تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[البرنامج اليومي والاسبوعي والشهري والسنوي للمؤمن]

ـ[ابو سند محمد]ــــــــ[15 - 01 - 07, 03:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ إِنّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ

ومازال قطار العمر يجري والأيام تمر على الإنسان تلو الأيام وفي خلالها مواسم عظيمة وعبادات كثيرة قد يعلمها بعض الناس وقد يجهلها البعض الآخر , ولكن أكثر الناس يتعلق بأحط الأمور ويترك معاليها , فراحوا وكل أمانيهم ليلا ونهارا سرا وجهارا يبحثون عن الدرهم والدينار

وغفلوا عن ما أعده لهم العزيز الغفار من جنات وانهار لكل من عبد الله

على كل الأحوال من بداية يومه إلى آخر النهار

فأحببت من خلال هذا البحث أن اجمع بعض الطاعات بأدلتها من الكتاب والسنة الصحيحة لإنسان يبدأ يومه من استيقاظه إلى أن يضع رأسه على الفراش لينام مكملا يومه في طاعة لله عز وجل , ثم يستمر في طاعة الله من أول أيام الأسبوع إلى آخر أيامه , ومن أول أيام الشهر إلى أن يطلع هلال الشهر الذي يليه وكذلك من بداية السنة القمرية إلى آخر أيام السنة فيصبح هذا الإنسان في طاعة كاملة من سنة إلى أخرى حتى يوافيه الأجل فيكون بإذن الله تعالى من أصحاب الجنة

والآن نبدأ بإذن الله تعالى مشوار الطاعة في أول أيام السنة

البرنامج اليومي للمؤمن

دعاء الاستيقاظ

يستيقظ المؤمن من نومه على ذكر الله تعالى قائلاً: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور , وذلك لما جاء عن حذيفة قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) صححه الألباني. ويقول (الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره) صححه الألباني.

التسوك عند الاستيقاظ

فإذا ما استيقظ من نومه بدا بالسواك إتباعا لفعل النبي صلى الله عليه وسلم حيث (كان لا ينام إلا والسواك عنده فإذا استيقظ بدأ بالسواك) حسنه الألباني.

ذكر دخول الحمام والخروج منه

قبل أن يدخل الخلاء يقول اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث مقدما رجله اليسري وذلك كما وردى في الحديث النبوي عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم فليقل اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) صححه الألباني. وإذا خرج قدم رجله اليمنى قائلا (غُفْرانَك) صححه الألباني.

الوضوء

بعد ذلك يقوم فيتوضأ فيحسن وضوئه عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم تزل رجله اليسرى تمحو سيئة وتكتب الأخرى حسنة حتى يدخل المسجد) صححه الألباني.

التسوك عند الوضوء

وفي إثناء الوضوء وعند المضمضة يستاك المؤمن عملا بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ الْوُضُوءِ) صححه الألباني , والمقصود بـ (مَعَ الْوُضُوءِ) أي عند المضمضة ليحصل به وبالمضمضة تنظيف الفم.

الدعاء بعد الوضوء

فإذا فرغ من وضوئه قال أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله عملا بحديث المصطفي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضؤ ثم يقول: أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، إلآ فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) مسلم , كما يستحب له أن يقول عقب الوضوء أيضا (سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، استغفرك وأتوب إليك) صححه الألباني.

صلاة سنة الوضوء

وبعد أن يكمل وضوءه يقوم فيركع ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجه فيتحصل بإذن الله تعالى على الأجر المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم (مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُومُ فَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ يُقْبِلُ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلَّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَغُفِرَ لَهُ) صححه الألباني

ذكر الأذان

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير