تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ملامحه: أنه رباني عالمي وسطي سلفي أخلاقي إنساني حضاري إيجابي شمولي واقعي، ترتبط الأصالة فيه بالمعاصرة، يلتزم المصداقية بلا تضخيم، والواقعية بلا انهزامية، والشفافية بلا تهريج، الإنصاف رائده، والعدل حاديه، والتسامح أسلوبه وقالبه، يعمل على حشد الطاقات في الأمة لا على تبديدها، يسلك مسالك الإخلاص للخالق، والرفق والرحمة بالمخلوقين، يتسم بالعقل والتسامح والحكمة، ويحاذر الصلف والعنف والتهور والشطط، وبذلك تحقق أمتنا الريادة الحضارية، وتستعيد أمجادها التاريخية، وتتخلص من أزماتها الخانقة، وتصلح أوضاعها المتردية – بإذن الله:

وتتمثل مراقي هذا المشروع الحضاري الإسلامي فيما يأتي:

1 - إن البديل لصدام الحضارات هو تفاعلها، وحوارها بما يعود على الإنسانية جمعاء بالخير والسعادة، فالتفاعل عملية صراع؛ لكن موجهة للبناء، والاستجابة الحضارية لتحديات الواقع الراهن.

لقد اكتوى العالم بلظى حروب كونية مدمرة، ولذلك لا يستطيع أن يحتمل حروباً أخرى، لذلك لا بد من ترسيخ مبدأ الحوار بالتي هي أحسن للتي هي أقوم.

2 - إن أولى الخطوات ونقطة الانطلاق هي البدء بالذات، وفهمها، ومحاسبة النفس، والوقوف طويلاً للمراجعات: تصحيحاً في المعتقد، وسمواً في الخلق والسجايا، وسلامة في الاتباع، ومحاذرة مِن الابتداع، ومعالجة لجوانب النقص التي دخلت على الأمة في عقيدتها ومنهجها، وأن تلتزم الأمة نور الوحيين: الكتاب والسنة ومنهج القرون المفضلة، كما قال – صلى الله عليه وسلّم-: «خير الناس قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم».

يجب أن نتعرف إلى واقعنا كما هو بالفعل دون رهبة أو خجل، ومن دون تهوين أو تهويل. . . إنها فرصة للحوار مع الذات في البنية التحتية للحوار مع الآخرين.

3 - محاولة فهم الآخر والتعرف إليه، وهو - هنا- الغرب وحضارته للاستفادة من معطياتها النافعة، دون ذوبان فيها، أو تمييع لديننا ومنهجنا.

4 - نشر الإسلام في العالم المادي؛ لتلقيح حضارته بالمبادئ الأخلاقية؛ وذلك لتحصين الحضارة الإنسانية من الشر، والفساد، وهدم القيم الفاضلة في الإنسان.

ولأن الإسلام - بحمد الله- يملك الطاقات الروحية الأخلاقية لإخراج الحضارة المادية من مأزقها، وتحويلها إلى حضارة إنسانية يشارك فيها الجميع.

5 - مناشدة المسلمين -حكومات وشعوباً وهيئات وعلماء- للنهوض إلى العمل الجاد، من أجل توحيد كلمتهم، وتحقيق الوحدة الإسلامية؛ التي هي فريضة شرعية، وضرورة بشرية، تمليها تعاليم ديننا الحنيف، كما أنها مطلب حتمي تمليه ظروف التغيرات العالمية المعاصرة.

إن الوحدة بين الشعوب الإسلامية كسب كبير للأمة الإسلامية، فالعالم اليوم يتجه نحو التكتلات الكبيرة مثل الاتحاد الأوروبي.

6 - التركيز على التجمُّعات الطلابية الإسلامية؛ ليعود الشباب المسلم –الذين تأويهم هذه التجمُّعات- أنداداً حضاريين يستوعبون إيجابيات الحضارة الغربية بوعي تام، ويرتكزون على ثوابت الحضارة الإسلامية، ليكونوا لبنات قوية في بناء حضاري إسلامي منشود - بإذن الله تعالى" انتهى كلامه.

قلنا: وقد حذف سليم فقط النقطة الأولى عند الصدر وهي: "إن البديل لصدام الحضارات هو تفاعلها، وحوارها بما يعود على الإنسانية جمعاء بالخير والسعادة، فالتفاعل عملية صراع؛ لكن موجهة للبناء، والاستجابة الحضارية لتحديات الواقع الراهن. لقد اكتوى العالم بلظى حروب كونية مدمرة، ولذلك لا يستطيع أن يحتمل حروباً أخرى، لذلك لا بد من ترسيخ مبدأ الحوار بالتي هي أحسن للتي هي أقوم".

وهذا ربما حذفه سليم لأنه يدعو إلى حوار الأديان، وكان لا يراه آنذاك، ولو سئل عنه الآن ربما أ

وهذا أيضاً موجود في شبكة المنهاج الإسلامية على شبكة الانترنت:

http://www.almenhaj.net/Report.php?linkid=6745 (http://www.almenhaj.net/Report.php?linkid=6745)

تحت عنوان: (المجتمع الإسلامي المعاصر والتحدي الحضاري (2) بقلم: (زياد أبو رجائي).

فكيف يدلّسه أبو رجائي هذا ويقول إنه بقلمه!

شلّة حرامية يسرقون من بعضهم البعض بعد السرقة من الآخرين!

حسبنا الله ونعم الوكيل.

والله لقد أسأتم للسلف بانتسابكم الباطل إليهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ورغم مخالفتنا للشيعة في أسس مذهبهم وعقائدهم الباطلة، إلا أنه لا يضيرنا هنا أن نعتذر منهم على ما ارتكبه واحدٌ ممن ينتسب إلى السنة والجماعة في حقّ كتبهم، فطفق يسرق منها وينهب ..

ونقول لسليم الهلالي: كفى .. فقد فضحتنا مع الشيعة، فتب إلى الله قبل الممات!

منقول.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير