تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نفس كناني معبق بعبق السلف، ومسلم عربي كالروض الأنف، و حر أبي يدرأ عن تراثنا هجمات من خلف .. كان ذاك هو الطناحي، وأي كؤود أرومها لترهقني حين أريد الكلام عن هذا الجبل الأشم، ولكن أقول: الطناحي واحد من الرجال الذين لا تعرفهم على حقيقتهم إلا بالمعاينة، وإلا تكن معاينة الأجسام فلتكن منكم معاينة العقول والأراء .. وكتابنا واحد من أجل ما سطر الطناحي من كتب، عمد فيه إلى معلم مهم من معالم تاريخ تراثنا العربي؛ فأماط عنه اللثام، ذلك هو تاريخ نشر التراث، وعرض فيه لجهود ثلة نبيلة من علماء الإسلام، بذلوا الغالي والنفيس في سبيل نشر هذا التراث العظيم، وعرض فيه لحركة المطابع، وجهود الناشرين، وأعمال المحققين، في رحلة امتدت على مداااار قرنين من الزمان .. طبع الكتاب بمطبعة الخانجي بالقاهرة.

6 – ((التسهيل لتأويل التنزيل)) لابن جزي الكلبي .. ضل هذا الكتاب الماتع طريقه وسط زحام التفاسير، فمن ذا الذي ينظر إليه؟ .. فطالب التفاسير صغار الحجم يفضل عليه السعدي أو الجلالين، وطالب التفاسير الكبار لا يأبه بمثله، فأعرضوا عنه وجفوه، وما دروا أن تحت التراب تبر أصيل .. يقول الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطي – حفظه الله -: ((وقد شغفت بكتابه التفسير حتى كنت أصحبه معي في حلي وترحالي لكثرة فوائده)) .. قلت: صدق الشيخ فالرجل يعلق على معنى الآية بعبارة جامعة مانعة يشير بها إلى لطائف لغوية، وفوائد أصولية، وتحريرات فقهية، فإذا أنت أمام روضة يانعة، تظللها عبارة ماتعة .. وللكتاب طبعة قديمة صورتها دار الفكر - ولكنها لا تخلو من أخطاء -، ونشرته المكتبة العصرية في طبعة أسوأ من سابقتها .. وقد بلغني أنه حقق في رسالة علمية ولكن ليس عندي بها علم.

7 – ((كلمة الحق)) للشيخ أحمد محمد شاكر .. هو أبو الأشبال، محدث الدنيا، شيخ المحققين، درة القضاة الشرعيين، الشريف، أحمد بن محمد شاكر .. وكتابه هذا يعد مفخرة للعلم والعلماء، فهو مجموعة رائعة من مقالات الشيخ التي سل فيها حسامه على أهل الأهواء والبدع، والعلمانيين والعصرانيين منهم على وجه الخصوص، ولا يحوي هذا الكتاب كل مقالات الشيخ بل فات جامعيه عدة مقالات مهمة .. من أهمها مقالة (قيد الإيمان الفتك) التي دمغ بها الإخوان المسلمون صبيحة قتلهم لرئيس وزراء مصر النقراشي باشا .. والكتاب نشرته مكتبة السنة بتقديم العلامة الشيخ عبد السلام هارون.

8 - ((التنبيهات السنية على العقيدة الواسطية)) للشيخ العلامة عبدالعزيز بن ناصر الرشيد المتوفى سنة (1408 هـ) رحمه الله تعالى .. كتبه بناءًا على طلب بعض طلبة المعهد العلمي، وغالب استمداده من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم رحمهما الله تعالى، فرغ من تأليفه في اليوم الأول من ذي الحجة سنة (1377 هـ) طبع في مطبعة الإمام بمصر دون تاريخ، كما نشرته دار الرشيد للنشر والتوزيع في الرياض دون تاريخ، ثم نشر في طبعة سقيمة جدًا بدار الرشيد ودار العواصم بالإسكندرية .. والكتاب ماتع جدًا وقد نص الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ على أنه أحسن شروح الواسطية على الإطلاق .. قلت: وأكثر ما يميز هذا الشرح كثرة نقوله عن شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم حتى كاد الشرح أن يكون خالصًا لكلامهما، وأنت تعجب حين ترى مدى التوافق والمناسبة بين النص المنقول والفقرة المشروحة، ولا يعيبه إلا عدم عزوه لنقولاته، وبالجملة فهو كتاب نفيس جدًا.

9 – ((الآداب الشرعية)) لابن مفلح الحنبلي .. والمؤلف غني عن التعريف .. أما كتابه فشاهد من شواهد تميز المذهب الحنبلي عن بقية المذاهب وبيانه: لقد رعى الحنابلة جانب الآداب إلى حد لا يصدق فبينما كان المتوقع أن تكون مجرد باب في كتب الفقه أو معلومات متناثرة في أبوابه، أو مادة لكتب الوعظ والتذكير إذا بهم يفردونها بالتصنيف والتحقيق والتدقيق والتفريع .. فهذا ابن عبد القوي يضع منظومته في الآداب ثم يأتي السفارييني ومن بعده الفوزان فيشرحانها .. وهاهو ابن مفلح يضع معلمته الرائعة ((الآداب الشرعية)) لتصبح مرجعًا لا يستغنى عنه في باب الآداب، كما أنها حفلت بالنقل عن الإمام وأصحابه وأئمة المذهب .. وفي الكتاب فوائد نفيسة , ونقول فريدة لا يقدر قيمتها

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير