تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((تقاليد المخطوط العربي)) كتاب جديد عن معهد المخطوطات العربية بمعرض الكتاب - عرض]

ـ[محمود زكي]ــــــــ[04 - 02 - 10, 10:25 ص]ـ

صدر منذ فترة عن معهد المخطوطات العربية كتاب ((تقاليد المخطوط العربي)):

جاسك، آدم.

تقاليد المخطوط العربي: معجم مصطلحات وببليوجرافية / تأليف آدم جاسك؛ إعداد محمود محمد زكي؛ مراجعة فيصل الحفيان.- القاهرة: معهد المخطوطات العربية 2008.

384ص؛ 24سم

النسخة العربية (إعادة بناء للأصل والملحق): الببليوجرافية

1 - المخطوطات العربية ـ ببليوجرافيات

أ- زكي، محمود محمد (معد)

ب - الحفيان، فيصل (مراجع)

ج- العنوان

91.016

معلومات الكتاب وغلافه:

((المكتبة المفتوحة)) ( http://openlibrary.org/b/OL23227193M/%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84% D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D 8%B1%D8%A8%D9%8A)

(( فهرست الكندي)) ( http://alkindi.ideo-cairo.org/controller.php?action=SearchNotice¬iceId=120675)

- متوافر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بجناج المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / معهد المخطوطات العربية، وبجناح مكتبة الإمام البخاري سراي (4).

وخارج المعرض متوافر بمعهد المخطوطات العربية، ومعهد البحوث والدراسات العربية، ومكتبة الإمام البخاري:

عنوان معهد المخطوطات: 21 ش المدينة المنورة - متفرع من ش محي الدين أبو العز (اتجاه ش جامعة الدول العربية) - المهندسين / ص. ب. 87 - الدقي - القاهرة - مصر (يُرسل بالبريد) - ت: 37616402/ 3

عنوان معهد البحوث: ميدان الدقي - عمارة الأوقاف - الدور الأول

عنوان مكتبة الإمام البخاري: 3 درب الأتراك - خلف الجامع الأزهر - ت: 25144073/ 0123676797، ولها فرع بالإسماعيلية

- شرُف الكتاب بعرض تعريفي من الدكتور خالد عزب بصحيفة العرب القطرية، ننقله مكتفين به للتعريف بالكتاب:

تقاليد المخطوط العربي ..

2009 - 12 - 04

الاسكندرية - خالد عزب

صدر عن معهد المخطوطات العربية بالقاهرة "تقاليد المخطوط العربي: معجم مصطلحات وببليوجرافية" تأليف آدم جاسك، وأعد النسخة العربية له محمود محمد زكي، وقدمه وراجعه فيصل الحفيان. خرج الكتاب في 375 صفحة، ويعتبر هذا الكتاب فارقاً بين مرحلتين في عمل المعهد، مرحلة كان فيها العمل في التراث من داخله، استكشافاً وتعريفاً وتحقيقاً ودرساً، وأخرى جديدة هي الانفتاح على الآخر، إطلاعاً وإفادة، وبخاصة في مجال توظيف مناهج درسه في ميدان علم المخطوط، أو ما يعرف في الغرب بـ "الكوديكولوجيا". ويعتبر الكتاب أوسع عمل ببليوجرافي في بابه حتى اليوم، فلقد أنتجت الحضارة العربية الإسلامية حتى نهاية القرن الـ 13 الهجري (الـ 19 الميلادي) عشرات الآلاف من الكتب العربية في مختلف العلوم والمعارف، الدينية والعلمية، متمثلة في عدة ملايين من النسخ المخطوطة. وقد بقي هذا التراث بالغ الثراء محفوظاً في مئات الآلاف من المخطوطات، التي توجد في معظم مكتبات الجامعات المركزية، وفي مجموعات عامة خاصة، وتنتشر في مختلف أنحاء العالم. ولم يكن بد من أن يتوازى هذا النتاج الضخم من المخطوطات مع أدب خاص بصناعة الكتاب وزخرفته، نهض به علماء وخطاطون وحرفيون، وصار لنا بذلك تراث ثري، يستحق الاهتمام والدرس. وقد عرفنا جزءاً من هذا التراث، الذي اكتشف ونشر، ومنه العديد من المؤلفات في باب الخط وفن الخطاطة، وبخاصة من العصر المملوكي. وإلى جانب هذه الكتب لدينا كتب تجمع معلومات وفيرة عن أدوات الكتابة، وتحضير الأحبار، وصناعة الورق والتجليد. ورغم وجود بعض الدراسات العامة الجيدة في مجال المخطوطات العربية، فإنه لا توجد حتى الآن مقدمة شاملة باللغة الإنجليزية عن الظواهر الكوديكولوجية والباليوجرافية. ومن هنا تأتي أهمية الببليوجرافية التي يضمها الكتاب بوصفها أداة أساسية لا غنى عنها لدارسي المخطوطات العربية، فهي تجمع في موطن واحد جملة من أكثر الأبحاث أهمية في المجالين المذكورين وغيرهما من مجالات المخطوط العربي ودرسه. وهذه الببليوجرافية تشمل الدراسات المنشورة باللغات العربية والأوروبية، عن الجوانب المختلفة لتقاليد المخطوط العربي، إضافة إلى عدد آخر باللغتين، التركية والفارسية. كما أشار الكتاب إلى عدد من المراجع المهمة التي تتناول

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير