تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قراءة لكتاب «المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية» للدكتور سهيل صابان]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[11 - 06 - 09, 03:45 ص]ـ

[قراءة لكتاب «المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية» للدكتور سهيل صابان]

حمد عبدالله الحماد

للتواصل: ص. ب 1773

الرياض 11342

[email protected]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد:

يعاني الباحث في تاريخ الدولة العثمانية من قلة المصادر التي تفيده في معرفة معاني المصطلحات المستخدمة المتعلقة بالدولة العثمانية ومدلولاتها، نظراً لكثرة تلك المصطلحات، ولقلة المتقنين للغة العثمانية من الباحثين في الوقت الحاضر.

ولقد ظهر مؤخراً ضمن سلسلة اصدارات مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، كتاب مهم يخدم الباحث في هذا التوجه، وهو كتاب «المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية» لاخي الباحث الدكتور سهيل صابان، وقد تكرم مشكوراً فاحسن لي، إذ اهداني كتابه هذا، ورأيت من زكاة المعرفة ان ادلي دلوي في هذا الموضوع، على الرغم من قلة بضاعتي ومعرفتي، لكن محبتي له وتقديري لأعماله العلمية، توجب عليّ ان اشارك في هذه القراءة.

وفي البداية أود أن أشير وأشيد بما قامت به مكتبة الملك فهد الوطنية من إنشاء قاعة خاصة للكتب العثمانية والتركية، اهتمت بها وجمعت فيها مجموعة كبيرة من المصادر والمراجع والوثائق العثمانية والتركية، وكان هذا القسم محل اهتمام أمينها السابق سعادة الاستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد - حفظه الله - ولا يزال محل اهتمام أمينها الحالي سعادة الاستاذ علي بن سليمان الصوينع وفقه الله.

ومؤلف الكتاب هو الدكتور سهيل صابان ابن الشيخ ابراهيم حقي، ولد عام 1960م في جزيرة ابن عمر في جنوب شرق تركيا. وهو حاصل على البكالوريوس في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والماجستير والدكتوراه في كلية الشريعة بالجامعة نفسها.

وهو يعمل باحث معلومات في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، وله العديد من البحوث والمقالات والمؤلفات، وإسهام كبير في ترجمة الوثائق العثمانية الى اللغة العربية.

وقب أن أبدي ملحوظاتي بشأن ما جاء في تضاعيف الكتاب، أرى من المهم ان اخدم الباحث الكريم والسادة القراء، بذكر بعض المصادر والمراجع والمقالات التي كتبت في المصطلحات العثمانية، وهي مما لم يوردها الباحث الكريم في كتابه، ومن حق القارئ ان يطلع عليها، وهي:

أولاً الكتب:

معجم المصطلحات والألقاب التاريخية/ مصطفى عبدالكريم الخطيب.

المعجم الجامع في المصطلحات الايوبية والمملوكية والفارسية والتركية د. حسان حلاق ود. عباس صباغ.

الدخيل في الفارسية والعربية والتركية د. ابراهيم السامرائي.

الألفاظ التركية في اللهجات العربية وفي لغة الكتابة د. احمد فؤاد متولي.

الألقاب والوظائف العثمانية: دراسة في تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثماني لمصر حتى إلغاء الخلافة العثمانية من خلال الآثار والوثائق والمخطوطات 1517 - 1924م، د. مصطفي بركات.

تفسير الألفاظ الدخيلة في اللغة العربية مع ذكر أصلها بحروفه/ طوبيا العنيسي.

معجم الكلمات الأعجمية والغريبة في التاريخ الإسلامي/ عاتق بن غيث البلادي.

معجم الألفاظ الفارسية المعربة/ ادي شير.

رفيق العثماني «وهو قاموس يحتوي على نيف واثني عشر ألف كلمة تركية وفارسية مترجمة الى اللغة العربية» أمين خوري.

ثانياً المقالات:

تضم المجلات والدوريات العربية مقالات كثيرة بشأن تعريف بعض المصطلحات العثمانية، وخصوصاً المجلات التي كانت تصدر في إبان وجود الدولة العثمانية كالمنار، المقتطف، المشرق، الهلال، لغة العرب وغيرها، وكانت ترد على تلك المجلات اسئلة بشأن بعض معاني تلك المصطلحات، وتجيب عنها المجلة مع بعض الاستطراد بشأن المصطلح، ومن هذه المقالات ما يأتي:

الكلمات التركية في اللهجات العربية الحديثة/ف. عبدالرحيم، مجلة مجمع اللغة العربية، دمشق، العدد الرابع، المجلد 44، سنة 1969م، ص 875.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير