تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[*صدر حديثآ من شروح صحيح البخاري كتاب" المختصر النصيح في تهذيب الجامع الصحيح "]

ـ[دار التوحيد بالرياض]ــــــــ[02 - 05 - 09, 03:28 ص]ـ

* صدر حديثآ - بحمد لله - ضمن مشروع المكتبة العلمية بدار أهل السنه للنشر، ودار التوحيد للنشر بالرياض، كتاب: اختصار صحيح البخاري المسمى: (المختصر النصيح في تهذيب الجامع الصحيح) تأليف: القاضي المحدث الفقية المهلب بن أبي صفرة التميمي المالكي الأندلسي، من روايته عن الأصيلي والقابسي، وغيرهما.

"هذبه بتحرير الأسانيد وجمع الروايات دون إخلال بألفاظه وأسانيده، مع شرح أحاديثه وبيان فقهها وبيان أماكنها في الصحيح". ويقع في أربع مجلدات.

ويعتبر كتاب المحتصر النصيح .. ، من أنفس الكتب التي عنيت بصحيح البخاري، وقيمتة تتجلى في الآتي:

- إن كتاب المختصر النصيح يعد من أصح النسخ التي روي بها صحيح البخاري: حيث يروي المؤلف المهلب بن أبي صفرة التميمي الأندلسي (435هـ) الصحيح عن شيوخة عن شيوخهم إلى الإمام البخاري -رحمه الله-.

- إن هذه النسخة نادرة الوجود: من القديم حتى وقت الحافظ ابن حجر - رحمه الله - إذ لم يطلع عليها، كما أفاد محقق الكتاب، وذلك أن المؤلف يروي الصحيح عن شيخيه: أبي محمد الأصيل. وأبي الحسن االقابسي، وكلاهما يرويان الحديث عن شيخهما: ابي يزيد المروزي، وابي يزيد يروي الصحيح عن شيخه: محمد بن يوسف الفربري، راوي الصحيح عن البخاري - رحمه الله -.

- القيمة العلمية للكتاب: وقد صنفه المؤلف - رحمه الله - بطريقة تناسب ثلاث طبقات علمية، وهم: المسندين، والمتفقهين، والمتحفظين. كما قاله المؤلف في مقدمة كتابه.

وقد حظى هذا الكتاب النفيس بعناية وتحقيق الدكتور: أحمد بن فارس السلوم - وفقه الله -، على نسختين خطيتين، ومقابلتة، وقدم للكتاب بمقدمة ضافية أبان فيها عن منهج المؤلف في كتابه وغير ذلك مما تراه بإذن الله في طيات صفحات هذا الكتاب النفيس.

-يتوفر الكتاب -حاليآ- بالسعودية: بمكتبات الكتب الشرعية.

ـ[أحمد بن العبد]ــــــــ[02 - 05 - 09, 04:09 ص]ـ

وكم سعر الكتاب

وهل نزل الكتاب بمصر أم لا؟

جزاكم الله خيرا

ـ[دار التوحيد بالرياض]ــــــــ[02 - 05 - 09, 03:22 م]ـ

قريبآ بإذن الله بالقاهرة، لدى دار الأفاق (0195050591) وغيرها،

والمغرب مكتبة الهداية القرانية بالدار البيضاء ت/55650318 - 513774835، وفاس، ومراكش، الجزائر مكتبة القدس-الجزائر. البحرين: مكتبة الأرقم/039237759، قطر: مكتبة البخاري/46848448،.

* لكتاب أربع مجلدات: سعر النسخة للورق الشاموا ب120ريال، و110 للورق الأبيض -قبل الخصم للمكتبات-. والله ولي التوفيق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير