذلك "تحفة الأشراف" طبعة الدكتور بشار، النظر، وإفادة الجميع بما وقع فيهما.

ـ[لؤي]ــــــــ[21 - 04 - 09, 12:23 ص]ـ
اشكر اخي الفاضل على تصحيحه ويوجد عندي الان كتاب سنن ابي داود طبعة دار الاعلام
بتحقيق عادل مرشد وسليم عامر
وفيها نفس التصحيف

ـ[أبوخالد النجدي]ــــــــ[21 - 04 - 09, 02:04 ص]ـ
و جاء الحديث في طبعة عزت الدعاس وعادل السيد كما عند محيي الدين عبدالحميد.
أما في طبعة مكتبة المعارف بأحكام الألباني فجاء كما في المكنز ووضع [خمس عشرة] هكذا بين حاصرتين وقال في الحاشية: "في (الهندية): ((خمسة عشر))، وهو خطأ"

ـ[أبوخالد النجدي]ــــــــ[21 - 04 - 10, 04:33 م]ـ
الحديث كما في سنن أبي داود - طبعة الرسالة (1683):
((حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا (ح)
وحدثنا مسدد، حدثنا عيسى - وهذا حديث مسدد وهو أتم - عن الأوزاعى عن حسان بن عطية عن أبى كبشة السلولى قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «أربعون خصلة أعلاهن منيحة العنز ما يعمل رجل بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله بها الجنة». قال أبو داود: فى حديث مسدد: قال حسان: فعددنا ما دون منيحة العنز من رد السلام وتشميت العاطس وإماطة الأذى عن الطريق ونحوه فما استطعنا أن نبلغ خمس عشرة خصلة.)) ا. هـ
وأخرجه البيهقي في الشعب من طريق أبي داود فقال:
((و أخبرنا أبو علي الروذباري حدثنا محمد بن بكر حدثنا أبو داود حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا عيسى يعني ابن يونس)) وفي آخره ((خمس عشرة خصلة))
ط الرشد (5/ 72) رقم (3112)

ـ[هادي آل غانم]ــــــــ[21 - 04 - 10, 08:35 م]ـ
الحديث في طبعة عوامة برقم (1680) على الصواب

ولكنه قال في الحاشية أنه قد جاء في نسخة رمز لها بالرمز س ونسخة أخرى رمز لها بالرمز ك، ونسخة على هامش النسخة ب: أنه قد جاءت فيها: حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا إسرائيل، ح،. ..

ثم قال المحقق بعد ذلك أن ما في النسخ س وك يلزم منه إثبات الرواية بين إبراهيم وإسرائيل، وبين إسرائيل والأوزاعي، وهذا مع مخالفته للأصول الأخرى الأكثر والأقوى ـ لا شيء يؤيده في كتب الرجال. أهـ

أما ما في تحفة الأشراف بتحقيق بشار فهو فيه (6/ 155) يوافق ما صوبته يا شيخ يحيى خليل ـ وفقك الله ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير