تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الرسل بالآيات المتلوه وامرهم فيها بإعمال العقل فى الآيات المجلوه لهذا كانت الايه الثالثة متعلقة بإرسال الرسل "وما قدروا الله حق قدره اذ قالوا ما أنزل الله على من شىء" , وأنت أخي الحبيب فى سلوكك نصيب من هذه الآية وأنا فما تقدر الله حق قدره فعندما تثق فى قدرتك والاسباب التى تملكها تترك رب الاسباب فما تقدر الله حق قدره وعندما تعجز قدرتك وتسقط الاسباب وتترك رب الاسباب ايضا ما تقدر الله حق قدره.

اكثر الناس يقينهم بان الله على كل شىء قدير اقرب الى الشك وسلوكهم يقول "ان الله على بعض الاشياء قدير " وسلوكهم ان فلان قادر ان يفعل لى كذا وان المال كفيل بان يوفر لى كذا واننى عندى كامل المقدره ان افعل كذا 0 كما فعل جحا فى مقالتى السابقة عن صنم الاسباب وكل ذلك لانهم ما قدروا الله حق قدره , بينما يقول النيى صلى الله عليه وسلم " اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله واليك يرجع الامر كله " نقول نحن الحمد لله ولفلان فعل لى كذا ,ولنفسه فعلت كذا , والملك لله ولفلان ملك كذا ولى ملك كذا,0 والامور لا نرجعها كلها الى الله "انما نرجعها الى الاسباب إلا مارحم ربى.

من واقع هذا السلوك هذه الحكاية من واقع المسلمين لترى الدلالات العملية: "رجل صالح ابنه سيذهب الى الجيش ويريد أن يكون ابنه فى وحدة قريبة من بلده لا ان يكون فى اخر الحدود فجلس الى صاحب له يريد البحث عن واسطه تجعل ابنه بجواره فقال له صاحبه سوف اكلم لك اللواء فلان فهو أعلى رتبه وفعل فإذا بالرجل يفاجأ ان ابنه سيذهب الى وحدة فى آخر الحدود ولم تنفع الواسطة فجلس مهموما فمر به صاحب اخر فساله عن همه فقص عليه فقال له سوف اكلم لك الصول محمد فى التجنيد فهو جعل ابني بجوارى لما حدث لى ذلك لان بيده ملفات المجندين اما اللواء البعيد عن التجنيد فلا يملك ما يملكه من بيده ملفات المجندين , وفعل , فاذا بالرجل يجد ابنه فى اقرب الوحدات الى بيته ففرح , ومن يومها لا يجد رجل سيذهب ابنه للجيش إلا ويوصيه اذهب إلي الصول محمد فى التجنيد فهو الذى بيده ملفات المجندين لقد جربته 0 تأمل من بيده ملفات المجندين .... ومن بيده ملفات العالمين .... من بيده ملكون السموات والارض ... لما جرب دل ودعا الى من جربه واصبح يقينه عليه يقينا لا يخالطه شك. ولو انك دعوت ربك كما دعا زكريا عليه السلام فى مقالتى السابقه "ولم اكن بدعاءك رب شقيا " لكان دعوتك اليه لاتنقطع , ولخفق قلبك بقوله " ان ربى قريب مجيب " " ان ربى رحيم ودود ". " ان ربى قريب مجيب " " ان ربى رحيم ودود " " ان ربى قريب مجيب " " ان ربى رحيم ودود "

ـ[صخر]ــــــــ[02 - 02 - 07, 05:07 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[عبد الحميد محمد]ــــــــ[09 - 02 - 07, 12:44 ص]ـ

جزاك الله خيراَ اخى صخر

وبالنسبه للرابط الصحيح للمقاله الاولى فهو

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=87561

ـ[عبد الحميد محمد]ــــــــ[09 - 02 - 07, 12:55 ص]ـ

جزاك الله خيراَ اخى صخر

وبالنسبه للرابط الصحيح للمقاله الاولى فهو

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=87561

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير