تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هم أفضل المحققين للكتب الشرعية؟ دعوة للمشاركة ..]

ـ[عبدالله الشايع]ــــــــ[04 - 05 - 09, 04:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد:

فتعلمون - حفظكم الله- ما تزخر به المكتبات في العصر الحديث من الكتب , واختلاف الطبعات والمحققين لهذه الكتب , وقد يقتني طالب العلم كتاباً بتحقيق فلان , ثم يقف على تحقيق آخر أفضل , ثم يُنصح بثالث وهكذا , مما يترتب عليه إرهاق لطالب العلم ,واقتناء المفضول مع وجود الفاضل , وتبديد للمال الذي لو أنفقه في شراء كتاب آخر لكان أولى وأجدى , , وغيرها من السلبيات الأخرى , لاسيما إذا كان الطالب مبتدئاً.

وأيضاً تعلمون ما في اقتناء الكتب المحققة تحقيقاً علمياً دقيقاً من الفائدة للطالب , خصوصاً وأن بعض المحققين قد يفيدك بفوائد وفرائد ودرراً يصعب عليك الوقوف عليها بنفسك , أو قلَ أن تجدها في كتاب غيره.

فخطر لي خاطر أن أطرح الموضوع بين مشايخنا وطلبة العلم في هذا الملتقى المبارك , لنذكر الأشخاص المجودين والمبرزين في هذا الفن -أعني تحقيق الكتب - , ممن عرفوا بالضبط والإتقان والتحرير , ولا بأس من ذكر أشهر ما حققوه وأجادوا فيه , ولا مانع من مناقشة بعض الأسماء التي ترد من الإخوة إن كان هناك ملحوظات على ذلك الشخص أو الكتاب المحقق.

ولا ننسى التنبيه: أنه إذا كان فلان من المجيدين , فلا يعني ذلك أن نطرد هذا الأمر على كل نتاجه , إذ قد يكون له بعض التحقيقات التي لا تصل إلى مستواه وما عُرف عنه في هذا الشأن , ولكن المسألة أغلبية.

وأخيراً .. فلم أرد من هذا الموضوع إلا الاستفادة والإفادة لي ولإخواني المبتدئين في الطلب , والله يحفظكم ويرعاكم.

ـ[أحمد بن العبد]ــــــــ[04 - 05 - 09, 06:30 ص]ـ

اخى الكريم انظر _ غير مأمور _هذا الرابط لعلك تجد فيه بغيتك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68315

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير