تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف ترغب نفسك بالقراءة؟ ولماذا تشتري الكتاب؟]

ـ[العوضي]ــــــــ[01 - 03 - 10, 08:52 م]ـ

بداية/لماذا تقرأ؟

تقرأ لأن القراءة الهادفة تغيِّر حياتك نحو الأفضل، وترفع مستوى فَهْمكوتفكيرك، وإدراكك ووعيك للأشياء والمواضيع من حولك، وتساعدك - إذاتمكَّنتَ من طريقة القراءة الواعية المثمرة - على أن تكون أحدَ البارزينفي زمانك،، وأن تكون من الرواد في التأثير على الآخرين، وتقرأ لأنك تحتسب الأجر منالله - عز وجل - وتقرأ لتكون مع الذين يَعلَمون؛ وقد قال الله - عز وجل -عنهم: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَايَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الزمر: 9].وتقرألتستفيد من وقتك بما ينفعك، ولتكون مختلفًا عن اللاهين العابثين، وهي معذلك تحفظ لك وعيَك وعقلَك وتفكيرَك من التشويه الذي تمارسه الفضائياتوالإعلام، الذي يقوم حاليًّا بمهمة ممتازة في تسطيح الوعي والتفكيروالاهتمامات، فبقراءتك تصبح ذا وعيٍ وإدراك تام بما يدور حولك، وتستطيعالتأليف وكتابة المقالات في المواضيع التي بحثتَها، ويصبح لك تأثير فيالمجالس التي تحضرها، وتكسب إعجاب الناس والمحيطين من حولك. إذًا؛ اقرأواجعل لك منهجًا ومسارًا في القراءة؛ لتكون أحد عظماء زمانك. كيف ترغب نفسك بالقراءة؟ ولماذا تشتري الكتاب؟

1 - يمكنك في البداية قراءة القصص القصيرة، أو الروايات القصيرةوالمتوسطة، الهادفة والمختارة: لأن فيها متعة، ولكن تندر فيها الفائدة، ولكن احذر من متعة الروايات؛ فهي إن استسلمتَ لها واتبعتَ هواك، جعلتْكمدمنًا لقراءة الروايات.

2 - حدِّد التخصص أو التخصصات التي تحب أن تقرأ فيها: فكل شخص له مجال أوتخصص من القراءة يحب أن يقرأ فيه، وكلٌّ يستمتع بما يحبه من المواضيعالتي يهتم بها ويحبها، فبعض الناس مثلاً يقرؤون؛ ليتعلموا كيف يمكن لهمعمل الأشياء، وآخرون يقرؤون؛ لأن الموضوع يعنيهم بشكل مباشر، كمَن يقرأعن مرض معين - عافانا الله وإياكم من الأمراض - ليتعرف على المرض الذيأصابه، وكيفية التعامل معه، وبعضهم يقرأ؛ ليكون مؤرخًا كبيرًا؛ لذا فإنالشخص الذي يحدد مجال قراءتك هو أنت.

3 - وقوعك في أخطاء في البداية فياختيار الكتب شيء طبيعي: ولكنك سوف تمتلك الخبرة بالممارسة، وتراكمالمعرفة، ومع مرور الوقت، فاجعل الزمن والوقت عاملين مهمين؛ لتكون قارئًامتميزًا عظيمًا.

4 - تذكَّر أن كل هدف عظيم يحتاج للجهد والتعب، والصبر وطول النَّفَس: وأما أصحاب الهمم الباردة والطموحات المحدودة، فالقراءة ليست مكانَهمالمناسب، ولْيبحثوا عن شيء آخرَ يقضون فيه حياتهم.

لماذا تشتري الكتاب؟

تشتري الكتاب؛ لأنه يتفق مع هدفك من القراءة، فتحدد الهدف من القراءة، كتأليف كتاب، أو ليساعدك في البحث عن موضوع يشغل تفكيرك ولك به اهتمامخاص، أو لكتابة مقال، أو ليكون مرجعًا للدراسة الجامعية أو العليا، أوللبحث عن موضوعات علمية في تخصص معين، ويذكر أحد المتخصصين أن الفائزينبجائزة نوبل في السنوات الأخيرة - وهي أعلى جائزة علمية في العالم، تعطىللمبرزين والمبدعين في فروع علمية عدة؛ كالطب، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والآداب - قد رجع كلُّ واحد منهم إلى ما يقارب عشرة آلافمرجع تقريبًا في تخصصه، حتى استطاع أن ينتج شيئًا جديدًا ينفع بهالبشرية. إذًا؛ فهكذا لتكن الهمم.

من ((مجموعة مداد)) البريدية

ـ[أبو معاذ السلفي المصري]ــــــــ[02 - 03 - 10, 12:57 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير