تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأول: إعداد معجم للمؤلفين، والهدف من هذا العمل التعريف بالمؤلفين، وأداء بعض حقهم، والتعريف بكل كتاب من كتبهم المطبوعة.

الثاني: هو جمع مؤلفات هؤلاء المؤلفين تحت سقف واحد، بحيث تكون جميع الكتب الموجودة في هذه المكتبة من مؤلفات أهل منطقة القصيم فقط، والأهداف من هذا العمل ثلاثة:

- التعريف بالمؤلفين وبانتاجهم العلمي.

- خدمة الباحثين ممن يريدون الكتابة عن أحد مؤلفي المنطقة، أو عن جانب من جوانب العلم والمعرفة التي كتب فيها أهل المنطقة، أو عن حقبة زمنية محددة، وتيسير الوصول إلى مؤلفات أهل المنطقة.

- خدمة المدينة التي أكتب عنها، وخدمة المنطقة عموماً، وذلك بإبراز جانب من جوانب التميز فيها.

? وكم عدد الكتب التي جمعتها حتى الآن؟

- عدد الكتب قريب من 1200 كتاب منوعة، وسأعمل جاهداً على أكبر قدر ممكن من الثروة الثقافية الموجودة في مدينة بريدة أولاً، ثم في بقية منطقة القصيم. وأعتقد أن الذي جمعته حتى الآن لا يشكل إلا القليل من الإنتاج العلمي والثقافي لبريدة. أما عدد المؤلفين الذين تحصلت على أسمائهم فقد قرب من الثلاثمائة. وكتبت عن أكثرهم، وأنتظر استكمال المعلومات عن البقية حتى أكتب عنهم.

? ما أهم المفاجآت التي مرّت عليك خلال المشروع؟

- عندما زرت معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي وعرفته بالمشروع الذي أقوم به، والحد الذي وصلت إليه، شجع هذه المبادرة كثيراً. وقد عرفت أن مؤلفاته بلغت 357 كتاباً. وكانت هذه مفاجأة سارة .. أن تبلغ مؤلفات أحد أبناء بريدة هذا العدد الكبير مما لم يصل إليه إلا النادر من المؤلفين على مدار التاريخ. وقد تكرم فأهداني كثيراً من مؤلفاته، كما أهداني ستة مؤلفات لإحدى بناته، وكتاباً لابنة أخرى له.

ومفاجأة أخرى. لقد كنت أعرف لبعض الكتّاب مؤلفات، وكنت أظنها قليلة، ولكن الواقع أثبت أنها أكثر مما كنت أظن. فهناك من تجاوز عدد ملفاتهم العشرين كتاباً. بل هناك مجموعة من المؤلفين تجاوز عدد مؤلفاتهم الخمسين ما بين كتاب من عدة مجلدات، ورسالة قصيرة. وهذا أمر يسر كثيراً، وما كان ليعرف عنهم بدون مثل هذا المشروع المهم.

? وهل تعتقد أنك وصلت إلى الرقم النهائي للمؤلفين في مدينة بريدة حتى الآن؟

- أعتقد أن عدد المؤلفين في بريدة أكثر بكثير من 300. كما أن 1200 كتاب ليست كل مؤلفات أهل بريدة. أعتقد أنني لم أصل إلى منتصف الطريق حتى الآن. وقد لا يظهر عدد من المؤلفين إلا بعد طباعة الكتاب.

? هل من الممكن نقل المكتبة لأن تكون مكتبة لعامة الناس ولزوار المنطقة؟

- أنا لا أجمع هذه الكتب لتكون ملكاً لي، لأنها بهذه الصورة لن يستفاد منها كما يأمل أصحابها. ولكني أجمعها لأهديها لبريدة ولمنطقة القصيم، وذلك إذا وجد المبنى الذي يليق بها في المكان المناسب، وضمنت سلامتها والمحافظة عليها، وأنه سيستفاد منها بالشكل المطلوب بإشراف مجلس إدارة من المهتمين بالجانب العلمي والثقافي في البلد. ويشرفني ويسعدني أن يستفيد منها الباحث والقارئ العادي.

? تشرف وفد دورة المناهج من منسوبي وزارة التربية والتعليم من مختلف الإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية بزيارتك في مساء يوم الخميس 12/ 4/1430ه والإطلاع على مكتبة المؤلفين من أهل منطقة القصيم. هل هذه هي أول زيارة لهذه المكتبة المتخصصة؟ وهل تعتبر هذه الزيارة فتحاً لباب الزيارات المستقبلية للمكتبة؟

- نعم. هي أول زيارة يقوم بها وفد. وقد سررت كثيراً بزيارتهم. غير أنه منذ رمضان عام 1428ه وعدد من المهتمين الذي يزورونني أطلعهم على المكتبة، وكانت في بداياتها، ومع هذا فقد كنت أرى منهم الإعجاب، وألمس منهم التشجيع. وبخصوص زيارة الوفد من مختلف مناطق المملكة فإنني أرحب بمن يحب أن يطلع على هذا العمل الذي أسأل الله تعالى أن يتممه على خير.

? ألا تتوقع أن يفسر عملكم هذا مستقبلاً بأنه من التعصب المناطقي؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير