تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بعض الناس سريع الذوبان في غيره مغرم بالتقليد ينصهر بالحرارة وينكمش بالبرودة إذا أعجبه شخص قلده في كل شيء حتى في سعاله وعطاسه وتثاؤبه وضحكة وبكائه وهذا يدل على انهزام الإرادة وهزال الشخصية، والرجل كل الرجل هو العصامي في شخصية يأخذ من الصالحين معاني الفضل التي فيهم كالكرم والصبر والحلم والشجاعة ويدع هذه الأمور الجبلية التي لا طائل لمحاكاتهم فيها.

نظرة في كتاب المحلي لابن حزم

سمعت من يحذر طلبة العلم من القراءة في المحلي لابن حزم فحملت هذا التحذير على أحد سببين:

الأول: أن هذا المحذر مقلد تشبع بالتقليد لا يري الخروج على المذهب طرفة عين وابن حزم في نظره عدو لهذا النهج أو لأن هذا المحذر ما قرأ المحلي وما مر عليه.

صحيح أن المحلي فيه أمور لا يوافق على ها القياس والتأويل في الصفات والنقد المرير للعلماء وبعض المسائل. لكن أين الكنوز التي فيه من علم أصيل وتأصيل ودليل ونقل عجيب؟! فاستفد يا طالب العلم منه ولا تسمع للمثبط.

في ظلال القرآن لسيد قطب

فيه مواضع كتأويل في بعض آيات الصفات وبعض الملاحظات ولكنه من أجمل ما كتب في موضوعه، وهو يدل على صدق صاحبه وإخلاصه فطالعه يا طالب العلم وما أروع عباراته خاصة للخطيب والداعية.

وسط بين طرفين

لا أريدك أن تكون يا طالب العلم مقلداً جامداً فالمقلد أعمي ولا أريدك أن تهاجم العلماء وتستقل برأيك، لا هذا ولا هذا والوسط الاعتصام بالدليل والاستفادة من كلام العلماء.

فيد لا بد منه

دعوى التمسك بالكتاب والسنة تدعيها كل طائفة حتى المبتدعة ولكن الفارق بينهم وبين أهل السنة في هذه الدعوى أن أهل السنة يدعون للتمسك بالكتاب والسنة على نهج الكتاب والسنة كما فهمها أولئك تماماً وهذا قيد لا بد منه.

رأي طريف

اشتغال طلبة العلم بكثرة التأليف تحصيل حاصل وتكثير للمكتبة الإسلامية ولو تفرغ طلبة العلم لتعلى م الناس وتفهيم كتب السلف كان أجدي وأنفع ومن جرب عرف.

من أحسن كتب التفسير

طفت في كثير من كتب التفسير فما رأيت مثل تفسيرين: تفسير ابن كثير وتفسير القرطبى وثالثها تفسير الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، أما تفسير ابن جرير الطبرى فطويل ولبه عند ابن كثير، وأما فتح القدير فغالبه نحو وصرف وفيه فوائد، وأما الخازن ففيه بدع ومخالفات. وأما الرازي فطويل يسرح في أودية ويأتي بأوابد وزاد المسير من أجمع الكتب لأقوال المفسرين ولكن أين الأحاديث النبوية في التفسير.

التصحيح والتضعيف أمر اجتهادي

لا يلزم قول أحد في تصحيح حديث أو تضعيفه إذا خالفه إمام مثله إلا بمرجحات، وبعض الطلبة يلزمون بعضهم بتصحيح أو تضعيف لأحد العلماء قد خالفهم قوم فلماذا يؤخذ بقول هذا ويطرح قول ذلك؟!

إذا سألك عامي

إن سألك عامي عن مسألة فاذكر الجواب الراجح الذي تطمئن إليه النفس ولا يلزمك أن تذكر له أقوال العلماء في المسألة فيقع في حيص بيص.

الردود قسمان

رد على كافر فهاذ واجب ومن أحسن ما يكون: (َ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ). ورد على مخالف في مسألة سبق فيها الخلاف عند السلف ولم يجمع على ها فلا تشغل نفسك بهذا الرد، والله الموفق.

إعارة الكتب

لا تمنع مسلماً من كتاب يريد الاستفادة منه ولكن سجل اسم المستعير والكتاب ومدة الإعارة لتكون لك بينة فالبينة على المدعي وإلى مين على من أنكر.

ترتيب المكتبة

إما على الفنون أو على حروف المعجم أو على المؤلفين وليكن لك فهرس إذا كثرت الكتب ودرج للمجلات الإسلامية والنشرات ليسهل مراجعتها عند الحاجة.

حبذا

حبذا المغني ولو خرجت أحاديثه، وحبذا المجموع لو ترك وجوه الأصحاب من خراسانيين وعراقيين، وحبذا المحلي لو أثبت القياس وترك تجريح الناس، وحبذا ابن كثير في التفسير لو أعرض عن بعض الإسرائيليات، وحبذا التمهيد لو كان مرتباً، وحبذا زاد المعاد لو ترك الاستطراد، وما سلم من النقص إلا كتاب الله عز وجل: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً).

مع علماء الجرح والتعديل

أبو حاتم والأزدي والجوزجاني متشددون، والبخاري والنسائي والذهبي معتدلون، وابن حبان والحاكم والترمذي متساهلون.

علمان وإمامان

إذا رأيت الرجل يضع من شأن أحمد بن حنبل فهو عدو للسنة وإذا رأيت الرجل يحط من قدر ابن تيمية فهو مخالف لمتعقد السلف الصالح في الغالب.

دعوة موفقة

إنما نجحت دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى بعد توفيق الله لثلاثة أسباب:

إخلاص صاحبها.

لاعتصامه بالكتاب والسنة.

لمعرفته لواقعة ولانضمام من نصره بالسيف.

أعوذ بالله من تغلظ المشايخ

بعض الفضوليين همهم تغليظ العلماء وتعجيزهم بالأسئلة وليس المقصود الاستفادة وهؤلاء يظهر الله للناس عوارهم وعثراتهم، وعلمهم قليل البركة ضحل المنفعة نسأل الله التوفيق.

الدعوة عند أهل السنة

الدعوة عند أهل السنة على قسمين:

دعوة العامة: وهؤلاء يعلمون ما ينفعهم ولا يشوش أذهانهم.

دعوة الخاصة: وهؤلاء يناصحون سراً كولاة الأمر ولا تذكر نصيحتهم على رؤوس العامة إذ لا مصلحة في ذلك.

خير الخيرين وشر الشرين

الفطن اللبق من يعرف خير الخيرين وشر الشرين، أما معرفة الخير من الشر فكل الناس يعرفه، وعلى طالب العلم عند دعوته وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر أن ينظر في المصلحة وتحقيقها ويبدأ بالكبار قبل الصغار من الأمور أي الأولويات. هل يصح أن تنكر تعلى ق صورة في مكان لا يصلي أصحابه؟ أو تطالب قوماً يشربون الخمر بترك الإسبال؟

ووضع الندي في موضع السيف في العلا

مضر كوضع السيف في موضع الندي

ختاماً

في الختام أزجي لك تحياتي يا طالب العلم ودعائي لك بالتوفيق ولعلك تدعو لي معك بالهداية والثبات، أسال الله تعالى أن يغفر لي ولك وأن يشرح صدري وصدرك للإسلام، وسلام على ك ورحمة الله وبركاته وصلي الله على محمد وآله وصحبه، وإلى لقاء.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير