تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تصحيفٌ في مطبوع الأدب المفرد للبخاري

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[18 - 02 - 10, 03:07 م]ـ

وقفت على هذا الذي رأيته تصحيفًا، ولعل فهمي الذي تصحف، فراجعوا معي، فما كتبتُ تصحيفا، أو أشرت إلى خطأ، إلا وتوقعتُ أن أكون أنا المخطئ.

ليس هذا من باب الشك، بل هو السبيل إلى طلب العلم

فإذا انتقد إنسانٌ خطأً، واعتقد أنه الصواب الذي لا ريب فيه، فلن يتعلم، لأنه إذا ظهر له الحق فلن يتراجع.

فيأتي أحدنا، مثلا، فيقول: أخطاء ابن حجر العقدية، في فتح الباري.

والسؤال؛ هل فكرتَ أنه قد يكون الخطأ في عقيدتك أنت؟!!

ونأتي إلى هذه المشاركة، والتي وقفت عليها في ثلاث طبعات للأدب المفرد:

864 - حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ زِيَادٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بن عَبد الرَّحمَن، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ (1)، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم قَالَ: مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةٌ.

_حاشية


(1) تصحف في المطبوع، إلى: "عَن أَبِي بَكر، عَن عَبد الرَّحمَن بنِ الأَسوَد"، سقط من إسناده: "عن مروان بن الحكم".
- قال البُخاري: عَبد الرَّحمَن بن الأَسوَد بن عَبد يَغُوث، القُرَشِيّ، الحِجازيّ، عن أُبَيّ بن كَعب، رضي الله عنه، عن النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم، قال: مِنَ الشِّعرِ حِكمَةٌ.
قاله أَبو عاصم، عن ابن جُرَيج، عن زِياد، عن الزُّهْرِيّ، عن أَبي بَكر بن عَبد الرَّحمَن، عن مَروان بن الحَكَم. "التاريخ الكبير" 5/ 253.
- وأخرجه ابنُ عساكر، في "تاريخ دمشق" 34/ 212 و213، من طريق محمد بن يحيى الذهلي، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن أَبي عاصم الضحاك بن مخلد، عن ابن جريج، أن زيادًا أخبره، أن ابن شهاب أخبره، أن أبا بكر بن عبد الرحمن أخبره، عن مروان بن الحكم، أن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث أخبره، أن أبي بن كعب أخبره، على الصواب.
وأبو عاصم، هو شيخ البخاري، فيه.

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[18 - 02 - 10, 04:48 م]ـ
بارك الله فيك شيخنا الفاضل
وقد جاء الإسناد على الصواب في طبعة مكتبة الخانجي وقال محققه في هامش المطبوع صفحة [394] تعليقا على الحديث: في (ع) عن أبي بكر عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبي بن كعب. وفي (د) عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الأسود عن أبي بن كعب. وفي (ص)، (هـ): عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن مروان بن الحكم عن أبي بن كعب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير