تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معرض جامعة طيبة للكتاب والمعلومات بمركز المدينة المنورة الثاني]

ـ[عبيد الله المصرى]ــــــــ[11 - 04 - 10, 05:18 ص]ـ

معرض جامعة طيبة للكتاب والمعلومات

بمركز المدينة المنورة الثاني

مقدمة:

يعد الكتاب من أهم وسائل المعرفة وأبرزها، ومن ثم أصبحت القراءة، ومتابعة المنتج الثقافي طريق الحضارة، ومنبع الوعي. وتتجاوز قيمة الكتاب مستواها الشخصي، لذا كان الاهتمام به كبيراً فنهضت صناعة الكتاب في المملكة العربية السعودية وأصبحت من الصناعة النشطة، وقد حققت حضوراً عربيا ًوعالمياً لافتاً، بفضل الله ثم بدعم وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولى العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام. هذا وقد تعددت المشاريع الثقافية التي تطرح من أجل تجديد الثقة بالكتاب، ورعاية الميول الثقافية، وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو القراءة الحرة، ونشر الوعي بأهمية الكتاب، لدى جميع شرائح المجتمع وفئاته. وتأتى معارض الكتاب رافداً ثقافياً مهماً تحرص على إقامته معظم الدول، ويتابع القراء والمهتمون هذه المعارض، ويحرصون على حضورها في أنحاء العالم. وقد حرصت المملكة العربية السعودية علي هذا الجانب من خلال إقامة معارض الكتاب وذلك بشكل دوري.

المدينة المنورة:

طيبة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم فيها أسست أول دولة للإسلام، كما تأسست فيها المناهج التربوية النبوية والمدارس الإسلامية حيث انتشر نور الإسلام إلي بقاع الأرض المختلفة، وفيها المسجد النبوي الشريف الذي تشد إليه الرحال من أصقاع الدنيا، وهي التي كانت عبر التاريخ مقصداً لطلاب العلم، ينهلون المعرفة من مكتباتها وحلقات دروسها، واليوم يزورها ملايين المسلمين كل عام أثناء موسمي الحج والعمرة وتشهد المدينة طفرة عمرانية ونمواً في كافة النواحي الأخرى مع النمو السكاني المتزايد في الآونة الأخيرة. أما بالنسبة للناحية التعليمية فنجد المدينة المنورة تصدرت مدن المملكة بتوسعها في المجال التعليمي حيث أصبحت فيها الآن جامعة طيبة التي تضاهي الجامعات الأخرى بالمملكة من حيث عدد الكليات وتنوعها وأقسامها المختلفة للبنين والبنات بالإضافة للجامعات الإسلامية التي تعتبر من أعرق الجامعات بالمملكة وكذلك كلية التقنية وكليات التربية للبنين والبنات وعدد كبير من الأكاديميات ذات التخصصات المختلفة والمعاهد الخاصة بالإضافة للعدد الكبير من المدارس الثانوية للطلبة والطالبات.

جامعة طيبة:

بتاريخ 10/ 5 / 1425 هـ صدر الأمر السامي الكريم رقم 22042 القاضي بالموافقة على إنشاء جامعة مقرها المدينة المنورة، وفي 19/ 4 / 1425 هـ وافق المقام السامي على تسميتها جامعة طيبة. تضم جامعة طيبة قسمين أحدهما للطلاب والثاني للطالبات ويوجد بالجامعة اليوم العديد من الكليات إضافة إلي المعاهد والعمادات المساندة ومراكز الأبحاث، ولا شك في أن هذه الجامعة الوليدة لم يكن لها أن تنهض بهذه السرعة لتقف في مصف الجامعات والصروح العلمية الأخرى ببلادنا المباركة، لولا توفيق من الله تعالي ثم بالدعاء الكبير الذي تلقته وما تزال تتلقاه من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين (حفظه الله)، ولولا تلك المؤازرة من يد معطاء لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة (وفقه الله) والتي كان لها أبلغ الأثر علي منسوبي الجامعة كافة لدعم سموه المتواصل للجامعة لتصل إلى مستوى علمي متميز وبمتابعة مستمرة لمراحل البناء من صاحب المعالي وزير التعليم العالي.

معلومات عن المعرض:

اسم المعرض: معرض جامعة طيبة للكتاب والمعلومات

تاريخ المعرض: خلال الفترة من 3 - 20/ 6/1431هـ الموافق الى 17/ 5 - 3/ 6/2010م

مكان المعرض:المدينة المنورة المنطقة المركزية – بالقرب من المسجد النبوي

مدة المعرض:.

مواعيد الزيارة: الفترة الصباحية من 10:00 صباحا حتى 12:30 مساءا

الفترة الصباحية من 4:30مساءا حتى 11:00 مساءا

المنظمون: شركة المدينة الدولية للمعارض.

الحملة الإعلانية:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير