تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بحمد الله طبع كتاب جديد للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي وهو (شرح على كتاب عمدة الأحكام) للحافظ عبد الغني، بعد حبسٍ دام أكثر من 80 سنة في خزانة كاتبه -الشيخ الفرضي عبد الله العوهلي أكبر طلاب السعدي- وهو من إملاء مصنفه الشيخ عبد الرحمن، حيث كتب في آخر نسخته 22القعدة1349هـ

وأصل الكتاب أمالي من الشيخ عبد الرحمن على طلابه كان العوهلي يقيدها في كراريس والظاهر أن السبب في ذلك –زيادة على حرصه- كونه معيداً للدرس عند الشيخ على الطلاب كما يفهم من كلام الشيخ البسام في ترجمته، وقد يقصد غير ذلك!

وهذا الإملاء كصنيع ابن دقيق العيد القشيري-من ذرية الصحابي معاوية بن حيدة القشيري- في شرح العمدة حيث أملاها على تلميذه الوزير الصالح العماد الحلبي، ومثله كثير من كتب المتقدمين كالتعليقه للقاضي حسين على مختصر المزني، وكتاب الأم للشافعي إنما أكثرها أمالي. ومثل ما طبع من كبت الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ بعناية صاحبه محمد بن قاسم. كحاشية آداب المشي إلى الصلاة وكشف الشبهات والواسطية.

هذا وقد طبع هذا الشرح على العمدة بتحقيق الشيخ أنس بن عبد الرحمن بن الشيخ عبد الله العقيل وقدم له جده الشيخ عبد الله بن عقيل وهو من كبار تلاميذ المصنف، متعه الله ومتع به، ومما قاله في تقديمه حفظه الله: (فهذا أثر جديد من آثار شيخنا العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله وما تزال الأيام تظهر لنا درراً ونفائس من آثاره، ونرجو أن يكون ذلك مما ادخر له من أجر ونفع يتوالى ويتجدد إلى يوم القيامة.

هذا الشرح هو ما أملاه شيخنا شرحاً للكتاب عمدة الحديث للحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله، وكتبه عن إملائه تلميذه شيخنا وزميلنا الكبير الشيخ عبد الله بن محمد العوهلي رحمه الله .... ولما رأيت هذا لشرح وتأملته سررت به وحرصت أن يطبع وينشر ليعم به النفع إن شاء الله ومن ثَمَّ أشرت على الابن أنس بن عبد الرحمن أن يشتغل بخدمته ونشره فقام بذلك خير قيام ... ) إلخ.

ومما قال محققه الشيخ أنس في مقدمة تحقيقه: (وأما الشرح فهو تعليقات وإملاءات على عمدة الأحكام ألقاها الشيخ في أثناء شرحه له على طلابه في جامع عنيزة سنة 1349هـ وكان ممن قيدها أحد أكابر تلامذته وهو الشيخ ... العوهلي فقد تلقاها من إملائه ودونها في هذا الكتاب المبارك، وهذه التقييدات بقيت مخطوطة من حينها ثم يسر الله تعالى لأبناء ناسخها جزاهم الله خيراً وغفر لوالدهم أن يظهروها فحصلت على نسخة منها عن طريق الجد العلامة عبد الله بن عقيل حفظه الله وقد رغب إلي في خدمتها والعناية بها ورغبته أمر .... ) إلخ

تنبيه:

قوله (أثناء شرحه له على طلابه في جامع عنيزة سنة 1349هـ) فيه نظر، لأن هذا التاريخ قيد في آخر الشرح بعد تمامه، والنسخة مراجعة ومقابلة كما ذكره المحقق، وصورة المخطوطة تدل على أنها كتبت بتأنٍ وانتظام وخط واضح عالي الجودة مما يدل على أنها نسخةٌ مبَيَّضَةٌ ليست مسَوَّدَةً الاستملاء التي عادة تكتب بعجلة وغير تنظيم، لذا أكاد أجزم أن هذه النسخة المؤرخة بهذا التاريخ قد كتبت بعد فراغ الشيخ من إملائها في الدروس بمدة، فيكون إملاء الشيخ لها قبل هذا التاريخ (22/ 11/1349) بمدة لا تقل عن سنة، لأنه من المستبعد أيضاً أن يفرغ المصنف منها في سنة واحدة إلا أن تكون دروساً يومية، وهذا بعيد من طريقة الشيخ التي ذكرها أصحابه –كالبسام والقاضي- من جمع الطلاب على عدة فنون في مواعيد خلال الأسبوع. والله أعلم.

هذا وقد أبان المحقق عن طريقته في التحقيق وهي –باختصار-:

1 - ضبط النص ...

2 - إثبات أحاديث المتن ...

3 - الإحالة إلى أبرز مصادر شرح المتن ...

4 - تخريج الآيات والأحاديث

5 - توثيق النصوص التي ذكرها الشارح عن أهل العلم

6 - توثيق مذاهب العلماء ..

7 - التعليق المختصر على بعض المواضع

8 - توضيح بعض الألفاظ

9 - جمع اختيارات الشارح الفقهية

10 - جمع القواعد التي استدل بها الشارح

11 - ترجمة المصنف، والشارح المملي، والناسخ المستملي.

فجزى الله خيراً المؤلفَ والشارحَ والناسخَ والمحققَ وجدَهُ النادبَ لإخراج الشرح.

وقد الكتاب مفهرساً في ثلاثة مجلدات عن (دار النوادر) والحمد لله رب العالمين

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[17 - 11 - 09, 10:47 م]ـ

هل يوجد في التدمرية

ـ[الرايه]ــــــــ[17 - 11 - 09, 11:04 م]ـ

هل يوجد في التدمرية

بعد الاتصال بهم

نعم موجود

والسعر 90 ريال

ـ[سلمان الحائلي]ــــــــ[17 - 11 - 09, 11:05 م]ـ

::::::::::::::::::::::::::

ـ[تقويم النظر]ــــــــ[17 - 11 - 09, 11:18 م]ـ

خبر سارّ.

رحم الله الشيخ ابن سعدي، وقدس روحه

وبارك الله في المعتني بالكتاب.

وقد أخبرني أحد الإخوة الفضلاء أنه يباع في التدمرية بـ 70 ريالاً.

نعم وقد بيع أول يومين بـ 90 واستدرك ذلك, وهو يباع الآن في التدمرية بـ 70 ريال

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[18 - 11 - 09, 12:09 ص]ـ

نعم وقد بيع أول يومين بـ 90 واستدرك ذلك, وهو يباع الآن في التدمرية بـ 70 ريال

وجدته هذا اليوم في التدمرية ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير