تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معرض الكتاب والمعلومات 27 بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية لعام 1431هـ]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[03 - 04 - 10, 10:09 م]ـ

أمير المدينة يفتتح معرض الكتاب والمعلومات 27 بالجامعة الإسلامية

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة يوم الأحد في الجامعة الإسلامية معرض الكتاب والمعلومات السنوي السابع والعشرون، الذي يستمر لأسبوعين من 19/ 4 إلى 4/ 5/1431هـ.

صرح بذلك معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا، الذي رحب باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافة بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة في رحاب الجامعة، كما رفع لسموه صادق الشكر والتقدير على دعمه اللامحدود للجامعة ومتابعته لجميع مناشطها.

من جانبه رحّب عميد شؤون المكتبات بالجامعة الأستاذ الدكتور عماد بن زهير حافظ بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، وأضاف أن افتتاح سموه للمعرض تشريف وتكريم لجميع منسوبي الجامعة ودعم للعلم والعلماء.

وأشار الدكتور عماد إلى أن المعرض في دورته السابعة والعشرين يشارك فيه حوالي 200 دار نشر ومكتبة، إضافة إلى مراكز الحاسبات وتقنية المعلومات من داخل المدينة وخارجها، وبحضور ومشاركة الجامعات السعودية والمكتبات والإدارات الحكومية ومنها دارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة والجمعيات الخيرية، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وغيرها.

وقال الدكتور عماد إن المعرض هذا العام يُقام على مساحة تبلغ 5600م2 بزيادة تقارب 40% عن مساحة العام الماضي، لاستيعاب رواد المعرض الذين يقدر عددهم سنويًّا بمائتي ألف زائر من طلاب العلم والمثقفين من داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى طلاب الجامعة الإسلامية الذين يقدرون بعشرة آلاف طالب من 156 دولة، وطلاب مراحل التعليم العام، كما يتميز المعرض هذا العام بسهولة وسرعة تسجيل المكتبات ودور النشر على موقع الجامعة الإلكتروني، وتخصيص أربعة أيام للعائلات خلال مدة المعرض.

وأضاف الدكتور عماد أن المعرض تصاحبه فعاليات وأنشطة ثقافية متنوعة تشمل مسابقة الشيخ الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز (رحمه الله) لحفظ القران الكريم، وندوة الإعلام السعودي في خدمة القرآن والسنة يشارك فيها د. سليمان بن محمد العيدي المشرف على قناتي القرآن والسنة والشيخ عبدالله الدوسري مدير إذاعة القرآن الكريم، ومسابقة أدبية (شعراً ونثراً) عن مكانة المملكة العربية السعودية وجهودها في خدمة القضايا الإسلامية، وأمسية شعرية للشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي، ودورة تدريبية في التحرير الصحفي، ودورة "تحكم بذاكرة فولاذية - تعريف بأهم مهارات الحفظ والتذكر".

وأوضح د. عماد إن معرض الكتاب في الجامعة الإسلامية يحظى بسمعة علمية في المجتمع العلمي والثقافي بمنطقة المدينة المنورة وبقية مناطق المملكة ودول الخليج وغيرها من الدول العربية والإسلامية، فكثير من طلاب العلم والمعرفة يتابعون هذا المعرض وينتظرون إقامته كل عام حيث يتوافدون من خارج المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي ومن ثم التسوق في هذا المعرض وكثير منهم تعود على ارتياد المعرض من سنوات سابقة والمعرض يجد نجاحاً وإقبالاً فيما يعرض فيه من الإصدارات العلمية المتميزة المتنوعة.

وانتشرت سمعة هذا المعرض وازدادت أهميته لما فيه من كتب منتقاة بعناية لتواكب رغبات ومطالب المجتمع العلمي والثقافي بمنطقة المدينة وخارجها، ويشهد بنجاحه جميع من شارك فيه من دور النشر والمكتبات والزائرين من داخل مملكتنا الغالية وبقية دول العالم فلله الحمد والمنة ثم لولاة أمرنا حفظهم الله ولإدارة الجامعة الإسلامية ممثلة في معالي مديرها أ. د. محمد بن علي العقلا ولوكلاء الجامعة على جهودهم ومتابعتهم وتشجيعهم وحرصهم على إقامة هذه المناسبة الثقافية بالجامعة الإسلامية وفي رحاب المدينة النبوية.

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[03 - 04 - 10, 10:14 م]ـ

محاضرة بعنوان " الضوابط المنهجية لاقتناء الكتب العلمية "في كلية الحديث

بمناسبة معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية

تعلن إدارة النشاط بكلية الحديث الشريف عن إقامة محاضرة بعنوان:

" الضوابط المنهجية لاقتناء الكتب العلمية "

لفضيلة الدكتورأحمد بن علي القرني عضو هيئة التدريس بكلية الحديث الشريف

الموعد: يوم الأحد القادم 12/ 4/1431هـ الساعة التاسعة والنصف صباحاً.

المكان: مصلى كلية الحديث الشريف.

والدعوة عامّة

ـ[محمدالخالدي]ــــــــ[04 - 04 - 10, 12:02 ص]ـ

الدكتورأحمد بن علي القرني صاحب كتاب: الابداع العلمي

وهو كتاب قيم ورائع ولا تمل من قراءته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير