تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بهذا العمل المبارك الجليل ونفعهم به وكتب أجورهم وضاعفها إلى يوم الدين بما خدموا به هذا الكتاب ومن جهد واضح لكل من يقرأ فيه.

وهذا فيما أعلم

والله سبحانه وتعالى أجل وأعلم

ـ[محماس بن داود]ــــــــ[22 - 06 - 09, 02:04 ص]ـ

الطبعة التجارية كثير من عباراتها مضبوطة بالشكل ولكن أخشى من كثرة السقط فيها، وعلى كل حال فإن لم يكن وابل فطل ولقد بحثت عن الكتاب مدة سنة كاملة ما وجدته إلا في الشاملة جزى الله خيراً القائمين عليها وأخيراً وجدت هذه الطبعة التجارية وما وجدت غيرها على كثرة ترددي بين المكاتب في مكة وجدة والطائف.

ولكن في نظري حاشية الروض المربع التي يقوم عليها الشيخ الطيار والشيخ المشيقح والشيخ الغصن خدمت الكتاب والمتن والمذهب، فالنقول فيها من كتب المذهب المتقدمة والمتأخرة مع العناية بالإختيارات الفقهية لفقهاء المذاهب الأخرى فضلاً عن أئمة المذهب كابن عبد البر والنووي، وكذلك تجد فتاوى اللجنة الدائمة والشيخين الجليلين رحمهما الله ابن باز والعثيمين، فالكتاب إذا اكتمل واعتني باخراجه وطباعته سيغني عن غيره ولا يغني غيره عنه وفي نظري القاصر لو لم يكن في مكتبتك إلا زاد المستقنع والروض المربع وحاشية الروض السابقة الذكر لكفتك عن غيرها ففيها الفقه وتفسير الغريب والتعاريف الإصطلاحية والخلاف المذهبي والعالي واختيارات الفقهاء حتى زماننا. فجزى الله خيراً من قام بهذا العمل المبارك الجليل ونفعهم به وكتب أجورهم وضاعفها إلى يوم الدين بما خدموا به هذا الكتاب ومن جهد واضح لكل من يقرأ فيه.

وهذا فيما أعلم

والله سبحانه وتعالى أجل وأعلم

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ربما يحتاج الباحث إلى بعض المسائل الدقيقة فلا يجدها في كتاب أو كتابين ويحتاج إلى بحث في كتب كثيرة حتى يجد ضالته: سواء كان رأي عالم أو أصل خلاف أو سببه أو حكم مذهب أو غيره. أما المسائل العامة أو المشهورة فهذه لها كتب كثيرة يغني بعضها عن بعض. والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير