تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

غداً .. إفتتاح معرض الناشر السعودي بجدة

ـ[ماجد المسلم]ــــــــ[25 - 07 - 09, 10:20 م]ـ

جدة ـ أحمد شرف الدين

يفتتح صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز ظهر غد الاحد معرض الناشر السعودي ضمن فعاليات مهرجان جدة غير 1430هـ ويستمر خلال الفترة من 4 - 14 شعبان الجاري في مركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات. وقال د. عبد الله مرعي بن محفوظ نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة ان المعرض يهدف الى تطوير صناعة الكتاب السعودي وحل اشكاليات النشر المختلفة ودعم المؤلفين الذي يواجهون تحديات كبيرة في النشر. واضاف ان المعرض تشارك به حوالي 150 من دور النشر والمكتبات بهدف تقديم عصارة ما انتجته المطابع في مجال الابداع السعودي، كما تشارك به العديد من مراكز الابحاث والدراسات والجامعات والمعاهد والاندية الادبية ووسائل الاعلام ومكاتب الدعوة والمؤسسات المتخصصة في النشر والمطابع.

ودعا بن محفوظ المشرف على المعرض المؤلفين السعوديين الشباب إلى حفل (توقيعات) لآخر إنتاجهم الفكري والأدبي للمرة الأولى على هامش المعرض الذي يقام على مساحة 3500م2 مؤكدا على اهمية هذه الخطوة للمؤلفين للاستماع الي نبض القراء في ظل تنوع مصادر المعرفة في السنوات الاخيرة واختلاف الاذواق والرؤى الفكرية للمتلقين

وقال ان الكثير من المؤلفين السعوديين خاصة الشباب يواجهون مشكلة العثور على ناشر يعرض إنتاجهم الأدبي أو الفكر مما يدفعهم للذهاب إلى خارج المملكة لنشر إنتاجهم، لافتا في هذا السياق الى صدور عدد من الروايات ودواوين الشعر السعودية من بيروت أو القاهرة على مدار السنوات الماضية، رغم وجود أكثر من 550 دار نشر ومكتبة داخل السعودية.

وأضاف ان المعرض سيركز على وضع حلول جذرية لهذه الإشكالية الكبيرة من خلال تقديم المؤلفين الشباب لدور النشر السعودية بشكل مباشر وتحفيزهم على تبني إنتاجهم الأدبي والفكري، حيث سيجمع المعرض الكاتب والناشر تحت سقف واحد، وستكون الفرصة متاحة من خلال الندوات المصاحبة لعرض كل المعوقات التي تواجه هؤلاء الشباب. ولفت الى ان النشر بالخارج كان له اهمية كبيرة في الفترة الاخيرة لتعريف الساحة العربية بالطفرة الابداعية للمؤلفين السعوديين وخاصة في مجال الرواية وأكد أن المعرض سيفتح أبوابه أيضا للمؤلفين السعوديين الذين نشروا إنتاجهم الفكري والأدبي خارج المملكة، حيث سيكون بإمكانهم عرض إنتاجهم جنباً إلى جنب مع السعوديين الذين خرج نتاجهم عبر دور نشر سعودية، واعرب عن امله في ان يحقق المعرض الاهداف المنشودة منه على صعيد رواج صناعة النشر والكتاب في المملكة لاسيما وانه يتزامن مع مهرجان جدة 30 الذى من المتوقع ان يستقطب 3 مليون زائر. يذكر ان هذه تعد الدورة الاولى لمعرض الناشر السعودى في حين اقيمت 6 دورات من معرض جدة الدولى للكتاب والمعلومات الذي تجرى مشاوراته لعودته في السنوات المقبلة بجوار معرض الرياض الدولي للكتاب.

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[26 - 07 - 09, 10:42 ص]ـ

اللهم سلم سلم!!

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[29 - 07 - 09, 07:19 م]ـ

جدة: وائل أبو منصور

لا تكف المكتبات الأمريكية والأوروبية عن استضافة الكتاب والمؤلفين، بمختلف ألوان كتاباتهم، لتوقيع إصداراتهم في جو احتفائي عارم، وبعضهم يقبل على توقيع الكتب رغبة في زيادة قيمتها المادية والأدبية التي تتضاعف مع الأيام، وزيادة الطلب عليه.

معرض الناشر السعودي المقام حاليا بجدة، ومن قبله معارض الكتاب بجدة والرياض، اعتنت بهذا التقليد في محاولة للجمع بين المؤلف والقارئ.

19 مؤلفا بدؤوا منذ أول من أمس وحتى الأحد المقبل استقبال الجمهور، والتواصل معهم.

الشاعرة لينا نقشبندي، التي وقعت ديوانها الشعري "على ضوء القمر" في المعرض أول من أمس، قالت لـ"الوطن" عن تجربتها الأولى في توقيع الكتاب ومواجهة الجمهور، إنها كانت "تجربة جميلة"، وأهميتها بحسب رأيها، أنها فرصة لتعريف "الكاتب بالقارئ". نقشبندي التي وقعت ما يقارب من 45 نسخة، قالت "إن الإقبال على المعرض كان ضعيفا، إلا أن وقت توقيع ديوانها شهد حضورا جيدا".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير