تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تهذيب: كتب ومصنفات يغفل عنها عامة طلبة العلم]

ـ[أبو عبدالرحمن مصطفي]ــــــــ[15 - 12 - 09, 04:27 م]ـ

الاخوة المشايخ الأفاضل وطلبة العلم الأكارم: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. متعكم الله جميعًا بالصحة و العافية .. و رزقنا – وإياكم – العلم النافع و العمل الصالح .. أما بعد فهذا ترتيب للكتب التي ذكرها الفاضل: أبو فهر السلفي – حفظه الله – في موضوعه: كتب ومصنفات يغفل عنها عامة طلبة العلم على هذا الرابط: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=38667&highlight=%DF%CA%C8+%ED%DB%DD%E1+%DA%E4%E5%C7

و ليس لي فيه إلا الجمع و الترتيب وبعض الاصلاحات اللغوية التي نتجت للكاتب عن سرعة الكتابة – ليس إلا – عسى أن ينتفع بها أحدهم فيدعو لنا:

1 - ((مقدمة ابن خلدون)): وهو كتاب مهم جدًا، ويعد من الكتب المؤسسة للفنون .. ويظفر قارئه بما لا يجده في غيره .. وأصله مقدمة وضعها ابن خلدون لكتابه في التاريخ ثم أفردت لنفاستها .. وأحسن طبعاته وأجلها هي التي نشرها الدكتور علي عبد الواحد وافي عن مكتبة نهضة مصر في ثلاثة مجلدات.

وللدكتور محمد العبدة كتابين صغيرين (سقوط الدول وقيامها، والبداوة والحضارة) أدارهما على كتاب ابن خلدون ونشرهما المنتدى الإسلامي .. وفي المقدمة بحوث طويلة نفيسة عن مناهج طلب العلم وأحسن وسائله،والعيوب والسلبيات المنتشرة في مناهج التعليم.

2 – ((نكت القرآن)) لمحمد بن عبد الملك الكرجي القصاب .. أما هذا الكتاب فدرة سلفية، ومخبأة عقدية،تضوع مسكًا أذفرًا، من شذاه تفسير وحديث وتأريخ وسنة .. فأين منها طلبة العلم، في أودية الغفلة والنسيان سقطت .. فأين الباحثون؟! .. في بحر عريض بلا شطآن كمنت .. فأين الغواصون؟!.

نشر هذا الكتاب الرائع في أربعة مجلدات عن دار ابن عفان وهو في الأصل رسالة علمية قام بها علي بن غازي التويجري، وشايع الأسمري.

3 – ((الداء والدواء)) .. لابن القيم:

ما لي أرى أعينكم قد اتسعت،وما لي أرى النفوس بالدهشة قد امتلأت ..

نعم إخوتي فمخطئون أنتم إن ظننتموه كتاب رقائق، ومعلمة زهد، فوراء هذا الكتاب أمر عجاب .. نعم .. فإن المنهج العلمي الذي أخذ ابن القيم به نفسه يأبى عليه إلا أن يجعل من كتابه هذا محفلًا علميًا، حرر فيه مشكلات، وأماط اللثام عن معضلات،فاحتوى الكتاب - إلى جانب مادته الأصلية - على تحقيقات محررة في القدر، وفي الحدود، وفي القصاص، وفيه مبحث مهم جليل عن الشرك وأنواعه، وقد أخذه المقريزي فأودعه بتمامه في كتابه ((تجريد التوحيد)) .. وفي الكتاب مباحث مهمة في محبة الله والرسول،وفي البعث ومنكريه، وفي العشق وأنواعه وطرق دفعه.

4 – ((أصول الفقه)) للشيخ محمد الخضري .. درس بالأزهر الشريف ثم بمدرسة القضاء ثم تولى التدريس فيهما .. وفي دار العلوم،وللشيخ محمد الخضري كتب نافعة في التاريخ الإسلامي،كان فيها بعض التجاوزات نص عليها التباني في كتابه: ((تحذير العبقري من محاضرات الخضري)) .. أما كتابه في الأصول فقد هضم الشيخ مصنفات الأحناف والمتكلمين وموافقات الشاطبي وأخرج من بينهما شهدًا طيب المذاق .. حلو الفوائد .. جيد الترتيب، ويصلح الكتاب كمرحلة متوسطة بين كتب المبتدئين والكتب الطوال، وهو على العموم مرجع طيب حلل فيه مؤلفه مذاهب المصنفين في الأصول وله في كتابه تحريرات طيبة .. أنظر مثلًا: كلامه عن فرض الكفاية .. ولا يعيب الكتاب غير تأثره بمذهب مصنفه الأشعري .. وأحسن طبعات الكتاب هي التي نشرتها دار ابن رجب بتحقيق أحمد سالم وقد نبه المحقق على المسائل المتأثرة بمذهب الأشاعرة في الكتاب.

5 – ((المدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي)) للدكتور محمود محمد الطناحي ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير