تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مشروع علمي بعنوان (معجم المؤلفين من أهل منطقة القصيم) تعرف عليه وعلى مؤلفه]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[05 - 06 - 09, 02:29 م]ـ

سيوطي بريدة صاحب مشروع (معجم المؤلفين من أهل منطقة القصيم)

(الرياض) تلتقي صاحب المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المملكة «فكر القصيم تحت سقف واحد»

الجمعة 5 جمادي الأخر 1430هـ - 29 مايو 2009م - العدد 14949

http://www.alriyadh.com/2009/05/29/article433440.html

بريدة - لقاء - خالد المقيطيب:

رجال نذروا أنفسهم لخدمة مجتمعاتهم، يستلهمون ذلك بالعمل الدؤوب والروح الوثابة. أنكر ذاته وبذل وقتاً وجهداً مضنياً .. وفاء للمؤلفين في منطقة القصيم ليعرِّف بهم، وليجمع مؤلفاتهم تحت سقف واحد.

الباحث والمؤلف عبدالله بن سليمان بن محمد المرزوق تخرج من قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية في جامعة الرياض (الملك سعود حالياً)، فألف في اللغة العربية، كما ألف في اللغة الإنجليزية. ومن مؤلفاته: الوفاء للنبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، الرحمة المهداة، مكملات الفريضة، رجال من الميدان التربوي. وآخر مؤلفاته: مواقف مؤثرة في الميدان التربوي، طرائف ومواقف لتنمية مهارة التفكير، ثم ها هو يواصل خدمة مجتمعه ليقدم للمجتمع خلاصة تجربة، وعنوان نجاح، وصورة أخرى من صور الوفاء .. الوفاء للمؤلفين، وذلك من خلال مشروعه الذي سيكون محور هذا اللقاء.

نتشرّف بلقاء الأستاذ عبدالله بن سليمان بن محمد المرزوق مدير مكتب التربية والتعليم في جنوب بريدة التابع للإدارة العامة للتربية بمنطقة القصيم.

? متى وكيف بدأت الفكرة لديكم؟

- لا أستطيع تحديد بداية الفكرة بدقة، إلا أنها ابتدأت قبل عدة سنوات. أما الخطوة العلمية الفعلية فقد كانت عصر يوم الجمعة 25/ 8/1428ه حيث ابتدأت بالكتابة فعلاً عن المؤلفين من أهل بريدة، كما أني ابتدأت في الوقت نفسه بجمع كتب هؤلاء المؤلفين. وكانت النواة الأولى لمكتبة المؤلفين من أهل بريدة هي الكتب التي كانت في مكتبتي الخاصة، ثم مؤلفات زملائي في الإدارة العامة للتربية والتعليم، ثم توسعت بعد ذلك.

وأما كيف ابتدأت الفكرة، فإني كنت أرى أن المؤلفين وأصحاب القلم يخدمون كثيرا، ولم يعرّف بهم ولا بانتاجهم، فجعلت هذا أحد أهدافي الأساسية للقيام بهذا المشروع.

? هل تعتقد أنه سبقك أحد إلى هذا العمل؟

- لا أعتقد ذلك. فأنا لم أسمع ولم أعلم أن هناك من جمع مؤلفات أهل بلد من البلدان تحت سقف واحد. علماً بأن المكتبة تعتبر قائمة من رمضان عام 1428ه.

? هل ستتطور الفكرة لتتم شموليتها للمنطقة بأكملها مستقبلاً؟

- نعم أصل الفكرة التعريف بالمؤلفين من أهل منطقة القصيم، وجمع ملفاتهم. ولكن البداية كانت من بريدة. وتوجد لدي الآن مكتبة هي الأولى من نوعها، حيث تجمع الكثير من مؤلفات أهل بريدة. ومجموعة من الكتب لمؤلفين من بعض محافظات منطقة القصيم. وسأبذل الجهد - بإذن الله - لأن استوعب - قدر الإمكان - الكتابة عن جميع المؤلفين من أهل منطقة القصيم، مع جمع مؤلفاتهم.

ولقناعتي بأهمية هذا العمل، فإني لأتمنى أن تتوسع الفكرة لتشمل جميع مناطق بلادنا الغالية، وذلك بأن ينبري من كل منطقة من يهتم بهذا الأمر، لنجد مستقبلاً ترجمة لكل مؤلف، ومكتبة في كل منطقة تجمع مؤلفات مؤلفي المنطقة. ومن منبر صحيفة «الرياض» أدعو القادرين لاتخاد الخطوات العملية المناسبة في كل منطقة من مناطق المملكة. ومن سار على الدرب وصل.

? وهل هناك تخصص معيّن للكتب التي جمعتها حتى الآن؟

- المكتبة التي جمعتها تحوي عدداً من العلوم المختلفة. فتجد الكتب التي تعنى بالشريعة واللغة والتجارة والزراعة والطب والرياضيات والطرائف والفلك والاقتصاد والرحلات والسواليف والشعر والرواية والمعاجم وغيرها من التخصصات المتنوعة. كما أنها تشمل الكتب باللغة العربية والإنجليزية وقدراتهم. وأحب أن أؤكد على أن الذي يعنيني هنا أن يكون الكتاب لمؤلف من أهل منطقة القصيم في أي مجال كان، وبأي لغة كانت، ودون أن يحده زمن، سواء كان المؤلف رجلاً أو امرأة، وسواء كان المؤلف كبيراً أو صغيراً، وسواء كان مستقراً في منطقة القصيم أو يسكن في غيرها. المهم أن يكون من أهل منطقة القصيم.

? وما أهداف هذا المشروع؟

- العمل الذي أقوم به له شقان لكل منهما أهدافه، وذلك على النحو التالي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير