تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سجل لنا كتابا بصوتك]

ـ[أبو ثابت المترجم]ــــــــ[14 - 12 - 06, 10:31 م]ـ

راودتنى هذه الفكرة عندما أعارنى أحد الاخوة كتابا و لكنه أعطانى مدة قصيرة فلم يتسير لى المال لتصويره و لم يتسع الوقت لقراءته فقلت لو سجلت أهم نقاطه بصوتى على الحاسوب لكان حسنا حتى استمعه فيما بعد كما انه سيكون ايسر من امعان النظر فى الكتاب مرات؛ فالأذن تعى أكثر من العين.

فما رأى الاخوة لو يفعلون ذلك خاصة ان البعض على الملتقى لديه كتب نادرة لا توجد عند اخرين. و هذا الامر يفيد فيمن لديه مخطوطة نادرة، فلو ضبطها ثم قرأها و سجلها بصوته ووضعها هنا لكان فيه خير كثير.و حتى لا ترهق نفسك: ان كان الكتاب صغيرا لعلك تسجله كله و ان كان كبيرا فاختر اهم الأبواب و قم بتسجيلها و ان اردت تسجيله كله فقسمه على مرات فى كل يوم تسجل ما تيسر لك و بهذا لن تشعر به.

فقط ادخل على:

start - all programs -accessories- windows movie maker .

بعد ذلك عندما يفتح البرنامج اضغط على record بالاعلى فيظهر لك مربع حوارى به تلك الجملة فى مستطيل:

change device

اضغط عليها ثم اختر microphone

ثم ok بعد ذلك اضغط فى اليمين على record و ابدأ التسجيل

ملحوظة البعض قد يحرج .. خوفا من الأخطاء النحوية فلا يمنعك ذلك من فعل الخير، مرة بعد مرة تتقن.ولعلك تقرأ الكتاب قبل ان تسجل و شكل ما تقرأ و احتسب الأجر عند الله.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[14 - 12 - 06, 11:35 م]ـ

أخي الفاضل أبا حاتم ........

عندي سؤال:

المسائل التي انتخبتها من الكتاب المستعار، بدلَ أن تسجلها صوتيا لماذا لم تقم بكتابتها على مذكرة؟ فإن الكتاب يمكنك الرجوع إليه في اي وقت بخلاف ما سجلته فإنك لا تستطيع الرجوع إليه في كل وقت، أرأيت لو انقطع التيار الكهربائي!! أرأيت لو كنت في فراشك تريد أن تنام فانقدح في ذهنك مراجعة مسألة كنتَ سجلتها، فمن الصعب أن تشغل الكمبيوتر - والحالة هذه - لسماع ما سجلته، بخلاف ما لو كان عندك مكتوبا.

والله أعلم

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[14 - 12 - 06, 11:36 م]ـ

مكرر .........

ـ[بن طاهر]ــــــــ[15 - 12 - 06, 01:44 ص]ـ

السّلام عليكم ورحمة الله

فائدة: قرأ الشّيخ فائز عبد القادر شيخ الزّور - جزاه الله خيرًا - عددًا من الكتب وسجَّلها بصوته، وتجد ذلك في موقع الشّبكة الإسلاميّة ( http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=lecview&sid=949).

مكرر .........

لعلَّك - رحمك الله - تقصد الموضوعَ الَّذي طُلِبَتْ فيه كتبٌ مقروءة ليستفيد منها إخواننا ممّن أخذ الله منهم نعمة البصر - لحكمة يعلمها الله -، فهل ذاك هو المقصود؟

بارك الله فيكم.

ـ[أبو ثابت المترجم]ــــــــ[15 - 12 - 06, 03:43 ص]ـ

أخى بن طاهر ليس هذا ما أقصده و لكنك قد نبهتنا لفائدة مهمة و هى ان اخواننا ممن حرموا نعمة البصر سيستفيدون من ذلك كثيرا.

اما أخى زكرياء فلا تعارض بين ما قلت انت و ما قلته انا فيمكن الجمع بين التلخيص و التسجيل الصوتى و فى كلاهما فائدة. مثلا أصابك بعض الخمول و تريد ان تسمع بدلا من أن تقرأ فحينها يفيدك التسجيل الصوتى.

ثانيا: التسجيل الصوتى يفيد اخواننا ممن لديهم كتب ليست لدينا فيسجلونها باصواتهم ثم يضعونها هنا بالملتقى و خاصة من ليس لديهم (اسكنر)

فيسجلون بصوتهم.

ثالثا: كما تفضل الأخ بن طاهر: الشيخ فائز شيخ الزور سجل الكثير من الكتب بصوته على موقع الشبكة الاسلامية.

السماع يختصر الوقت و يدرأ الملل و لعل هذا يكون بدأ لمشروع تسجيل كتب السنة سندا و متنا كى نستفيد نحن ممن لا تتوفر لديهم فرصة القراءة على الشيوخ المسندين أهل الإجازة.

رابعا: لو وضعت لك تلخيصا لكتاب ما، مكتوبا، هنا على الملتقى، و فى نفس الوقت قمت بتسجيل ذلك التلخيص صوتيا ووضعته هنا أيضا فإلى أيهما ستهرول أظن أن أكثرنا، إن لم يكن جلنا،سوف يبادر الى التسجيل الصوتى لما فيه من دفع الملل و سهولة الاستيعاب و لعلك تذكر أن الحفظ بالسماع من الشيخ أفضل من الحفظ عن طريق القراءة.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[15 - 12 - 06, 11:27 ص]ـ

أخي بن طاهر، قولي: (مكرر)، لأنني أضفت ردا على الموضوع و أرسلته مرتين، فحذفت الثاني وجعلت بدله كلمة (مكرر) ..........

أخي أبا ثابت وفقك الله، عندي قراءة لكتاب الحبل المتين في شرح المرشد المعين (4 أشرطة) - ليس بصوتي -، و أنا أحاول أن أرفعه لكن لم أجد سبيلا لذلك وقد حاولت مرارا، وقد راسلتكم على الخاص، فأرجو الرد ......

ـ[أبو ثابت المترجم]ــــــــ[15 - 12 - 06, 12:05 م]ـ

أخى زكرياء

انتظرنى فقط حتى آتى بكراك البرنامج

وهو cuteftp professional

به تستطيع ان ترفع الأشرطة على موقع أرشيف برابط مباشر

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[15 - 12 - 06, 03:29 م]ـ

الأخ زكريا ... تفضل شرح مفصل ممل لطريقة الرفع على الأرشيف .. ومعه رابط لأفضل برامج الرفع مع الباتش ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=511171&postcount=9

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير