تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[انظروا هذا الإسناد في نسخكم من "سنن ابن ماجة"]

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[09 - 06 - 09, 03:03 ص]ـ

2158 - حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ , حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلْمٍ (1)، عَنْ عَطِيَّةَ الْكَلاَعِيِّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ: عَلَّمْتُ رَجُلاً الْقُرْآنَ، فَأَهْدَى إِلَيَّ قَوْسًا، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنْ أَخَذْتَهَا أَخَذْتَ قَوْسًا مِنْ نَارٍ، فَرَدَدْتُهَا.

_حاشية


(1) في بعض النسخ المطبوعة، وفي بعض النسخ الخطية، وقع في "سنن ابن ماجة": "عن ثَوْر بن يَزِيد، قَالَ: حدَّثَنا خالد بن مَعْدَان، قَال: حدَّثَني عَبد الرَّحْمن بن سَلْم"، وكذلك أثبت المِزِّي الإسناد في "تحفة الأشراف" بزيادة خالد بن معدان، وخالف المِزِّي ذلك في "تهذيب الكمال" 17/ 148 إذ قال: عَبد الرَّحْمن بن سَلْم، شاميٌّ، عن عَطِيَّة بن قَيْس الكَلاَعِي (ق)، وهو رمز ابن ماجة، عن أُبَي بن كَعْب؛ عَلَّمْتُ رَجُلاً الْقُرْآنَ، فَأَهْدَى إِلَيَّ قَوْسًا، روى عنه ثَوْر بن يَزِيد (ق)، وفي إسناد حديثه اختلاف كَثِير، روى له ابن ماجة هذا الحديث الواحد.
وقد ورد الإسناد على الصواب، بحذف "خالد بن معدان"، في "مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة" الورقة 135، وطبعة الرسالة.
وقال ابن حَجَر: لم أقف في النسخ التي عن ابن ماجة على ذكر خالد بن مَعْدَان، بين ثَوْر، وعَبْد الرَّحْمن، فيه، وكذا أخرجه الرُّويانِي في "مسنده"، عن بُنْدَار، عن يَحيى بن سَعِيد بدونه، ولم يذكره ابن عساكر، وهو سلف المِزِّي، وكذا لم يُرَقم المِزِّي في "التهذيب" لخالد بن مَعْدَان، في الرواة عن عَبد الرَّحْمن بن سَلْم. "النكت الظراف".
وجاء على حاشية "تحفة الأشراف"، بخط ابن عَبد الهادي: خالد بن مَعْدَان فى هذا الإسناد، فَضْلَةٌ لا يُحتاج إليه، ولم يذكره الحافظ أبو القاسِم.

ـ[أبو صالح النجدي]ــــــــ[11 - 06 - 09, 07:49 م]ـ
بارك الله فيك وزادك علماً وعملاً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير